إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد

كتابة مفيدة محمد -
إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد

اذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد، وما هي علامات اقتراب الولادة؟ فمع الدخول في الشهر التاسع تبحث السيدات الحوامل عن علامات اقتراب الولادة، وعن أهم طرق تسريع وتسهيل الولادة في الشهر التاسع، وفي موقع محتويات سيتم تناول علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع، والتمارين الرياضية التي تسهل الولادة، بالإضافة إلى شكل البطن عند نزول الجنين في الحوض.

موعد نزول رأس الجنين في الحوض

ينزل رأس الطفل في الحوض عادة عندما يتحرك الطفل نحو الأسفل من أعلى البطن نحو الحوض، استعدادًا للولادة، ويحدث نزول رأس الجنين في الحوض بشكل عام عادة في نهاية الثلث الثالث من الحمل، وهي من علامات اقتراب الولادة، كما يستدير عادة رأس الجنين في الهبوط نحو الحوض بحيث يصبح الجزء الخلفي لرأسه متجهًا نحو البطن ورأسه نحو الأسفل، وهذه الوضعية تعني أن الطفل جاهز للولادة.[1]

شاهد أيضًا: الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد

يتوقف نزول رأس الجنين في الحوض على مجموعة هامة جدًا من الأمور منها عدد الولادات، حيث يختلف توقيت نزول رأس الجنين من امرأة إلى أخرى، وليس هنالك موعد محدد لنزول الجنين في الحوض، ولمعرفة جواب السؤال إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى أولد نستعرض الحالات التالية:

الولادة للبكرية

بالنسبة إلى نزول الجنين في الحوض لدى البكرية، وهي الحامل للمرة الأولى، فإن رأس الجنين يمكن أن يهبط في الحوض خلال الأسبوع الرابع والثلاثين وحتى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، وهذا النزول المبكر سببه أن عضلات الرحم لم تتمرن بعد على الولادة، وأن عضلات الحوض بحاجة لوقت للتكيف مع الولادة، ولذلك فإن نزول الجنين في الحوض يمكن أن يجعل عضلات الرحم تتقلص، وترتخي كنوع من التدريب على الولادة الطبيعية قبل حدوثها، كما يساعد ذلك في تمدد عظام الحوض وارتخائها، ولذلك فإن نزول رأس الجنين في هذه الحالة يكون قبل الولادة بعدة أيام إلى أسابيع قليلة.

الولادة المتكررة

في هذه الحالة عندما يكون لدى المرأة ولادات متكررة، تكون عظام الحوض أساسًا قد تمددت خلال الولادات السابقة، وتكيف جسد المرأة لتلك العملية، حيث يحتاج الحوض لوقت أقل للتكيف مع وضعية الولادة الجديدة، مما يجعل نزول الجنين في الحوض يتم بسهولة أكبر، كما يمكن للجنين أن يخرج من الحوض بسهولة أكبر، ولذلك فإن نزول رأس الجنين في الحوض يتم في مرحلة متأخرة، أي قبل الولادة بفترة قصيرة جدًا، تتراوح من ساعات إلى أيام.

كيف تشعر المرأة بعد نزول الجنين في الحوض

تشعر بعض السيدات بنزول الجنين في حوضها بحيث يصبح رأسه في عظم العانة، بينما لا تعلم بعض السيدات بنزوله على الإطلاق، ويمكن تشبيه حركة نزول الجنين نحو الأسفل بالبرق أو الخفة، حيث يبتعد الجنين عن الأعضاء الداخلية للمرأة، وتشعر المرأة بأنها تحمل الجنين بين قدميها، كما تلاحظ الحامل بأن بطنها أخذ شكلًا مختلفًا فقد أصبح أقل ثخانة في المنتصف، بينما يتركز الحجم أسفل البطن، ويشكل عام يسمي الخبراء وضعيات الطفل بإحدى عشر 11 وضعية تتميز من -5 وهي وضعية الجنين في أعلى البطن، وحتى النقطة +5 عندما يكون الطفل جاهزًا للولادة، والوضعية 0 هي الوضعية التي يقع فيها رأس الجنين في الحوض وهي الوضعية الوسطى.

شاهد أيضًا: اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

علامات نزول رأس الجنين في الحوض

ليس هنالك طريقة واحدة لمعرفة موعد نزول الجنين في الحوض، لكن بعد سقوط الجنين في حوض الأم، فإنها تشعر بمجموعة من الأمور وهي:[1][2]

  • يصبح الجنين أسفل البطن: أي أن نتوء بطن الحامل يصبح أكثر انخفاضًا، لأن وزن الطفل يصبح مركزًا في الحوض، وليس في أعلى البطن وتصبح مشية الأم أشبه بمشية البطريق؛ لأن الجنين يكون بين الوركين.
  • ألم وضغط في الحوض: عندما يهبط الجنين إلى الحوض يتزايد ضغط وزنه على الأربطة الواقعة في منطقة الحوض، وهو ما يسبب للمرأة نوبات من الألم متزايد في تلك الفترة، ويجب الانتباه إلى أن نوبات الألم تلك يمكن أن تزول، وتأتي ولكن عندما يكون هنالك ألم مستمر مع حمى ونزيف يجب استشارة الطبيب مباشرة.
  • آلام شديدة في الظهر: تنتج هذه الآلام عن ضغط رأس الطفل على الأعصاب والعضلات الموجودة في الحوض، وعلى العضلات في أسفل الظهر، كما يمكن أن تسبب تقلصات رحمية تسمى تقلصات الولادة الكاذبة.
  • سهولة التنفس: تشعر المرأة بأنها أصبحت قادرة على التنفس بشكل أفضل بعد نزول الجنين إلى الحوض وابتعاده عن الحجاب الحاجز، مما يسمح بإمكانية تمدد الحجاب الحاجز بشكل أفضل أثناء التنفس.
  • آلام البواسير: يمكن أن يسبب نزول رأس الجنين أن يضغط رأسه على الأعصاب في منطقة الحوض والمستقيم، وهو ما يجعل عملية التبرز صعبة ويسبب ذلك للمرأة عادة الإصابة بالإمساك.
  • نزول الكثير من الإفرازات: وهذه الإفرازات يمكن أن تكون مترافقة مع نزول السدادة المخاطية التي تتواجد في الجزء العلوي من عنق الرحم، وتمنع وصول البكتيريا إلى الجنين خلال فترة الحمل، حيث يسبب ضغط رأس الجنين على عنق الرحم في تقلص العضلات وإخراج السدادة على شكل هلام أبيض أو أصفر أو وردي ممزوج بقليل من النزيف، كما تتزايد الإفرازات المهبلية وتصبح أكثر سماكة.
  • كثرة الحاجة للتبول: عندما ينزل رأس الجنين في الحوض يضغط على عضلة المثانة، فتشعر المرأة بحاجة شديدة جدًا للتبول.
  • زيادة الشعور بالجوع: بسبب ابتعاد الجنين عن المعدة حيث تتمدد عضلات المعدة، وتتخلص المرأة من الحرقة المرافقة للحمل، كما تشعر بزيادة الرغبة في تناول الطعام.

شاهد أيضًا: علامات نزول الجنين في الحوض وأسباب عدم نزوله للحوض بالشهر التاسع

هل نزول رأس الجنين في الحوض يعني اقتراب الولادة

عندما تشعر المرأة بأن رأس الجنين أصبح في الحوض عليها مراجعة الطبيب لمعرفة موقع الجنين بالضبط حيث وضع الخبراء مقياسًا مكونًا من عدة محطات يتم تقسيم وضعيات الجنين إلى ثلاث محطات أو خمسة أو إحدى عشر، عندما يكون رأس الجنين على مستوى الأشواك الحوضية عندها يكون مستعدًا للولادة، وكلما اقترب الجنين أكثر في الوضعية يقال أن الرحم توسع بمقدار 1 سم إضافي.[2]

طرق تسريع نزول رأس الجنين في الحوض

عندما تتجاوز المرأة الأسبوع السادس والثلاثين، ولم تشعر بأن رأس الجنين ضمن الحوض، فهنالك مجموعة من التمارين التي يمكن من خلالها تسريع نزول الجنين في الحوض، ومن هذه الأمور:[1]

  • تمارين المشي لمدة نصف ساعة يوميًا يمكن أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحريك عضلات الرحم لدفع الجنين نحو الأسفل.
  • تمارين الجلوس على كرة الولادة وهي التمارين التي تساعد على فتح الوركين وتحريك عضلات الحوض، مما يسرع نزول رأس الجنين في الحوض.
  • تمارين القرفصاء والدراجة التي تتضمن أيضًا تحريك الوركين والحوض.
  • إمالة الحوض للأمام مع القيام بتمارين رياضية تنشط الجسم وتعجل نزول الجنين للأسفل.

شاهد أيضًا: علامات الولادة قبل الطلق بساعات

وفي الختام تم التعرف إلى اذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد، وقد تبين أن هنالك مجموعة من العلامات التي تشير على نزول الجنين في الحوض، كما تم التعرف إلى موعد نزول الجنين في الحوض، وما هي أهم التمارين الرياضية التي يمكن أن تساعد في تسريع نزول رأس الجنين في الحوض.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , How can you tell if your baby is head down? , 17/6/2022
  2. ^ healthline.com , How to Predict When Your Baby Will Drop , 17/6/2022
12 مشاهدة