ما هي معاهدة مونترو وما هي بنودها

ما هي معاهدة مونترو وما هي بنودها
ما هي معاهدة مونترو

ما هي معاهدة مونترو؟ وما هي بنود هذه المعاهدة؟ تعرف معاهدة مونترو بأنها إحدى أهم المعاهدات التي أوصلت إلى اتفاق سلمي، حيث حملت الكثير من الأهداف والبنود التي تنص على السلام بين الموقعين، وكان ذلك في العام 1936 ميلادي، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على نص هذه المعاهدة، وعلى الخلافات التي حصلت بعد توقيعها.

ما هي معاهدة مونترو

تعرف معاهدة مونترو بأنها اتفاقية وقعت من أجل تقديم الصلاحية الكاملة للدولة التركية بالتحكم في مضيقي البوسفور والدردنيل بتاريخ 20 يوليو من العام 1936 م، وتعتبر هذه الاتفاقية بأنها واحدة من الاتفاقيات متعددة الأطراف، ووقعت في مدينة مونترو السويسرية في قصر مونترو، وبدأ العمل بها بتاريخ 9 نوفمبر عام 1936 م. والجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية سمحت لتركيا بتسليح المضائق المائية في البلاد، كما سجّل هذا القرار يوم 11 ديسمبر عام 1936 م ضمن مجموعة معاهدات عصبة الأمم، وما زالت هذه المعاهدة سارية المفعول حتى يومنا هذا. وتجدر الإشارة إلى أن مشروع قناة إسطنبول التركية في القرن 21 هو قيد الإنشاء في الوقت الحالي، وقد تسمح هذه المعاهدة بمرور السفن العسكرية القادمة من البحر الأسود، والمتوجهة إلى بحر مرمرة، وفيما يلي مجموعة الدول التي وقعت معاهدة مونترو:[1]

  • بلغاريا.
  • فرنسا.
  • اليونان.
  • اليابان.
  • رومانيا.
  • يوغسلافيا.
  • تركيا.
  • المملكة المتحدة.
  • الاتحاد السوفيتي سابقًا.

شاهد أيضًا: من هو صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ

ما هي بنود معاهدة مونترو

تتلخص بنود معاهدة مونترو التي سعت إلى معالجة قضية المضائق بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط بما يلي:

  • سيطرة تركيا على مضيقي البوسفور والدردنيل التركيتين.
  • تقييد حركة مرور السفن البحرية غير المنتمية إلى دول البحر الأسود.
  • تنظيم حركة عبور السفن الحربية.
  • مرور السفن المدنية وقت السلم بحرية كاملة.

متى تم توقيع معاهدة مونترو

وقعت معاهدة مونترو في قصر مونترو الموجود بمدينة مونترو السويسرية يوم 20 يوليو عام 1936 م، حيث ضمت الاتفاقية عدة دول أوروبية، وتضمنت عدة شروط وبنود وافقت عليها كافة الدول الأعضاء، وسمحت بمرور السفن العسكرية القادمة من البحر الأسود. كما تضمن مشروع هذه المعاهدة قناة مائية وممر بحري بطول 45 كم، وذلك عبر منطقة تراقيا. والجدير بالذكر أن الرئيس التركي السابق بن علي يلدرم قد أعلن في شهر يناير عام 2018 أن هذه القناة لن تخضع لاتفاقية مونتر، حيث عارضت بعض الدول هذا القرار.

نص اتفاقية مونترو

نصت اتفاقية مونترو على 29 مادة، وأربعة بروتوكولات وملاحق أساسية، وفيما يلي أبرز نصوص هذه الاتفاقية:

النص رقم 1: إقرار وتأكيد الأطراف الدولية المتعاقدة على مبدأ حرية المرور والملاحة في المضائق.

النص رقم 2: تمتع السفن التجارية بالحرية الكاملة للمرور والملاحة في المضايق في وقت السلم، ليلا ونهارا، وتحت أي علم وأي نوع من البضائع.

النص رقم 3: فرض بعض القيود الدقيقة جدا على نوع السفن الحربية المسموح لها بالمرور.

النص رقم 4: يسمح لدول البحر الأسود بإرسال غواصاتها عبر المضيق مع إشعار مسبق.

الخلافات الدولية معاهدة مونترو

ظلت هذه الاتفاقية سارية المفعول لوقت طويل، كما لم تتدخل أي دولة من الدول العظمى في النزاعات، حيث أن روسيا اقترحت في السابق سيطرة سوفيتية تركية مشتركة على المضائق البحرية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي أثارت جدلًا واسعًا بعد مرور السفن العسكرية ضمن المضيق، وكان ذلك في ستينات القرن الماضي عندما أرسلت الحكومة الأمريكية سفن محملة بصواريخ ASROC من عيار 420 ملم، إضافة إلى عسكرة جميع الجزر اليونانية التي ألغت نص الاتفاقية الخاصة بمعاهدة لوزان، مع اعتراف الدولة التركية بحق اليونان وعسكرة هذه الجزر، وكان ذلك قبل تدهور العلاقات بين البلدين، ونفي تركيا للمعاهدة الخاصة بالجزر اليونانية مع تنفيذ الجزء الخاص بالمضائق، والموجود في معاهدة لوزان.

شاهد أيضًا: تفاصيل نص اتفاقية دارين

اين تقع مونترو

تقع مدينة مونترو السويسرية في الجهة الغربية من سويسرا على ساحل بحيرة جنيف من الجهة الشمالية الشرقية، وهي إحدى المدن التابعة لمقاطعة فيفي السويسرية، نالت شهرةً واسعةً بسبب طبيعتها الساحرة وحضارتها العريقة التي تمتد لمئات السنين، حيث تتعانق جبال الألب مع السحب البيضاء لتشكل مناظر خلابة تحبس الأنفاس.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي معاهدة مونترو التي ضمت عدة دول، وما البنود التي نصت عليها، كما تعرفنا على الخلافات الدولية التي سببتها هذه المعاهدة.

المراجع

[1]wikiwand.comاتفاقية مونترو 28/02/2022