اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال ام حرام

اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال ام حرام
اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال ام حرام

اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال ام حرام هذا الاكتتاب الذي يرغب الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية بالاشتراك به ولهذا فإنّهم يتساءلون عن الرأي الشرعي وحكم الاشتراك في اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن، ومن خلال هذا المقال من موقع محتويات سوف نتحدث بالتفصيل عن الشركة السعودية لتمويل المساكن، وسنلقي الضوء على حكم الاشتراك في اكتتاب هذه الشركة، وسنتحدث بالتفصيل عن كل ما يتعلق بهذا الاكتتاب.

الشركة السعودية لتمويل المساكن

تُعدُّ الشركة السعودية لتمويل المساكن من أشهر الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية، تأسست هذه الشركة في عام 2007م، وكانت قد أنشئت بعد اتحاد بين البنك العربي الوطني وبين شركة دار الأركان ومؤسسة التمويل الدولية بشكل رسمي، وجدير بالقول إنَّ هذه الشركة تضم العديد من الخبرات في مجال تمويل المساكن والعقارات المختلفة، وتُعدُّ هذه الشركة واحدة من أوائل الشركات التي بدأت بالعمل في التمويل السكني أو العقاري في المملكة العربية السعودية. [1]

الشركة السعودية لتمويل المساكن

معلومات عن اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن

نقدم فيما يأتي مجموعة من المعلومات عن اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن في المملكة العربية السعودية:

معلومات عن اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن
نسبة الطرح من أسهم الشركة الكلية 30 % من أسهم الشركة الكلية
عدد الأسهم التي من المقرر أن يتم طرحها في الاكتتاب 30 مليون سهم
الحـــد الأدنى لاكتتاب الأفراد 10 أسهم
الحد الأدنى لاكتتاب الفئات المشاركة (المؤسسات) 100 ألف سهم
الحـــد الأعلى لاكتتاب الأفراد 250 ألف سهم
الحد الأعلى لاكتتاب الفئات المشاركة (المؤسسات) 4999999 سهم
موعد تسجيل الطلبات للفئات المشاركة وعملية بناء سجل الأوامر تبدأ في يوم 15 من شهر آذار مارس 2022 حتَّى يوم 21 من شهر آذار مارس 2022
فترة اكتتاب الأفراد لمدة 3 أيام (من 27 من شهر آذار مارس من عام 2022 حتى يوم 29 من شهر آذار مارس من عام 2022م)
موعد الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح في يوم 31 من شهر مارس آذار من عام 2022م
موعد إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة في يوم 6 من شهر أبريل نيسان من عام 2022م

شاهد أيضًا: تفاصيل الاكتتاب في الشركة السعودية لتمويل المساكن

اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال ام حرام

إنَّ اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن لم يرد فيه حكم شرعي واضح ولم تصدر اللجنة الدائمة للإفتاء فتوىر سمية في حكم الاكتتاب في الشركة السعودية لتمويل المساكن، ولكن التحليل والتحريم في هذه المسـألة تتوقف على أمرين اثنين، أولهما أنّه إذا كانت الشركة تستثمر في حسابات ربوية ففي هذه الحالة يكون الاكتتاب فيها محرمًا لأنَّ الربا من الأمور التي حرمها الشرع الإسلامي، وهو من أكثر الأمور التي يُخشى منها في هذه الأعمال، والأمر الثاني هو ألّا تكون الشركة تعمل في المتاجرة في أي أمر من الأمور المحرمة في الشرع، مثل المتاجرة بالخمور أو غير ذلك، وهنا نخلص إلى أمرين اثنين:

  • الحالة الأولى: إذا كانت الشركة السعودية لتمويل المساكن لا تستثمر في حسابات ربوية أو تعمل في الأمور المحرمة، فالاكتتاب في أسهمها حلال بإذن الله.
  • الحالة الثانية: إذا كانت الشركة السعودية لتمويل المساكن تستمثر في الحسابات الربوية أو تعمل في الأمور المحرمة فالاكتتاب بها حرام، والله تعالى أعلم.

متى يبدأ اكتتاب الأفراد الشركة السعودية لتمويل المساكن

إنَّ اكتتاب الأفراد في الشركة السعودية لتمويل المساكن في المملكة العربية السعودية تبدأ في يوم الأحد الموافق ليوم 27/ من شهر مارس آذار/ من عام 2022م والموافق ليوم 24/ من شهر شعبان/ من عام 1443هـ، وينتهي الاكتتاب في يوم الثلاثاء الموافق ليوم 29/ من شهر مارس آذار/ من عام 2022م والموافق ليوم 26/ من شهر شعبان/ من عام 1443هـ.

الشرائح المستهدفة من اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن

إنَّ الشرائح التي يستهدفها اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن هي:

  • شريحة الفئات المشاركة: وتُعدُّ هذه الفئات هي الفئات التي من حقها أن تشارك في سجل الأوامر، وجدير بالقول إنَّ الأسهم التي تُخصص لهذه الفئة هي ثلاثون مليون سهم، وهي في الحقيقة كل الأسهم المطروحة للاكتتاب، بينما سيكون عدد الأسهم النهائي بعد انتهاء فترة الاكتتاب الخاصة بالأفراد 27 مليون سهم من كل الأسهم.
  • شريحة الأفراد: وتضم هذه الشريحة السعوديين والمستثمرين الخليجيين والمقيمين فوق أراضي المملكة العربية السعودية ممن يملكون حسابات بنكية في البلاد، ويبلغ عدد الأسهم الخاصة بهذه الشريحة ثلاثة مليون سهم، أي ما يعادل عشرة بالمئة من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.

شاهد أيضًا: طريقة الاكتتاب في بنك الرياض

رابط موقع الشركة السعودية لتمويل المساكن الرسمي

تملك الشركة السعودية لتمويل المساكن في المملكة العربية السعودية موقعًا رسميًا على الإنترنت، توفر من خلال هذا الموقع الكثير من المعلومات عن الشرك، كما تقدم معلومات عن الاكتتاب الخاص بالشركة، ويمكن الدخول إلى موقع الشركة الرسمي على الإنترنت بشكل مباشر “من هنا“.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن الشركة السعودية لتمويل المساكن، ومررنا فيه على اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال ام حرام بالإضافة إلى تقديم مجموعة من المعلومات عن هذا الاكتتاب.

المراجع

[1]saudihomeloans.comعن سهل13/03/2022