ما هو ارترون اختبار تبويض وطريقة استخدامه

كتابة يسرى ياسر -
ما هو ارترون اختبار تبويض وطريقة استخدامه

ارترون اختبار تبويض ما هو؟ وكيف يستخدم؟، حيث أن اختبارات التبويض من الطرق الذكية التي يمكن استخدامها من أجل معرفة الفترة التي يزداد فيها احتمالية حدوث الحمل، ويوجد العديد من الاختبارات في الأسواق ومنها ارترون، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا الاختبار وطريقة استخدامه الصحيحة وكيفية قراءة نتائجه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ارترون اختبار تبويض

تعتبر فترة التبويض أو الإباضة هي تلك الفترة التي يتم فيها إطلاق البويضة من مبيض المرأة حيث تمر بعدها البويضة في قناة فالوب وبعد ذلك تبقى جاهزة من أجل أن يتم تخصيبها، ومن المعروف أنه قبل حدوث عملية الإباضة يتم إطلاق هرمون معين في الجسم يسمى الهرمون اللوتيني LH حيث يقوم الجسم بإطلاق كمية كبيرة من هذا الهرمون في الدم قبل عملية الإباضة، وتعرف هذه الظاهرة باسم تدفق الهرمون اللوتيني وعادةً ما يحدث ذلك  في منتصف الدورة الشهرية، وتعتمد اختبارات التبويض المختلفة والتي منها ارترون على تعيين هذا الهرمون في البول مما يشير إلى حدوث إباضة في الساعات القادمة، وهي طريقة ذكية تستخدمها الكثير من السيدات من أجل التنبؤ بالموعد الدقيق للتبويض والذي تصل فيه الخصوبة إلى ذروتها، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن هذه الشرائط لديها القدرة بالفعل على تحديد الإباضة بدقة حيث يمكن أن تصل دقتها إلى 99% تقريبًا.[1][2]

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن التبويض ممتاز

طريقة استخدام اختبار التبويض من ارترون

لكي يتم استخدام هذا الاختبار الخاص بالتبويض بطريقة صحيحة يتم اتباع مجموعة من الخطوات والتي تتمثل فيما يلي:[2]

  • يتم القيام باختبار الإباضة قبل موعد الإباضة المتوقع بثلاثة أو أربعة أيام تقريبًا.
  • يجب القيام بعملية التبول في وعاء نظيف وجاف ولا يحتوي على أي ملوثات.
  • يتم إخراج الشريط من العلبة وفتحه ووضعه في وضع رأسي في الإناء الذي يحتوي على البول مع توجيه الأسهم لأسفل وترك الشريط في الإناء لمدة لا تقل عن خمس ثواني.
  • لا يجب وضع الشريط لمدة طويلة في الإناء لأن هذا سوف يؤدي إلى نتائج غير صحيحة.

قراءة نتائج اختبار التبويض من ارترون

من الطبيعي أن يكون موجود خط تحكم في الاختبار وهيكون يمكن قراءة نتائج هذا الاختبار الذي يساعد في معرفة عملية التبويض كالتالي:[2]

  • عند عدم وجود خط التحكم من الأساس في شريط الاختبار يدل على أن هذا الاختبار غير صالح ولابد من استبداله بآخر.
  • عند ظهور خطان مرئيان ولكن خط الاختبار أخف من خط التحكم، فإن مستوى LH لم يصل إلى الحد الأدنى وبالتالي فإن نتيجة التحليل تكون سلبية.
  • عند ظهور خطان مرئيين وكان خط الاختبار مشابهًا أو أغمق في اللون مقارنة بخط التحكم فهذا يعني أن الهرمون اللوتيني مرتفع والتحليل إيجابي.

نصائح عند القيام بالاختبار

من أجل الحصول على نتائج صحيحة من هذا الاختبار يجب أن يكون الوعاء الموجود فيه في البول نظيف ونقي تمامًا ولا يحتوي على أي رواسب بحيث لا تتداخل مع نتيجة التحليل، كما يجب أن يتم وضع شريط الاختبار في وضع رأسي ويكون السهم موجه لأسفل حتى نحصل على نتيجة دقيقة، كما يجب الانتظار لمدة عدة ثواني قبل قراءة نتيجة  الاختبار لكن لا يجب وضع الشريط لمدة طويلة في الإناء لأن هذا سوف يؤدي إلى نتائج غير صحيحة.[2]

شاهد أيضًا: اعراض التبويض الممتاز .. هل الصداع من علامات التبويض الجيد

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ارترون اختبار تبويض ما هو؟ والطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها القيام بهذا الاختبار وكذلك كيفية قراءة نتائج هذا الاختبار والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Nahdionline.com , Artron , 02/12/2021
  2. ^ Points of care.com , POINT OF CARE OVULATION TEST STRIPS , 02/12/2021
80 مشاهدة