وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد مسيرة من العطاء والتنمية التي شهدتها دولة الكويت، حيث إستطاع الشّيخ صباح الأحَمد الجابر تنفيذ تطلعاته المستقبلية وتحويل دولة الكويت إلى مركز تجاري ومالي عالمي، وقد عبر الكثير عن حزنهم الكبير لوفاة أمير دولة الكويت الشَيخ صَباح الأحمد.

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

أعلن الديوان الأميري الكويتي اليوم الثلاثاء الموافق 29/9/2020 وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز ال91 عاماً، وذلك بعد تدهور الحالة الصحية الخاصة به وإجرائه للعديد من العمليات الجراحية التي كان أخرها عملية جراحية تكللت بالنجاح، ومعروف أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح له دور كبير في قيادة الوساطة بين الدول المتنازعة في الشرق الأوسط، ووقوفه بجانب القضية الفلسطينية وعدم قيامه بالتطبيع مع الإحتلال الإسرائيلي.

السيرة الذاتية لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد

الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح المولود في عام 1929، وهو أمير دولة الكويت رقم خمسة عشر ويكون هو الأمير الخامس بعدما إستقلت الكويت عن المملكة المتحدة، ويعتبر الأبن الرابع للشيخ أحمد الجابر الصباح من زوجته الأميرة منيرة العثمان السعيد العيار.

درس الشيخ صباح الأحمد في المدرسة المباركية ويعتبر أول وزير للإعلام، كما أنه ثاني وزير خارجية في تاريخ الكويت، وقد ترأس وزارة الشؤون الخارجية للكويت طيلة أربعة عقود من الزمن، حيث قام بتوجيه السياسة الخارجية للكويت، وإستطاع التعامل مع الغزو العراقي للكويت عام 1990، والأمير الراحل تسلم مقاليد الحكم في عام 2006 بعدما أمضى 4 عقود من الزمن وقد كان وزيراً للخارجية قبل ترأسه الحكومة عام 2003، وظل في هذا المنصب حتى وفاته.

وقد منحه الرئيس الأمريكي ترامب قبل أيام وسام الإستحقاق العسكرية برتبة قائد أعلى للشيخ صباح الأحمد الصباح في مراسم بالبيت الأبيض، والتي جاءت تكريماً لجهوده العظيمة المستمرة ودوره الكبير في المنطقة والعالم، ولعلاقات الشراكة التاريخية والمتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية.

من هو أمير الكويت الجديد

بعدما تم الإعلان عن وفاة الأمير صباح الأحمد حسب البيانات الرسمية فقد تولى الشيخ نواف الأحمد البالغ 83 عاماً من العمر منصب ولي العهد منذ 14 عاما، حيث تم إصدار أمر أميري من الشيخ صباح الأحمد منذ حوالي إسبوع بتزكيه أخيه الشيخ نواف لولاية العهد، وتم مبايعته من قبل مجلس الأمة بالإجماع خلال الجلسة الخاصة المنعقدة في 20 فبراير 2006 ، وتم تأدية اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس في نفس اليوم، وهو سيكون اليوم أمير الكويت الجديد.

أعوام من العطاء قدمها أمير الكويت لرفعة الدولة وتقدمها يسطرها التاريخ الكويتي، لهذا تعرفنا على تفاصيل وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صَباح الأحَمد الجَابر الصَباح.

المراجع

  1. ^albayan.ae , وفاة الشيخ صباح الأحمد , 29/9/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *