اعلى شعب الايمان ؟

كتابة حنين شودب - آخر تحديث: 24 أكتوبر 2020 , 17:10
اعلى شعب الايمان ؟

اعلى شعب الايمان ؟ سؤال من الأسئلة الفقهية التي تتطلّب الإجابة عليها بحثًا في صلب العقيدة الإسلامية، كما تتطلب المرور على أبرز ما جاء في المصادر الإسلامية كالقرآن الكريم والسنَّة النبويَّة الشريفة من حديث عن شعب الإيمان بشكل عام، وفي خِضَمِّ هذا المقال سنتحدَّث عن تعريف شعب الإيمان ثمَّ أنواع شعب الإيمان واعلى شعب الايمان ؟ وأدناها أيضًا.

تعريف شعب الإيمان

تُعرَّف شعب الإيمان على أنَّها مجموعة من الخصال والأجزاء التي تشكِّل مجتمعة إيمان الإنسان، وثد ذكر هذه الشُّعب رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قوله في الحديث الشريف: “الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ شُعْبَةً، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ”،[1] وجاء عن الحافظ بن حجر أنَّه قال عن شعب الإيمان: “هذه الشعب تتفرع عن أعمال القلب، وأعمال اللسان، وأعمال البدن…”، وينبغي على المسلم أن يعتني بهذه الشُّعب جميعها، وأن يحسن اتباعها والعمل بها، ومن شعبُ الإيمانِ ما يأتي: “قول لا إله إلَّا الله، الإيمان بالرسل والكتب والقضاء والقدر واليوم الآخر والكتب السماوية وغيرها الكثير وصولًا إلى أدنى شعبُ الإيمانِ وهي إماطة الأذى عن الطريق، والله تعالى أعلم.[2]

أنواع شُعب الإيمان

تأتي شعب الإيمان في الإسلام بناءً على تفسير ما قاله رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث عن شُعب الإيمان في عدَّة أنواع، يضمُّ كلُّ نوع من هذه الأنواع عددًا من شعب الإيمان، وهي:

  • أعمال القلب: وهي ما تكون في النية والمعتقد وتشمل من شُعب الإيمانِ أربعًا وعشرين شعبة، أعلاها الإيمان بالله سبحانه وتعالى، وتنزيه الله وتوحيده.
  • أعمال اللسان: وهي سبعة أعمال، منها: “الدعاء، والذكر، والاستغفار، واجتناب اللغو”.
  • أعمال البدن: وهي ثمانية وثلاثون عملًا، أشهرها: “الطهارة بجميع أنواعها وأشكالها، إطعام الطعام، إكرام الضيف، تريبة الأولاد خير تربية، صلة الرحم، رد السلام، كف الأذى عن الناس، اجتناب اللهو، وإماطة الأذى عن طريق الناس أيضًا، والله تعالى أعلم.

اعلى شعب الايمان ؟

إن اعلى شعب الايمان ؟ سؤال مهم إجابته واضجة جليَّة في أحاديث الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- التي تناول فيها ذكر شعب الإيمان، فأعلى شعب الإيمان هي قول: لا إله إلَّا الله، أي توحيد الله تعالى وتنزيهه، والإيمان حقَّ الإيمان بوحدانيته في الألوهية، قال رسول الله عليه الصَّلاة والسَّلام: “الإيمانُ بضعٌ وسبعونَ شُعبةً، أفضلُها لا إلهَ إلا اللهَ، وأوضَعُها إماطةُ الأذى عن الطريقِ، والحياءُ شعبةٌ منَ الإيمانِ”،[3] والله تعالى أعلم.[4]

ادنى شعب الايمان

بعد الحديث عن اعلى شعب الايمان ؟ جدير بالقول إنَّ ادنى شعب الإيمان هي إماطة الأذى عن الطريق، أي أن ترى حجرًا في طريق الناس أو أي شيء قد يشكِّل عقبة في طريق البشر ثمَّ تميطه وتبعده عن طريق الناس، هذا الفعل هو شعبة من شعب الإيمان وهو ادنى هذه الشعب، وهذا دليل على أنَّ الإيمان هو تفصيل كامل لكلِّ جوانب الحياة ومناحيها، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- متحدِّثًا عن أدنى شعب الإيمان: “وأوضَعُها إماطةُ الأذى عن الطريقِ..”[3]، والله أعلم.

مراتب شعب الإيمان

تختلف شُعب الإيمانِ من حيث المرتبة، فمنها ما يكون في مرتبة أعلى من غيرها، وبين الأعلى والأدنى تقع بقية شُعب الإيمانِ، قال ابن القيم في حديثه عن مراتب شعب الإيمان: “الإيمان أصل له شُعب متعددة، وكل شعبة تسمى إيمانًا، فالصلاة من الإيمانِ، وكذلك الزكاة والحج والصوم، والأعمال الباطنة، وبينهما شعب متفاوتة تفاوتًا عظيمًا”، والحديث عن مراتب شعبِ الإيمانِ حديث طويل صُنّفت فيه مصنفات كثيرة، ولكنَّ ما ثبت عن النَّبيِّ العظيم هو أنَّ أعلى شعب الإيمان قول: اشهد ألَّا إله إلَّا الله وأنَّ محمّدًا رسول الله، وأدناها إماطة الأذى عن طريق الناس، والله تعالى أعلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على شعب الإيمان ثمَّ على اعلى شعب الايمان ؟ ثمَّ تحدَّثنا عن مراتب شعب الإيمان وعن ادنى شعب الإيمان أيضًا.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 35، صحيح.
  2. ^ wikiwand.com , شعب الإيمان , 24-10-2020
  3. ^ الألباني , صحيح النسائي، أبو هريرة، 5020، صحيح.
  4. ^ islamweb.net , شعب الإيمان , 24-10-2020
2293 مشاهدة