ادعية ذي الحجة .. دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 20 يوليو 2020 , 13:07 - آخر تحديث : 5 يوليو 2021 , 16:07
ادعية ذي الحجة .. دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

ادعية ذي الحجة من الأدعية التي يرغب الكثير من النّاس في معرفتها؛ وذلك لما في هذه الأيام من فضلٍ عظيمٍ عند الله -عز وجلّ-، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبويّة الشريفة التي تُرغّب في الإكثار من العبادة في هذه الأيام، والحثّ على الإقبال على الله بقلبٍ صادقٍ، والابتعاد عن المعاصي والآثام التي قد تفسد بها العبادة، وفيما يلي سنتعرّف على بعض أدعية شهر ذي الحجة.

العشر الاوائل من ذي الحجة

قد ميّز الله -عز وجلّ- بعض الأيام على بعض، وجعل العبادة في هذه الأبام أفضل من غيرها، وذلك لما في هذه الأيام من أحداثٍ عظيمة في التّاريخ الإسلاميّ، ولما فيها من شرائع إسلاميّة، وقد اكتسبت تلك الأيام الفضل؛ لاجتماع فيها الصيام، والصلاة، والصدقة، والحجّ، فقد اجتمع فيها ثلاثة من أركان الإسلام، ويجب على المسلمين التبتُّل والتضرّع إلى الله -عز وجلّ- في هذه الأيام؛ لعلّ الله أن يتوب عنهم، ويعفو عنهم.

فضل ايام ذي الحجة

تعدّدت الأسباب التي من خلالها يُستظهر فضلها، ومن تلك الأسباب: أن الله -سبحانه- قد أقسم بهذه الأيام، فقال -تعالى-: ” وليالٍ عشرٍ”، وقد أجمع العلماء أن هذه الأيام هي العشر الأوائل من ذي الحجة، وما دام أن الله قد أقسم بها؛ فهي أيام عظيمة؛ لأن العظيم لا يُقسم إلّا بما هو عظيم مثله، كما أن النبي-صلى الله عليه وسلّم- قد قال عن هذه الأيام: ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
كما أن في هذه الأيام يوم عرفة، الذي قال فيه المُصطفى:” الحج عرفة، فمن لم يقف بعرفة، فلا حجّ له”، وكذلك فيه يوم النحر الذي قال فيه -سبحانه-” فصلّ لربّك وانحر”، واجتماع هذه الشعائر في تلك الأيام خير دليلٍ على أفضلية هذه الأيام عن غيرها؛ فيجب علينا الإكثار من ادعية ذي الحجة.

شاهد أيضًا: فضل صيام العشر من ذي الحجة بالتفصيل

الدليل على اهمية ذي الحجة

تكثُر الأدلّة التي من خلالها يُعرف أهميّة شهر ذي الحجة، ومن تلك الأدلة:

  • أوصى النبي -صلى الله عليه وسلّم- بكثرة التهليل، والتكبير، والاستغفار في هذه الأيام.
  • تواجد يوم عرفة في تلك الأيام، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ولا يخفى منزلة هذا اليوم.
  • تواجد يوم النّحر فيها، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة.
  • قول الله -عز وجلّ-: {وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185].

ادعية ذي الحجة

تكثُر الأدعية التي تُقال في شهر ذي الحجة، ومن تلك الأدعية :

  • “اللهم إنك عفوّ كريم حليم؛ تحب العفو؛ فاعف عنّا.”
  • “اللهم إنا أسألك التّقى، والهدى، والعفاف، والغنى.”
  • “اللهم إنا نسألك الجنّة، وما قرّب إليها من قول أو عملٍ، ونعوذ بك من النّار، وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ.”
  • “اللهم صلّ على سيّدنا محمّد في الأولين، وصلّ عى سيّدنا محمد في الآخرين، وصلّ على سيّدنا محمّد في الملأ الأعلى إلى يوم الدّين.”

دعاء العشر من ذي الحجة مكتوب

تتعدّد الأدعية التي يدعو بها المُسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن هذا الدعاء :

  • “أشهد أن لا إله إلا الله الذي لم يلد، ولم يُولد، ولم يكن له كفوا أحد، هو الله الفرد الصمد.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله، الذي لم يكن له شريك في الملك، ولم يتّخذ صاحبة ولا ولد.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله، الذي بيده ملكوت كلّ شيء، وهو على كلّ شيء قديرٍ.”

دعاء العشرة الاوائل من ذي الحجة مكتوب

وفيما يأتي بيان دعاء ذي الحجة مكتوب :

“اللهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنه فى قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، واجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مُضلين، اللهمَّ إني أسألك عيشةً نقية، وميتةَ سوية، ومرداً غير مخز ولا فاضح، يارب أعطني بقدرِ نيتي فإني لا أنوي بأحد إلا خيراً، وارزقني أجمل ممّا أتمنى، وأكثر ممّا أتوقّع، وأفضل ممّا أدعو.”

شاهد أيضًا: هل يستجاب دعاء يوم عرفة

أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجه

وفيما يأتي أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجه:

  • اللهم إن كانت عظمت ذنوبي، وآثامي وخطاياي، حالت بيني وبينك بقضاء حوائجي، فإني أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك، وأتوسل بك وأتوجه إليك، أن تغفر لي وترحمني، وتقضي حاجتي، وتفرج عني كربتي وما أهمني.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه من كل ذنب لنا، وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن اهلها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك.

أفضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

فيما يأتي أفضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة:

“اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري إن لم يكن بك غضب علي لا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الحلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ”

شاهد أيضًا: صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجه من القرآن

وفيما يأتي بيان العديد من الأدعية الواردة في القرآن الكريم:

  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”.
  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ”.

دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب

فيما يأتي دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب:

“حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين،  اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا”

شاهد أيضًا: دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

دعاء اول ايام ذي الحجة

فيما يأتي دعاء اول ايام ذي الحجة:

“ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، اللهم إني أسألك خير ما آتي. وخير ما أفعل. و كذلك خير ما أعمل وخير ما بطن، وخير ما ظهر والدرجات العلا من الجنة”

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة..افضل دعاء في يوم عرفة

ادعية للاصدقاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

فيما يأتي ادعية للاصدقاء في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • يا رب ببركة هذه الأيام، وبعلمك أنّي أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.
  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، أن تغفر لي ولأصدقائي، وترحمنا يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم.
  • اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.
  • اللهم أنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم اسعدهم وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبهم.

الدعاء المستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة

فيما يأتي الدعاء المستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة:

“لك الحمد يا من ذا المن و الطول و الآلاء و السعة إليك توجهنا وبفنائك أنخنا و لمعروفك تعرضنا و بقربك نزلنا يا حبيب التائبين و يا سرور العابدين ويا أنيس المنفردين ويا حرز اللاجئين ويا ظهر المنقطعين ويا من حبب إليه قلوب العارفين وبه أنست أفئدة الصديقين وعليه عطفت رهبة الخائفين يا من أذاق قلوب العابدين لذيذ الحمد وحلاوة الانقطاع إليه يا من يقبل من تاب ويعفو عمن أناب ويدعو الموّلين كرما و يرفع المقبلين إليه تفضلا يا من يتأنى على الخاطئين و يحلم عن الجاهلين ويا من حل عقدة الرغبة من قلوب أوليائه ومحا شهوة الدنيا عن فكر قلوب خاصته وأهل محبته ومنحهم منازل القرب و الولاية و يا من لا يضيع مطيعا ولا ينسى صبيا و يا من منح بالنوال ويا من جاد بالاتصال يا ذا الذي استدرك بالتوبة ذنوبنا وكشف بالرحمة غمومنا و صفح عن جرمنا بعد جهلنا و أحسن إلينا بعد إساءتنا يا آنس وحشتنا و يا طبيب سقمنا يا غياث من أٌسقط بيده و تمكن حبل المعاصي من رقبته وأسفر خدر الحيا عن وجهه هب لنا رحمة منك وعافية بين يديك يا خير من قدر وأرأف من رحم وعفا”.

شاهد أيضًا: دعاء دخول شهر ذو الحجة

دعاء يوم عرفة المستجاب مكتوب

فيما يأتي دعاء يوم عرفة المستجاب مكتوب:

  • اللهم إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، أسألك الجنّة وأعوذ بك من النّار.
  • إلهي حبب إليّ طاعتك ، فلا أعود أتكلفها و إنما أقبل عليها إقبال المريد المحب المشتاق .. فتصبح عندي لذة لا عبئاً و هوى لا واجباً و حياة متجددة لا عادة جامدة
  • لبيك ربنا وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، إنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إني أسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن خلق، ونجاحا يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية، ومغفرة منك ورضوانا.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على ادعية ذي الحجة ، وبعض الأدعية التي تُقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، وأهمية هذه الأيام، والفضل العظيم الذي أعدّه الله للصائمين، والعابدين في هذه الأيام، والدليل على أهمية شهر ذي الحجة، وغيرها من الأمور المرتبطة بتلك الأيام.

2680 مشاهدة