دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين هو من الأدعية المباركة التي يدعو بها الكثير من المسلمين إن حدث أي خلاف بين الأقوال المعادية للإسلام في العالم، وهذا ما نتج على خلفية الصراع العسكري القائم بين روسيا وأوكرانيا، وفي هذا المقال من موقع محتويات سوف نقدم دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين وسنضع فيه معنى هذا الدعاء وآراء أهل العلم والفقه في هذا الدعاء.

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

نضع فيما يأتي دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين:

  • اللهمّ اضْرب الظّالمين بالظّالمين واخْرجنا مِن بينِهم سَالمين، اللهم احفظ الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم، اللهم بارك في الإسلام وشعب الإسلام وأمة الإسلام وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم احفظ الإسلام من كل حرب ومن كل خراب ومن كل دمار واحقن دماء المسلمين في جميع أنحاء العالم يا رب العالمين، اللهم نسألك الرحمة والمغفرة والسلامة من كل سوء ومن كل شر يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تضرب الظالمين بالظالمين وأن تخرج المسلمين من بينهم سالمين غانمين يا رب العالمين، اللهم ارحمنا واغفر لنا ويسر أمرنا واجعلنا في سلام وأمان دائمين.
  • اللهم إني أسألك بنبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- أن تضرب الظالمين بالظالمين وتخرج المسلمين من بين هؤلاء الظالمين سالمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء قضاء الدين والرزق

حكم الدعاء بلفظ اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بين أيديهم سالمين

إنَّ حكم الدعاء بلفظ اللهم اضْرب الظّالمين بالظّالمين وأخْرجنا مِن بَين أيْديهم سَالمين هو أنَّه دعاء جائز في الإسلام كما أشار أهل العلم، وذلك لأنَّه دعاء على الظالمين، والدعاء على الظالم مُباح في الشرع الإسلامي، وقد أكّد أهل العلم أنَّه لم يرد أن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قد دعا بهذا الدعاء في يوم من الأيام، ولكنه دعاء جائز لمعناه الذي لا يخالف الشرع الإسلامي، وقد قال الشيخ القرضاوي: “وكان من دعاء بعض السلف الصالح: “اللهم اشغل الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين”، والله تعالى أعلم. [1]

أقوال العلماء عن دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين

كثيرة هي أقوال أهل العلم عن دُعاء اللهمّ اضْرب الظّالمين بالظّالمين وحكم الدعاء به، وفيما يأتي نضع هذه الأقوال مع اسم العالم أو الفقيه الذي قال كل قول:

  • قال العجلوني في كتاب كشف الخفاء:

إن الله ينتقم من الظالم بالظالم، قال النجم لا يعرف بهذا اللفظ لكن روى ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم عن مالك بن دينار قال: قرأت في الزبور إني أنتقم بالمنافق من المنافق، ثم أنتقم من المنافقين جميعًا وذلك في كتاب الله تعالى وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون.إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته وكذلك فإنه سبحانه يسلط الظالم على الظالم ثم ينتقم من الجميع.

  • قال الإمام مالك:

وأما غير العدل فدعه وما يراد منه، ينتقم الله من الظالم بظالم، ثم ينتقم من كليهما، وفي لفظ: إن كان الإمام مثل عمر بن عبد العزيز وجب على الناس الذب عنه والقتال معه ، وأما غيره فلا، دعه وما يراد منه، ينتقم الله من الظالم بالظالم، ثم ينتقم من كليهما.

شاهد أيضًا: دعاء الغنى من الفقر وأجمل أدعية الغنى والثراء والرزق

دعاء اللهم اشغل الظالمين بالظالمين

بعد ما ورد من أقوال أهل العلم عن دعاء اللهمّ اضرِب الظّالمين بالظّالمين وأخْرجنا مِن بيْنهم سَالمين نضع فيما يأتي نص دعاء اللهم اشغل الظالمين بالظالمين:

  • اللهم إني أسألك أن تشغل كل ظالم بظالم مثله وأن تخرج المسلمين من بينهم سالمين أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهم احفظنا وبارك لنا في أعمارنا، اللهم أشغل الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين، غير متعبين ولا مستائين يا رب العالمين.
  • اللهم أشغل الظّالمين بالظالمين واضربهم ببعضهم وأضعفهم يا كريم، اللهم أخْرج المسلمين من بين الظالمين واقتتال الظّالمين سالمين بقدرتك يا قوي يا متين.

بهذه الأدعية نختم هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين ووضعنا فيه حكم الدعاء بهذا الدعاء ووضعنا فيه اقوال أهل العلم عن هذا الدعاء وحكم الدعاء به، واختتمناه بوضع دعاء اللهم اشغل الظالمين بالظالمين.