أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء؟

كتابة بشرى ديوب -
أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء؟

أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء ؟ يحتاج جسم الإنسان إلى الماء للقيام بوظائفه الأساسية، ويتم امتصاص الماء من خلال أعضاءٍ مختلفةٍ في الجسم، ومن خلال السطور التالية سنبين الأعضاء التي يتمّ امتصاصُ مُعظم الماءِ فيها.

الأمعاء الدقيقة

هي أنبوبٌ طويلٌ وضيقٌ يمتد من المعدة إلى الأمعاء الغليظة، وهي المنطقة التي تتم ضمنها معظم عمليات هضم وامتصاص الطعام، يبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي 6.7 إلى 7.6 متر (22 إلى 25 قدمًا)، وهي موجودةٌ في التجويف البطني المركزي والسّفلي، وتحيط بالأمعاء الدقيقة مادةٌ غشائيةٌ رقيقةٌ، تسمى  المساريق وهي المسؤولة عن دعم الأمعاء وتثبيتها بجدار البطن، وتحتوي المساريق على مناطقٍ من الدّهون تساعد على الاحتفاظ بالحرارة في الأعضاء الداخلية، بالإضافة إلى شبكةٍ واسعةٍ من الأوعية الدموية.[1]

شاهد أيضًا: ما هي العضلات التي تحرك الغذاء من المريء الى الامعاء

أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء؟

الإجابة الصحيحة عن سؤال أيّ الأعضاء التّالية يتمّ فيها امتصاص معظمِ الماء؟ هي: الأمعاء الدقيقة، حيث تتم معظم مراحل الهضم في الأمعاء الدقيقة، كما أنها تمتّص معظَم الماء الداخل إلى الجسم، واللازم لعملها، ويعرض السؤال الخيارات التالية:

  • الكبد.
  • الأمعاء الدقيقة.
  • البلعوم.
  • الأمعاء الغليظة.

أقسام الأمعاء الدقيقة

تنقسم الأمعاء الدقيقة إلى ثلاث مناطق متتالية هي:[1]

  • الاثني عشر: هي المنطقة الأولى من الأمعاء الدقيقة وتسمى العفج ، وتقع بجوار للمعدة، يبلغ طولها من 23 إلى 28 سم ، وتمتلك أكبر قطر في الأمعاء الدقيقة، ولا تدعمها المساريق، وتدخل القنوات من الكبد والمرارة والبنكرياس إلى الاثني عشر لتزويدها بالعصارات التي تحيّد الأحماض القادمة من المعدة، وتساعد على هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون.
  • الصائم: يقع في القسم الأوسط من البطن، ويتألف من حوالي خمسي السبيل المتبقي، ويكون لون الصائم أحمراً غامقًا بسبب إمداده بالدّم بكمياتٍ كبيرةٍ، ويتميز بتقلصاته السّريعة والقويّة، وهناك القليل من الدّهون في المساريق التي تدعم هذه المنطقة.
  • الدقاق: او المعي اللّفائفي، ويقع الدّقاق في أسفل البطن، وتتميّز جدران الأمعاء في هذه المنطقة بأنها أضيق وأرقّ مما كانت عليه في القسم السّابق، كما أن إمدادات الدّم محدودةٌ أكثر، والتقلّصات تكون أبطأ، وتحتوي المساريق على مناطق دهنيةٍ أكثر.

شاهد أيضًا: اعراض متلازمة الامعاء المتسربة وما أفضل نظام غذائي للمصابين به

يصل المقال هنا إلى خاتمته بعد أن بين أن إجابة السؤال أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء ؟ هي الأمعاء الدقيقة، وقدم شرحًا عن الأمعاء الدقيقة وأقسامها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , small intestine , 4/1/2022
69 مشاهدة