افضل وقت للدعاء يوم عرفه

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2020 , 08:07 - آخر تحديث : 29 يوليو 2020 , 20:07
افضل وقت للدعاء يوم عرفه

يرغب الكثيرون في معرفة افضل وقت للدعاء يوم عرفه وذلك لما في هذا اليوم من فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى، أخبرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث المثبتة والصحيحة في السنة النبوية والتي تؤكد على ضرورة أن يجتهد المسلم في العبادات والطاعات في كل أيام العشر من ذي الحجة وفي يوم عرفة على وجه الخصوص.

فضل الدعاء في يوم عرفة

قبل الحديث عن افضل وقت للدعاء في يوم عرفه وفي أيام العشر من ذي الحجة، دعنا في البداية نتحدث عن ما هو فضل الدعاء بشكل عام في يوم عرفة ولماذا طلب منا الرسول صلى الله عليه وسلم الحفاظ على الأعمال الصالحة في أيام شهر ذي الحجة وفي يوم عرفة.

لنعرف ما هو فضل الدعاء في يوم عرفة، يكفي أن نذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي تحدث عن تلك النقطة بالتحديد، وقال المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ففي الحديث السابق تأكيد من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن خير الدعاء وأفضله هو الدعاء في يوم عرفة، وهي فرصة يجب أن يحاول المسلم أن يستغلها خير الاستغلال وأن يكرس نفسه في يوم عرفة للدعاء والتضرع والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان

افضل وقت للدعاء يوم عرفه

الدعاء في يوم عرفة في كل الأوقات مستحب وكان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الحرص على استغلال كل لحظة في يوم عرفة في الدعاء وفي التضرع إلى الله سبحانه وتعالى، حيث روى أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه قد رفع يديه إلى السماء في وقت الغرب يوم عرفات وكان يدعو الله سبحانه وتعالي، وقد سقط خطام الناقة ومالت به، فمسك خطامها بيدٍ ورفع الأخرى ليدعو بها الله سبحانه وتعالى، وهو ما يؤكد بأن تلك الساعات يجب أن يستغلها المسلم خير استغلالها لعل تكون ساعة استجابة لدعواته.

افضل اعمال يوم عرفة

هناك عدد لا حرص له من الأعمال الصالحة التي يجب أن يداوم عليها المسلم في يوم عرفة، وكان بعض العلماء قد أجابوا عن تساؤلات البعض حول أفضل الأعمال في يوم عرفة، وقد جاءت على النحو التالي:

  • الصيام: فهناك العديد من الأحاديث النبوية التي روت عن فضل صيام يوم عرفة وأن يكفر ذنوب سنة ماضية وذنوب سنة مقبلة.
  • ذكر الله والتسبيح والتحميد: فقد حثنا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم على ضرورة المداومة على الأذكار وعلى تسبيح الله سبحانه وتعالى والثناء عليه.
  • الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.
  • صلة الرحم
  • الصلاة وقراءة القرآن.

شاهد أيضًا: كلمات عن يوم عرفة واجمل التهاني والعبارات

بهذا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن افضل وقت للدعاء يوم عرفه وكذلك تطرقنا للحديث عن الأحاديث النبوية في السنة المشرفة والتي وردت عن فضل يوم عرفة وفضل الصيام فيه، وكذلك تحدثنا عن أهم الأعمال الصالحة التي يجب المداومة عليها في يوم عرفة.

1719 مشاهدة