اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 21 أغسطس 2021 , 12:08
اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا

اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا مثل جميع الأدوية، يمكن أن تسبب اللقاحات آثارًا جانبية، وتتراوح معظم هذه الأعراض من خفيفة إلى معتدلة وقصيرة الأمد، ولا يعاني الجميع ممّن يتلقّون اللقاحات من آثار جانبية، سواء بعد الجرعة الأولى، أو بعد الجرعة الثانية، ولكن إذا حدثت أعراض جانبية غير طبيعية يجب استشارة الطبيب، وفي هذا المقال سنذكر اعراض الجرعة الثانية من استرازينيكا.

أعراض الجرعة الأولى من لقاح اسرازينيكا

تزداد احتمالية ظهور أعراض جانبية بعد أخذ الجرعة الأولى من لقاح اسرازينيكا، مقارنةً باعراض الجرعة الثانية من لقاح اسرازينيكا، ويعد الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 أو أكبر هم الأقل تعرضًا للإصابة بالأعراض الجانبية، والتي تشمل ما يأتي[1]:

  • الشعور بالتعب.
  • ألم أو حكة أو كدمات في منطقة الذراع مكان تلقّي الحقنة.
  • صداع.
  • غثيان.
  • ألم في العضلات والمفاصل.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • احمرار أو تورم مكان أخذ الحقنة.
  • تقيؤ.
  • إسهال.

شاهد أيضًاهل يمكن اخذ جرعة فايزر وجرعة استرازينيكا والآثار الجانبية للقاحات كورونا

اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا

تمّ صنع لقاحات كورونا المتوفرة حاليًا عبر جرعتين، حيث أنّ أخذ جرعتين من اللقاح يعطي استجابة مناعية أفضل وأقوى للجسم، وتدوم لمدة أطول، لذلك من المهم أن يحصل الشخص على جرعتين، ويعد لقاح استرازينيكا كغيره من اللقاحات، قد تحدث بعد تلقّيه في المرة الأولى والثانية أعراض جانبية، وتشمل اعراض الجرعة الثانية من لقاح اسرازينيكا ما يأتي[2]:

  • الشعور بألم أو بعدم راحة في منطقة الذراع مكان أخذ الحقنة.
  • الصداع.
  • الشعور بالتعب.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

ملاحظة هامة: تميل الأعراض الجانبية لجرعة اسرازينيكا الثانية أن تكون أقل حدة من أعراض الجرعة الأولى، وغالبًا تزول هذه الأعراض في غضون يوم أو يومين، كما أنّ الآثار الجانبية الخطيرة تكون نادرة بعد أخذ الجرعة الثانية.

شاهد أيضًاتجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر

كيف تقلّل من الأعراض الجانبية للقاحات كورونا؟

سواء كنت تلقيت أو ستتلقى لقاح فايزر أو اسرازينيكا أو غيرهما من لقاحات فيروس كورونا، فإنّ هناك بعض الخطوات البسيطة التي ستساعدك في التقليل من الأعراض الجانبية للقاح، ومن أهمها ما يأتي[3]:

أبقي جسمك رطبًا

نظرًا لانّ ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعب من الآثار الجانبية الشائعة لأخذ لقاحات فيروس كورونا، فإنّ إبقاء الجسم رطب لمدة 3-2 بعد أخذ اللقاح، بشرب كميات كافية من الماء، يساعد في تخلّص الجسم من السموم، ويسرّع في التعافي من الأعراض الجانبية، لذلك يجب الحفاظ على رطوبة الجسم لمدة يومين على الأقل بعد أخذ اللقاح، كما يمكنك شرب العصائر الطبيعية إلى جانب الماء، لزيادة ترطيب الجسم.

خذ قسطًا من الراحة

بعد أخذ اللقاح سيُجبر الجهاز المناعي للعمل بأقصى طاقته لينتج أجسام مضادة ليحمي الجسم من فيروس كورونا، وهذا ما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة مثل الصداع والغثيان وآلام المفاصل، لذلك يجب عدم إرهاق الجسم في هذه الفترة، وإذا كان من الممكن أخذ قسط من الراحة في هذه الفترة، فمن الأفضل فعل ذلك، كما يُفضّل أخذ قسط جيد من النوم قبل تلقي اللقاح وبعده، والحرص على التقليل من التوتر قدر الإمكان، فكلما كان الجسم والعقل في حالة راحة كلما زاد دعم جهاز المناعة، مما يساعده على تكوين أجسام مضادة للفيروس.

استخدم كيس الثلج

يعاني بعض الأشخاص من ألم واحمرار في مكان تلقي الحقنة، مما يصعب عليهم تحريك ذراعهم، أو القيام بالنشاطات اليومية المعتادة، لذلك إذا عانيت من الانزعاج وعدم الراحة في مكان أخذ الحقنة، ضع كيس من الثلج أو منشفة مبللة بالماء البارد على ذراعك، مكان أخذ الحقنة، كما يُنصح بتحريك الذراع بعض الشيء، للمساعدة في التخفيف من الألم والتورم.

تناول مسكنات الألم إذا لزم الأمر

في معظم الحالات يزول الألم وعدم الشعور بالراحة بعد أخذ اللقاح بعدة أيام من تلقاء نفسه، ولكن إذا كانت الأعراض مزعجة بالفعل، ولا يمكنك التعامل معها، فتناول دواء مسكّن، ويمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي بشأن بعض أدوية الألم وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتجنّب تناول دواء من دون استشارة طبية، للحفاظ على سلامتك، فبعض الأدوية قد تتداخل مع لقاح كورونا.

تناول الأطعمة الصحية

يساعد اتباع نظام غذائي صحي على عمل اللقاح بشكل أفضل، كما يساعد ممارسة التمارين الرياضية على تسريع التعافي من الأعراض الجانبية للقاح، وتعد الأطعمة الغنية بالزنك والبروتين والكالسيوم والحديد، والعناصر الغذائية الأخرى، من الأطعمة الصحية التي يجب تناولها بعد تلقي لقاح كورونا، فالطعام الصحي يدعم عمل الجهاز المناعي، ويساعد الجسم من تخطي أعراض اللقاح بشكل أسرع، كما ينبغي محاولة تجنب تناول الأطعمة الدهنية والسكريات.

شاهد أيضًاهل لقاح استرازينيكا يسبب الجلطات

ما تحتاج إلى معرفته قبل وأثناء وبعد تلقي لقاح كورونا

تلقى ملايين الناس حول العالم لقاحات كورونا بأمان، لكن البعض الآخر لديه أسئلة حول عملية التطعيم وما يمكن أن يكون دورهم قبل وأثناء وبعد تلقي لقاح كورونا، وفي ما يأتي توضيح لهذه التساؤلات[4]:

قبل الذهاب لتلقي اللقاح

ابحث عن كل المعلومات التي تتعلّق بلقاحات كورونا، ولكن احذر من بعض المعلومات الخاطئة التي قد تجدها على الإنترنت، واحصل على معلوماتك من مصادر موثوقة، وإذا كان لديك أي أسئلة حول إمكانية تلقيك لقاح كورونا، فتحدث مع طبيبك، فبعض الأشخاص يجب عليهم عدم تلقي اللقاح، لتجنب حدوث أي أعراض جانبية محتملة، ويشمل ما يأتي:

  • الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية شديدة تجاه أي مكون من مكونات لقاحات كورونا.
  • الأشخاص المصابون حاليًا بأعراض فيروس كورونا، وتأجيل أخذ اللقاح بعد تعافيهم.

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي تجاه مكونات اللقاح، أو إذا كنت تتناول أي أدوية في الوقت الحالي.

خلال الموعد

عليك الالتزام ببعض الأمور البسيطة والمهمة في نفس الوقت، عند ذهابك لتلقي لقاح كورونا، وهي كما يأتي:

  • حافظ على احتياطات السلامة والأمان في مكان التطعيم، مثل ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي خلال الانتظار.
  • أخبر مقدم الرعاية الصحية عن وجود أي حالات طبية لديك، مثل ضعف جهاز المناعة، والحمل عند النساء.
  • احتفظ بالبطاقة أو الرسالة النصية التي تلقيتها بعد أخذ اللقاح، لتبيّن نوع اللقاح الذي تلقيته ومكان تلقيه.

بعد اخذ اللقاح

يجب الالتزام ببعض الأمور الضرورية بعد أخذ لقاح كورونا، وهي تشمل ما يأتي:

  • إبقى لمدة 15 دقيقة بعد تلقي اللقاح، وذلك ليراقبك مقدم الرعاية الصحية، للتأكد من عدم حدوث أعراض جانبية شديدة لديك، والتي من النادر للغاية أن تحدث.
  • كن مستعد لبعض الأعراض الجانبية البسيطة، فقد تم صنع اللقاحات لإعطاء الجسم المناعة، من دون إصابته بأعراض خطيرة، وفي حال ظهور أعراض جانبية خفيفة للقاح، فإنها تختفي من تلقاء نفسها في غضون عدة أيام.
  • إذا استمرت أعراض تلقي اللقاح لمدة أطول من عدة أيام، أو  كنت تعاني من رد فعل شديد، فعليك استشارة الطبيب على الفور.
  • كن صبورًا، فجهاز المناعة سيستغرق بعض الوقت لبناء مناعة ضد الفيروس، لذلك ستُعتبر محصّن تمامًا بعد أسبوعين من أخذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا.
  • حافظ على اتباع إجراءات السلامة حتى بعد تلقي اللقاح، فبالرغم من فعالية هذه اللقاحات في حماية الناس من فيروس كورونا، إلا أنه ما زال عليك الاستمرار في اتباع إجراءات السلامة، لحماية نفسك وحماية غيرك، لذلك تجنب التواجد في الأماكن المكتظة، والتزم بالتباعد الجسدي، وارتداء الكمامة، وغسل يديك بانتظام.

شاهد أيضًااسترازينيكا لقاح كورونا بلد المنشأ

اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا، ونود التذكير أنها في العادة أعراض مؤقتة وتزول بعد بضعة أيام من تلقي اللقاح.

المراجع

  1. ^ hse.ie , Side effects , 21/8/2021
  2. ^ bhf.org.uk , Getting your second Covid-19 vaccine: what you need to know , 21/8/2021
  3. ^ timesofindia.indiatimes.com , Coronavirus vaccine: How to minimise the side effects of COVID-19 vaccine , 21/8/2021
  4. ^ unicef.org , What you need to know before, during and after receiving a COVID-19 vaccine , 21/8/2021
92 مشاهدة