ما هي قوات الردع الاستراتيجي الروسية

ما هي قوات الردع الاستراتيجي الروسية
ما هي قوات الردع الاستراتيجي الروسية

ما هي قوات الردع الاستراتيجي الروسية ، يحتل الجيش الروسي المرتبة الأولى عالميًا بقوته النووية، إضافة إلى تصنيفه في المرتبة الثانية كأقوى جيش تقليدي على مستوى العالم أيضًا. وبعد دخول روسيا في حرب مع أوكرانيا كثرت التساؤلات عن قوات الردع الاستراتيجية الروسية. وسيقدم موقع محتويات أبرز التفاصيل حول تلك القوات.

القوات المسلحة للاتحاد الروسي

يطلق على المؤسسة العسكرية أو الجيش الروسي اسم القوات المسلحة للاتحاد الروسي. وهي القوات التي تأسست بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، كما أن رئيس أركان تلك القوات هو الرئيس الروسي. تتميز القوات المسلحة الروسية بترسانتها العسكرية المتطورة التي تستخدمها. يتبع للقوات المسلحة عدة فروع هي:[1]

  • القوات الجوية الروسية.
  • القوات البحرية الروسية.
  • قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية.
  • قواتْ الفضاء الروسية.
  • قوات الإنزال الجوي الروسية

اقرأ أيضًا: هل جيش روسيا قوي

ما هي قوات الردع الاستراتيجي الروسية

تعد قوات الردع الروسية من أهم عوامل القوة في الجيش الروسي، حيث تكمن مهمتها في رد العدوان على روسيا. تنقسم قوات الردع الاستراتيجية إلى قسمين هما:

القوات الهجومية الاستراتيجية

تعتبر القوات الهجومية التي تشمل القوات النووية الاستراتيجية ومن ضمنها قوات الصواريخ الاستراتيجية الأساس لقوات الردع الاستراتيجية. حيث تعتمد على الأنظمة الصاروخية والجوية العابرة للقارات، إضافة إلى الأسلحة العالية الدقة بعيدة المدى. كذلك تضم القوات الهجومية القوات الاستراتيجية غير النووية كالقاذفات والغواصات والسفن والطائرات الحاملة للصواريخ طويلة المدى والعالية الدقة.

القوات الدفاعية الاستراتيجية

ترتكز القوات الدفاعية الاستراتيجية على القوى التابعة لقوات الدفاع الجو فضائي التي تشمل منظومة الإنذار من الاعتداء الصاروخي، كذلك الدفاعات المضادة للصواريخ ومنظومة مراقبة المجال الفضائي، إضافة إلى الطائرات والوسائل الفضائية.

شاهد أيضًا: حقيقة الحرب بين روسيا وأوكرانيا

نظرية الردع الاستراتيجي الروسي

تلجأ الدولة الروسية لاستخدام نظرية الردع الاستراتيجي في الحروب القوية. حيث وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزارة الدفاع الروسية بنقل قوات الردع إلى أهبة الاستعداد، حيث جاءت تلك الدعوة على خلفية تصريحات بعض المسؤولين في حلف الناتو بإمكانية شن عوان ضد روسيا. وردًا على قرار الرئيس الروسي وصف الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ دعوة الرئيس الروسي بوتين لوضع قوات الردع في حالة تأهب بالخطير وغير المسؤول، مؤكدًا أن الناتو سيزيد من دفاعاته الجوية.

ما هي صواريخ الردع الروسية وقدرتها التدميرية؟

تضم الترسانة النووية الروسية وفقًا للبيانات المتاحة منذ عام 2019، رأسًا حربيًا من نوع (أر-36 أم 2)، حيث قدرت القدرة التدميرية لكل رأس بـ ميغا طن. كذلك تحتوي الترسانة على 114 رأس حربي من نوع (آر تي-2 بي) والتي تصل قدرتها التدميرية إلى 550 كيلو طن. إضافة إلى ذلك تمتلك روسيا 440 رأسٍا نوويًا من نوع (آر إس-24)، والتي تبلغ قدرته التدميرية 500 كيلو طن. ولدى روسيا 440 رأس من نوع (آر سي-24) بقوة تدميرية تصل حتى 500 كيلو طن. كما تمتلك 656 رأسًا نوويًا من نوعي (أر 29) و (أر 30)، حيث تصل القوة التدميرية لهذين النوعين 200 كيلو طن. الجدير بالذكر أن روسيا دمرت خلال تسعينات القرن العشرين عددً من الرؤوس النووية، الأمر الذي سبب تقليل في عدد الرؤوس النووية بنسبة 6.3 مرات عما كان قبل انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

شاهد أيضًا: ما هي الصواريخ البالستية

القوة النووية للجيش الروسي

تعتبر روسيا أكبر دولة لديها قنابل نووية في العالم، حيث تمتلك حوالي 7 آلاف قنبلة نووية. كما أنها تتفوق على كافة دول العالم بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية. وقد ذكر موقع “أرمز كنترول” أن أسلحة روسيا النووية تساوي نصف أسلحة العالم النووية. كما تمتلك روسيا أكثر من 1500 رأس نووي استراتيجي مجهزة للإطلاق. إضافة إلى ذلك يمتلك الأسطول الروسي أكثر الأسلحة النووية خطورة والذي يعرف باسم “طوربيد يوم القيامة” الذي أسدل الستار عنه في عام 2015. حيث يستطيع الطوربيد النووي والذي يسمى (ستاتس – 6) أن يحدث دمارًا شامل في المنطقة ويزيل كافة مظاهر الحياة فيها.

الصواريخ الهجومية للجيش الروسي

تعتبر الصواريخ العابرة للقارات من أكثر أنواع الصواريخ البالستية خطورة، فلا تمتلكها إلا بعض الدول القليلة ومنها روسيا التي لديها أخطر 4 صواريخ منها. وتصنف الصواريخ البالستية ضمن أسلحة الدمار الشامل، حيث يمكن استخدامها برؤوس نووية قد تؤدي إلى إزالة دولة بكاملها إذا ما شن عليها هجوم كبير من تلك الصواريخ. وفيما يلي بعض أنواع الصواريخ الروسية الهجومية:

  • صاروخ “آر – 36 أم 2” (الشيطان الروسي): يعد من الصواريخ البالستية الثقيلة العابرة للقارات التي أنتجت خلال فترة الحرب الباردة. وهو صاروخ يطلق على مرحلتين ويعمل بالوقود السائل، يبلغ مداه قرابة 15 ألف كيلو متر. كما يمكن أن يحمل رأسًا نوويًا، تبلغ قدرته التدميرية حوالي 25 ميغا طن.
  • صاروخ “آر إس – 24” (بارس): يعتبر من المكونات الأساسية في قوات الصواريخ الروسية الاستراتيجية، حيث يصل مداه لأكثر من 10 آلاف كيلو متر. كما يمكن أن يحمل رأسًا نوويًا، وأن يقوم باجتياز السحابة المشعة إذا ما استخدم العدة الصواريخ البالستية ضده.
  •  صاروخ “آر – 29 آر إم يو 2”: يعتبر من الصواريخ الحديثة من طراز (أر – 29)، يعمل بالوقود السائل. كما يمكن إطلاقه من الغواصات ويصل مداه إلى أكثر من 8 آلاف كيلو متر.
  • صاروخ بولافا الروسي: يطلق عليه صاروخ بولافا النووي، وهو من أنواع الصواريخ البالستية الذي يعمل بالوقود الصلب. يمكن إطلاقه من الغواصات كغواصة “بوري” التي تحوي 16 صاروخًا نوويًا من طراز (آر إس إم – 56).

شاهد أيضًا: ترتيب اقوى جيوش العالم

القدرات الدفاعية للجيش الروسي

يحتل الجيش الروسي المرتبة الأولى عالميًا في مجال الدفاع الصاروخي. وذلك بدءً من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى كصواريخ (بوك إم – 2) و (تور إم) و(بانتسير). إضافة إلى الصواريخ الدفاعية بعيدة المدى كصواريخ (إس – 400) التي يبلغ مداها 400 كم بسرعة تصل إلى 15 ضعف سرعة الصوت. كما يمكن لصواريخ إس – 400 إسقاط طائرات الإنذار المبكر الأمريكية والطائرات الشبحية، إضافة إلى تحطيم الطائرة قبل الإقلاع من حاملات الطائرات.

وفي ختام مقالنا نكون قد تحدثنا عن ما هي قوات الردع الاستراتيجي الروسية التي تحدث عنها الرئيس الروسي. كما ذكرنا قدرات روسيا العسكرية والنووية والدفاعية كذلك تطرقنا لتفاصيل مهمة أخرى.