طبقت في الاصل على ذرة الهيدروجين، ولكنها أدت إلى اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي للذرة

طبقت في الاصل على ذرة الهيدروجين، ولكنها أدت إلى اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي للذرة
طبقت في الاصل على ذرة الهيدروجين، ولكنها أدت إلى اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي للذرة

طبقت في الاصل على ذرة الهيدروجين، ولكنها أدت إلى اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي للذرة، تعتبر الكيمياء من العلوم الممتعة والمعقدة في الوقت ذاته؛ مما أثار فضول العديد من العلماء الذين حاولوا الوصول إلى تفسيرات مفيدة لتوضيح عالم الكيمياء، وسيتم التطرق إلى سر اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي للذرة في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

طبقت في الاصل على ذرة الهيدروجين، ولكنها أدت إلى اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي

الإجابة الصحيحة هي معادلة شردونجر الموجية التي تم تطبيقها من قبل العالم الفيزيائي نمساوي الأصل شردونجر في عام 1926م، وقد اعتمد في ذلك على فرضيات سابقة لزملائه العلماء الذين خاضوا تجارب مشابهة، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى النتائج التي توصل إليها شردونجر، والتي أحدثت نقلة نوعية في عالم الكيمياء.

شاهد أيضًا: في نموذج بور لذرة الهيدروجين يكون إلكترونها في حالة إثارة عندما

معادلة شردونجر الموجية

قام شردونجر بتطوير معادلة الذرة الموجية، إذ قام بإجراء مجموعة من التجارب على ذرة الهيدروجين معتبرًا الإلكترونات التي تدور حول النواة تشكلات موجية، ثم أثبت أن المعادلة يمكن تطبيقها على بقية الذرات المشابهة لذرة الهيدروجين والمخالفة لها، وبذلك يكون قد أحدث نقلة مهمة في عالم الكيمياء بعد أن فشل العالم بور في تحقيقها.[1]

قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي

يمكن المقارنة بين نموذج بور والنوذج الميكانيكي الكمي كما يلي:

  • النموذج الميانيكي الكمي: يهتم النموذج الميكانيكي الكمي بدراسة الخواص الكيميائية للجسيمات الموجودة في الذرة، ويعامل الإلكترون كموجة لها طول وطاقة وأبعاد.
  • نموذج بور: يعتبر نموذج بور أقدم من النموذج الكمي حيث يقترح أن الذرة محاطة بمسارات تطوف بها الإلكترونات، ويعامل بور الإلكترونات كجسيمات وليس أطوالاً موجية.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن طبقت في الاصل على ذرة الهيدروجين، ولكنها أدت إلى اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي للذرة، كما تم التطرق إلى تعريف معادلة شردونجر الموجية وكيفية التمييز بينها وبين نموذج بور.

المراجع

[1]byjus.comSchrodinger Wave Equation02/10/2022