قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة

قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة
قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة

قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة العربية السعودية، فهناك الكثير من القرارات التي ظهرت مؤخرًا من وزارة العمل السعودية، وهذا الأمر الذي يعد مهماً للمقيمين في المملكة العربية السعودية، لذا سوف نبين لكم تفاصيل القرار حسب ما تم الإعلان عنه في الأونة الأخيرة.

قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة

قال المتحدث الرسمي بإسم الموارد البشرية ناصر الهزاني أن هناك تغييرات في إطار العلاقة التعاقدية العمالية في السعودية، والتي وضحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية من أجل تنظيم وتطوير سوق العمل حال جهوزيتها، وأهمية أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

فيما ذكرت مصادر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية سوف تتجه للإعلان بشكل رسمي الأسبوع المقبل عن إلغاء نظام الكفالة ليبدأ التطبيق الفعلي للقرار خلال النصف الأول من عام 2021 ضمن رؤية المملكة 2030.

فمن المفترض أن يتم الإعلان عن تفاصيل هذه المبادرة من وزارة الموارد البشرية والخاص بتحسين العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل إلّا أنه تم التأجيل للأسبوع المقبل، حيث تتم هذه التجهيزات وسيتم الإعلان بشكل إعلامي دولي لحضور المؤتمر الصحفي المقام للإعلان عن المبادرة.[1]

اقرأ أيضًا: طريقة الحصول على وثيقة العمل الحر لغير السعوديين في السعودية

حقيقة إلغاء نظام الكفيل في السعودية

إنتشرت العديد من الأخبار التي مؤخراً أن المملكة العربية السعودية نفت إعتزامها إلغاء نظام الكفالة في السعودية بشكل نهائي، حيث أكدت الوزارة أنه لم يصدر عن الوزارة قرار بإلغاء الكفالة وجميع قرارات سوق العمل تتم بالشراكة مع مختلف الجهات الرسمية، حيث أن الوزارة أكدت أنها تتشارك في قراراتها الماسة بسوق العمل مع جميع القطاعات الحكومية والأعمال في المملكة، حيث سيتم الإعلان رسمياً.

وأكدت الوزارة أنها “تتشارك في قراراتها التي تمس سوق العمل مع مختلف الجهات الحكومية وقطاع الأعمال؛ ويتم الإعلان عنها رسميًا”، داعية إلى أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

وكانت صحيفة”مال” الاقتصادية السعودية قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إنه سيتم إلغاء الكفالة، الذي ظهر في المملكة منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.”

وفي حال إلغاء نظام الكفالة، فإن العمالة الوافدة سيتاح لها حرية الخروج والعودة إلى المملكة أو الخروج منها بشكل نهائي، إضافة إلى عدم التقيد بضرورة استقدام أصحاب الأعمال لهم، لهذا يجب إنتظار المبادرة الجديدة من وزارة العمل والتي سوف تبين فيها تفاصيلها كاملة بالنسبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

وبهذا نكون تعرفنا على أكثر حول وجود قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة أم لا، وقمنا بالحديث عن صحة إلغاء نظام الكفيل في المملكة وإلى الأن لم يصدر خبر رسمي.

المراجع

[1]arabic.cnn.comإلغاء نظام الكفيل31/10/2020