ما هو حكم تمارا ابن باز

ما هو حكم تمارا ابن باز
ما هو حكم تمارا ابن باز

مَا هوَ حكُم تمارا ابن باز؟ حيثُ تعد تمارا وسيلة لدفع ثمن المشتريات تقوم على الشراء الآن والسداد بالأقساط على دفعات متتابعة، ولكن في تطبيق تمارا يتم فرض زيادة معينة على المشتري الذي يتأخر على سداد قسط مشترياته في كل شهر، ومن خلال موقع محتويات سوف يتم التعرف على حكم تمارا عند ابن باز.

ما هو حكم تمارا ابن باز

لم يرد حُكم خاص بتمارا عند ابن باز، فهي من المسائل التي ظهرت بعد وفاته، ولكن ورد عن ابن باز أنه أجاز البيع بالتقسيط وهذا ليس فيه أي خلاف بين علماء الأمة، وقد حصل أن باع بعض الأشخاص به في عهد النبي، ولم ينههم النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك، فمتى كانت الأقساط معروفة ومحددة، ومتفق عليها بين الطرفين فهي مباحة حتى وإن كان هناك زيادة بسيطة على سعر السلعة، ولكن قال بعض أهل العلم أنّ التاجر إذا قال للبائع أن السلعة تساوي مبلغاً معيناً إذا تم شراؤها كاش، وأما في حال الأقساط، فإن المبلغ يختلف لديهم، فقد تُضاعف سعر السلعة، وهذا الأمر عند بعض العلماء هو شبيه بالربا.[1]

شاهد أيضًا: هل الشراء عبر تابي وتمارا ربوي

هكذا؛ يكون قد تم التعريف في مَا هُو حُكم تَمارا ابن باز حيث تم إيضاح ما إذا كان قد صرح الشيخ ابن باز بالحكم الشرعي فيما يخص تطبيق تمارا، بجانب ما هو حكم الشراء بالتقسيط شرعًا.

الأسئلة الشائعة

هل خدمة تابي حلال؟

الشراء من تابي وتمارا غير جائز ومحرم، حيث يتم ترتيب مبالغ إضافية على المشتري في حال تأخره عن سداد ما يترتب عليه من مبالغ، وهذا يعد من الربا.

هل تمارا يعتبر ربا؟

إن شراء السلعة بالدين هو أمر جائز حتى وإن كانت الشركة تبيع السلعة بأكثر من ثمنها في السوق، ولكن لا يجوز فرض زيادة على الشخص في حال تأخره في السداد، وهذه الزيادة تعتبر ربا.

ما هو الفرق بين الفائدة والربا؟

الفائدة هي نوع من أنواع الربا، ولكن الربا أشمل وأعم، والفائدة أخص، فهي جزء من الربا.

هل التقسيط بدون فوائد ربا؟

البيع بالتقسيط هو أمر جائز في الشرع، وقد حصل البيع بالتقسيط في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.

المراجع