افضل عصير بعد التمرين

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 26 يوليو 2021 , 16:07
افضل عصير بعد التمرين

ما هو افضل عصير بعد التمرين ؟، عند القيام بالتمارين الرياضية فإنّ الجسم يستهلك الكثير من المجهود والطاقة، لذلك يجب تناول بعض الأطعمة والعصائر الخاصة بعد التمرين الرياضي، وذلك لتعويض الجسم عن المواد التي فقدها، لهذا ينبغي البحث دائمًا عن افضل عصير بعد التمرين، لإمداد الجسم بالطاقة والنشاط والقوة، تعويضًا عن المجهود الذي تمّ بذله في أثناء أداء التمرين.

افضل عصير بعد التمرين

يوفر عصير الفواكه والخضروات الطازج بعد التمرين السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وافضل عصير بعد التمرين العصائر التالية[1]:

حليب الشوكولاتة

يحتوي حليب الشوكولاتة على نسبة عالية من الكربوهيدرات مقارنةً بالحليب العادي، لذلك فإنّ تناوله بعد التمرين يجدّد طاقة العضلات، من خلال تعويض الجليكوجين الذي فقده الجسم في أثناء التمرين، كما يرطب حليب الشوكولاتة الجسم، ويعوّضه عن السوائل التي فقدها بسبب التعرق، وذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية من الماء.

ماء جوز الهند

يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، لذلك يعد من أفضل المشروبات بعد التمرين الرياضي، فهو يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي عصير جوز الهند على نسبة صوديوم أقل مقارنةً بالعصائر الرياضية الأخرى، وهو أمر حيوي ورائع لإعادة بناء العضلات وعمليات التجديد بعد جلسات ممارسة التمرين.

عصير الكرز

يساعد تناول عصير الكرز بعد التمرين في الحد من الالتهابات، ويعزز استعادة العضلات لطاقتها ووظائفها، وذلك بسبب احتواء عصير الكرز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومن الأفضل تناول عصير الكرز غير المحلّى للحصول على فائدة أكبر.

شاهد أيضًاعلاج الأبهر بالتمارين … 5 تمارين تعالج آلام الأبهر وطرق علاجه الاخرى

مشروبات أخرى مفيدة بعد ممارسة التمرين

هناك العديد من المشروبات الأخرى المفيدة التي يمكن تناولها بعد التمرين الرياضي، ومنها ما يأتي[2][3]:

الماء

يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء قبل التمرين وفي أثنائه وبعده، للحفاظ على رطوبة الجسم، التي يتم فقدان جزء منها بسبب التعرق عند ممارسة التمارين الرياضية، وشرب الماء يعزز ترطيب الجسم وانتعاشه.

الشاي غير المحلى منزوع الكافيين

قد يمل البعض من شرب الماء فقط بعد التمرين، ويعد الشاي مرطب جيد للجسم بعد التمرين، فهو غني بمضادات الأكسدة، التي يمكنها تعزيز ترطيب الجسم، واستعادة بناء العضلات، ويمكن اختيار نوع الشاي المفضل، ويشمل ذلك شاي البابونج، والزنجبيل، والشاي الأخضر منزوع الكافيين، وهنا يجب الحرص على اختيار الشاء منزوع الكافيين، إذ يمكن أن يسبّب الكافيين المزيد من الجفاف للجسم، وهو ما يجب تجنّبه تمامًا بعد التمرين الرياضي.

عصير الخضار

تعد الخضار مصدر غني بالعناصر الغذائية، التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، لذلك فإنّ تناول عصير الخضار بعد أداء التمرين يعد خيار جيد لاستعادة طاقة الجسم وبناء العضلات، وإعادة ترطيب الجسم، ومن أفضل الخضروات التي يُستحسن تناولها بعد التمرين الخضروات الورقية، والشمندر والجزر، والخضروات الأخرى الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

عصير السموثي

يساعد عصير السموثي (العصير السميك)، المكون من الخضار والفواكه في إمداد الجسم بالسوائل والعناصر الغذائية اللازمة، ويشمل ذلك مزج ملء جوز الهند مع الزبادي والموز، وقد يُغني عصير السموثي عن تناول وجبة غذائية.

عصير الرمان

يعد عصير الرمان مشروب رياضي رائع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتناول عصير الرمان بعد التمرين يساعد في خفض مستوى الإجهاد التأكسدي العضلي، كما يقلل من الالتهابات التي قد تصاب بها العضلات عند أداء التمارين الشاقة، كما تساعد السكريات الطبيعية في عصير الرمان على تجديد الجليكوجين، الذي يعد مصدر طاقة الجسم خلال أداء التمارين الشاقة.

عصير الطماطم

يساعد عصير الطماطم على إعادة بناء العضلات وانعاشها بعد التمرين، كما تقلل الطماطم من  الإصابة بالالتهابات والإرهاق بعد أداء التمارين الرياضية الشاقة، كما اسلعد الطاطم على تسريع شفاء العضلات، بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويمكن إذافة الملح لعصير الطماطم لتعويض الجسم عن الصوديوم الذي فقده الجسم في أثناء التعرق.

شاهد أيضًامشروبات لإزالة سموم الجسم والتخلص من الكسل والخمول

أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

إضافةً إلى العصائر التي يجب تناولها بعد أداء التمرين الرياضي، فإن تناول أطعمة مفيدة لا يقل أهمية عن تناول العصائر، فالغذاء المناسب يعمل جنبًا إلى جنب في استعادة طاقة الجسم، وبناء عضلاته، ومن الوجبات الغذائية الخفيفة التي يمكن تناولها بعد التمرين الرياضي ما يأتي[3]:

الجبن

يساعد الجبن على تهدئة العضلات المتعبة، وبناءها بعد أداء التمرين الرياضي، بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين، والجبنة مناسبة بشكل خاص للريتضيين الذين يمارسون رياضات التحمل، لإعادة بناء عضلاتهم، مما يحسّن أدائهم في أثناء التمارين اللاحقة.

البطاطا

تؤدي التمارين الرياضية بشكل عام إلى إرهاق التمثيل الغذائي، وخاصة تمارين التحمل مثل ركوب الدراجات والسباحة، إذ يتم في أثناء أداء التمارين الرياضية فقدان الجسم لمخزون طاقة الجليكوجين، الموجودة في العضلات،  ويتوجب على اللاعب تعويض الفاقد من هذه الطاقة، وتعد الأغذية الغنية بالكربوهيدرات من أفضل الأطعمة التي تمكّن الجسم من استعادة هذه الطاقة، ومن أهمها البطاطا.

سلطة الخضار

يمكن تحضير سلطة خضار خفيفة بعد أداء التمرين الرياضي لأمداد الجسم بالطاقة، ومن أسهل السلطات التي يمكن تحضيرها ما يأتي:

  • 3 حبات طماطم صغيرة الحجم.
  • 1 ساق من الكرفس.
  • 1 جزرة متوسطة الحجم.
  • 1 فلفل أخضر.
  • ربع كوب من البقدونس.
  • 1 فص ثوم مفروم.
  • عصير نصف ليمونة.
  • 1 فجل.
  • نصف ملعفة صغيرة ملح.
  • قوم بفرم جميع الخضروات والأعشاب، ثمّ اخلط جميع المكونات جيدًا مع بعضها، بعد لإضافة الملح إليها.

السردين

يحتوي السردين على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تقلّل بدورها من آلام العضلات وتشنجاتها، والتي قد تصاحب أداء بعض التمارين الشاقة، مثل الجري المكثف، ورفع الأثقال، كما تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على تقليل الضرر الناتج عن التمرين الرياضي، والذي قد يسبب الالتهابات المؤلمة، ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، الجوز وبذور القنب.

البيض

يساعد البيض على إعادة بناء العضلات بعد أداء التمارين الرياضية، وضلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين، وتحتاج التمارين الرياضية الشاقة مثل الجري، إلى البروتين لإصلاح العضلات، بسبب الضرر الذي يحصل لها في أثناء أداء هذه التمارين، كما يساعد البروتين على دعم وتعزيز جهاز المناعة، والذي يعد جزء أساسي ومهم في تسريع شفاء العضلات.

شاهد أيضًاافضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

افضل عصير بعد التمرين، يجب تعويض الجسم عمّا فقده من سوائل وعناصر غذائية بعد أداء التمارين الرياضية، لاستعادة نشاطه وطاقته، وبناء عضلاته، ويساعد في ذلك تناول العصائر والأغذية المناسبة اللازمة لهذه الغاية.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Can’t Believe It’s Not Water — 5 Hydrating, Post-Workout Drinks , 26/7/2021
  2. ^ byrdie.com , 7 Drinks to Help Replenish After a Workout , 26/7/2021
  3. ^ triathlete.com , Research Backs These 5 Post-Workout Snacks , 26/7/2021
69 مشاهدة