اجمل ما قيل في العزاء

كتابة أيوب شامية -
اجمل ما قيل في العزاء

اجمل ما قيل في العزاء هو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي، فالموت حقٌّ على كلّ إنسانٍ مخلوق، وبالموت يدخل الحزن والاكتئاب على قلب أهل الميت، والتعزية هي ما يكون من كلامٍ جميلٍ أو أفعالٍ تخفف عن أهل الميت وذويه الحزن والألم بفراقهم لفقيدهم، وعبر موقع محتويات سيتمّ بيان ماذا يقال في العزاء، وتقديم أجمل كلمات التعزية.

اجمل ما قيل في العزاء

إنّ التعزية هي دفع المصاب وأهل الفقيد على الصّبر والثبات على أمر الله، ولا ألفاظ معيّنة ومخصوصة لها، لكنّ اجمل ما قيل في العزاء وأجمل ما يقال في التعزية هو الألفاظ التي عزّى بها النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الجدير بالذكر أن أهل العلم لم يجدوا في التعزية وقتًا محددًا ولا لفظًا مخصوصًا، ويجوز للمسلم ان يعزّي أخاه بما يتيسر له ويلهمه الله إياه من الألفاظ المشروعة التي تناسب واقعة العزاء، فيعزي أهل الميت بما يسليهم ويكفّ حزنهم عن قلوبهم، ومما عزّى به النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “إنَّ لله ما أخذَ ، و له ما أَعطى ، و كلُّ شيءٍ عنده إلى أجلٍ مسمًّى ، فلْتصبِرْ و لتحتسبْ”.[1] وقد ذُكر في الجوهرة النيرة أنّ لفظ التعزية يكون: “عَظَّم الله أجرك ، وأحسن عزاءك ، وغفر لميتك ، وألهمك صبراً ، وأجزل لنا ولك بالصبر أجرا” وهو ما اشتهر على لسان الناس، لكن أهل العلم فضّلوا عليه ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأمر في ذلك واسع والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: عبارات وصور شكر على تعزية

ماذا يقال في العزاء لأهل الميت

الموت خاتمة الحياة الدنيا وهو ما يقهر الله به عباده، وهو مصيبة تنزل على الميت وأهله، ومن واجب المسلمين التخفيف عن أهل الميت وتصبيرهم، بأجمل ما قيل في العزاء، ومنه ما يأتي:

  • إنّا لله وإنّا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، نسأل الله أن يؤجركم في مصيبتكم هذه وأن يرزقكم خيرًا منها.
  • إنّ الحياة والموت حق، والدنيا أيّام وليالٍ، من كان بالأمس حيًّا فاليوم ميت، ومن كان اليوم حيًّا فغدًا ميت، ولا يدوم إلا وجه الله.
  • لا تبتئس ولا تجزع واعلم أنّ الله وحده هو الحي الذي لا يموت، غفر الله لميتكم وأحسن عزائكم وألهمكم الصبر والسلوان.
  • اصبروا واحتسبوا، واذكروا الله كثيرًا لعلّكم تفلحون، وأكثروا الاستغفار لفقيدكم يغفر الله له ولكم، نسأل الله لكم الصبر والثبات.

شاهد أيضًا: ماذا يقال في العزاء والرد عليه

ماذا يقال للرد على التعزية

إنّ أهل الميت الذين يستقبلون التعزية من المسلمين، فإنّ عليهم أن يردوا عليها بالكلام الطيب والجميل، والرد على اجمل ما قيل في العزاء يمكن أن يكون كما يأتي:

  • أشكر لكم تعزيتكم أعاننا الله على الصبر والثبات، وجزاكم الله عنّا كلّ خير.
  • نسأل الله العظيم أن يستجيب منكم دعائكم وأن يغفر لنا ولكم وأن يلهمنا الصبر والسلوان.
  • نشكر كلّ من قدّم لنا التعازي و المواساة بوفاة فقيدنا رحمه الله وغفر له ذنبه، أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم.
  • شكر الله سعيكم وحفظ لكم أحبابكم من كلّ سوء، وهدانا الله وإيّاكم لأحسن العمل، ورحم أمواتنا وأمواتكم وأموات المسلمين أجمعين.

شاهد أيضًا: ما يقال في العزاء

أفضل ما يقال في العزاء

فيما يأتي المزيد من أفضل واجمل ما قيل في العزاء ويمكن أن يقال:

  • أسأل الله سبحانه لكم العون على الصبر والسلوان، وأن يعوّضكم عن فقدكم بكرمه وجزيل عفوه، ونسأله تعالى أن يرحم ميتكم ويغفر له.
  • عظّم الله أجركم وأعانكم على الصبر على فراقه، نسأل الله أن يكتب لكم أجره ولا يفتنكم بعده، وأن يتقبل منه صالح عمله ويتجاوز عن سيئاته.
  • وسبحان الحي الذي لا يموت وجعل الموت على عباده آيةً وحقًّا، إنّ الدنيا دار فناء وبلاءٍ وانتهاء، والآخرة هي دار الخلود، فاصبروا وصابروا، فهو من الذين سبقوا ونحن من اللاحقين، وليس بأيدينا إلا أن ندعو الله الرحمة والعفو والعافية لفقيدنا ولأنفسنا.

شاهد أيضًا: عبارات العزاء

عبارات في التعزية والمواساة

أجمل عبارات التعزية والمواساة التي يمكن للمسلمين استخدامها للتخفيف عن أهل المصاب وذلك كما يأتي:

  • الصبر الصبر، فإنّما الصبر في الوهلة الأولى فاصبروا وصابروا وأنتم الأعلون إن كنتم تتقون، فاصبروا وأكرموا ميتكم بالدعاء، فأعظم الله أجركم وغفر لميتكم.
  • ادعو للميت ولا تعذبوه بالنياحة فلم تكن النياحة من المودة في شيء، غفر الله لكم ولميتكم وألهمكم الصبر والسلوان.
  • رحمه الله آنسه الله أدخله الله الجنة، تقبل مني عزائي وخالص أسفي وحزني على فقدكم، فوجعكم وجعنا ومصابكم مصابنا، وإنا جميعًا لله وإنا إليه راجعون.
  • إنّ الصبر عند الوهلة الأولى سيرفع من درجتك ويكتب لك الفضل عنج الله، وأكثر من الدعاء علّ الله يستجيب منكم فيدخله جنّته بغير حساب.

شاهد أيضًا: صور ان لله وان اليه راجعون جديدة 2021

خواطر في المواساة عند الفقد

يواسي الناس أنفسهم عند الفقد بالخواطر والكلمات الجميلة للعزاء والمواساة، وفيما يأتي سيتم تقديم خواطر في المواساة عند الفقد:

  • إنّ الطبيبين يرحلون سريعًا تاركين ورائهم الكثير من الأشواق والذكريات، ولا تزال المواساة أنّ هنالك لهم جنّة سنلقاهم فيها بإذن الله.
  • مات الحيبيب وانكسر الظهر من بعده، لكنّ وصيته كانت قبل موته أن لا أجزع ولا أحزن ولا ألجأ إلا لله، فكل الخلق زائلٌ وهالك ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام.
  • إنّ الدنيا دار ابتلاء ومصائب لا تصفو لأحد، ونحن ما دمنا في هذه الحياة ستظلّ المصائب تنهمر علينا، ونجاة المؤمن وراحته تكون بالموت والانتقال لجوار الله، نسأل الله أن يرحم فقيدنا ويغفر له، وأن يسكنه فسيح جنّته.

شاهد أيضًا: الرد على التعزية .. أفضل وأجدد عبارات الرد على التعزية

أبيات شعرية في العزاء

الرثاء الشعر  الحزين يندرج ضمن اجمل ما قيل في العزاء، فهو يلامس القلب بجمال كلماته ومعناها الكبير، وفيما يأتي أبيات شعرية في العزاء:

  • قال الشاعر:

    كل مخلوق سيموت      ليس في الدنيا ثبوت
    أين من سكنوها عمرت      منهم قبور وخلت منهم بيوت.

  • وقال آخر:

    جبلت على الأكدار وأنت تريدها صفوا من الأكدار والأقذار.

  • ورد عن البخاري قوله:

    إن تبق تفجع بالأحبة كلهم وفناء نفسك لا أبا لك أفجع.

  • وقد قال الجواهري:

    في ذمة الله ما ألقى وما أجد         أهذه صخرة أم هذه كبد
    قد يقتل الحزن من أحبابه بعدوا   عنه فكيف بمن أحبابه فقدوا

شاهد أيضًا: أفضل عبارات تعزية ومواساة جديدة

آيات من القرآن مواساة أهل الميت

إنّ كتاب الله هو خير الكلام وخير الهدي، وبه عين البلاغة ودواء الداء، ففيه الكثير من الآيات التي تخفف وتواسي المسلمين في الموت، منها:

  • قال تعالى: {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.[3]
  • قال تعالى: {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَاباً مُؤَجَّلاً وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ}.[4]
  • قال تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}.[5]

شاهد أيضًا: كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

بهذا نصل لختام مقال اجمل ما قيل في العزاء والذي تمّ فيه تقديم أجمل العبارات والكلمات التي تقال لأهل الميت، وقدّم أجمل الخواطر والأبيات الشعرية والآيات القرآنية للعزاء.

المراجع

  1. ^ صحيح الأدب المفرد , الألباني/ أسامة بن زيد/ 397/ صحيح
  2. ^ islamqa.info , أفضل ما يقال في التعزية , 25/01/2022
  3. ^ سورة النحل , الآية 32
  4. ^ سورة آل عمران , الآية 145
  5. ^ سورة آل عمران , الآية 185
200 مشاهدة