الانزيم لا تتغير ولا تنفذ خلال التفاعلات الكيميائية صواب خطأ

كتابة بشرى ديوب -
الانزيم لا تتغير ولا تنفذ خلال التفاعلات الكيميائية صواب خطأ

الانزيم لا تتغير ولا تنفذ خلال التفاعلات الكيميائية صواب خطأ  ؟ الانزيم هو مادةٌ بروتينيةٌ تنظّم سرعة حدوث التفاعلات الكيميائية، وتلعب الإنزيمات بأنواعها المختلفة دوراً هامًا في العمليات الحيوية والاستقلابية في الجسم، وستبين السطور القادمة ما هي الانزيمات وما هي وظيفتها في الجسم وفي التفاعلات الكيميائية.

ما هي الإنزيمات

الإنزيمات هي موادٌ تعمل كمحفّزٍ في الكائنات الحية، وهي المسؤولة عن تنظيم المعدل الذي تسير به التفاعلات الكيميائية دون أن تتغير طبيعتها في العملية، فالعمليات البيولوجية التي تحدث داخل جميع الكائنات الحية هي تفاعلات ٌكيميائيةٌ، ويتم تنظيم معظمها بواسطة الإنزيمات، ومن دون الإنزيمات، سيكون معدل حدوث هذه التفاعلات غير محسوسٍ، حيث تحفّز الإنزيمات جميع جوانب التمثيل الغذائي للخلايا، والذي يشمل هضم الطعام، من خلال تكسير جزيئات المغذيات الكبيرة (مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون) إلى جزيئاتٍ أصغر، كما ينتج العديد من الأمراض البشرية الموروثة، مثل المهق وبيلة ​​الفينيل كيتون، عن نقص إنزيمٍ معينٍ.[1]

تستخدم الإنزيمات أيضًا في العديد من المجالات الصناعية والطبية المهمة، فعمليات تخمير الخبز والجبن تتم نتيجة النشاط التحفيزي للإنزيمات، كما تشمل استخدامات الإنزيمات في الطب قتل الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، وتعزيز التئام الجروح، وتشخيص أمراضٍ معينةٍ.[1]

شاهد أيضًا: الانزيم الذي يهضم اللحوم ؟ وما هي الإنزيمات الهاضمة الأساسية

الانزيم لا تتغير ولا تنفذ خلال التفاعلات الكيميائية صواب خطأ

الإجابة الصحيحة عن العبارة الانزيم لا تتغيّر ولا تنفذ خلال التّفاعلات الكيميائيّة صواب خطأ هي: صواب، حيث تلعب الإنزيمات دور المحفّز والمنظّم لسرعة حدوث التّفاعلات الكيميائيّة المختلفة، ويتم ذلك من دون أن تتأثر أو تتغير طبيعة هذه الإنزيمات، وتعمل معظم الإنزيمات في جسم الإنسان بفعاليةٍ أكبر عند درجة حرارة 37 درجة مئوية، وهي درجة حرارة الجسم الطبيعية، أما في درجات الحرارة المنخفضة، فإن الإنزيمات تستمر في العمل ولكن ببطءٍ أكبر.

أهمية الإنزيمات

تلعب الإنزيمات دوراً هامًا في جسم الإنسان، وتكمن أهميتها فيما يلي:[2]

  • الجهاز الهضمي: تساعد الإنزيمات الجسم على تفكيك الجزيئات المعقدة الأكبر إلى جزيئاتٍ أصغر، مثل الجلوكوز، كي يتمكّن الجسم من استخدامها كوقود.
  • تكرار الحمض النووي: تحتوي كل خليةٍ في الجسم على حمضٍ نوويٍّ، وفي كل مرة تنقسم فيها الخلية، يجب نسخ هذا الحمض النووي، وتساعد الإنزيمات في هذه العملية عن طريق فك لفائف الحمض النووي ونسخ المعلومات منها.
  • إنزيمات الكبد: يفكك الكبد السّموم في الجسم، وللقيام بذلك، فإنه يستخدم مجموعةً من الإنزيمات.

شاهد أيضًا: ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز .. وما هي انواع عفن الخبز الشائعة

خصائص الإنزيمات

الإنزيمات هي بروتينات وتعكس خصائصها خصائص البروتين، وفيما يلي خصائص الإنزيمات:[3]

  • تعمل الإنزيمات بسرعةٍ كبيرةٍ.
  • يمكن أن تعمل الإنزيمات في أي من الاتجاهين، فالتفاعلات الأيضية قابلة للانعكاس، وتلعب الإنزيمات دوراً في كلا الاتجاهين.
  • لا يتم تدمير الإنزيمات أو تغييرها من خلال التفاعلات التي تحفزها، وبالتالي يمكن إعادة استخدام الإنزيمات لأنها لا تتلف بسبب التفاعلات التي تحفزها، ولكن لا يمكن استخدام الإنزيمات إلى أجلٍ غير مسمى لأنها غير مستقرةٍ تمامًا، فمن الممكن تعطيلها بالحرارة والأحماض والمواد القلوية.
  • الإنزيمات حساسةٌ لتغيرات الأس الهيدروجيني، حيث تعمل الإنزيمات في نطاقاتٍ محددةٍ من الأس الهيدروجيني ويمكن لأي تعديلاتٍ أن تؤثر سلبًا على عملها وكفاءتها، كما تعمل معظم الإنزيمات داخل الخلايا بشكلٍ أفضل عند درجة الحموضة المحايدة.
  • الإنزيمات محددةٌ في عملها، حيث يؤدي كلّ إنزيمٍ دوراً محدداً في الجسم لا يمكن تغييره.
  • يتم تثبيط الإنزيمات بالحرارة الزائدة، إذ تتشوه الإنزيمات عند تعرضها لدرجات حرارة عالية.

شاهد أيضًا: نوع من البروتينات تسرع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم

وفي الختام، بيّن هذا المقال إجابة السؤال الانزيم لا تتغير ولا تنفذ خلال التفاعلات الكيميائية صواب خطأ ، وسلط الضوء على مفهوم الإنزيمات وأهميتها في الجسم وفي التّفاعلات الكيميائيّة، وفي النهاية ذكر المقال أهم خصائص الإنزيمات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , enzyme , 1/1/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , Enzymes: How they work and what they do , 1/1/2022
  3. ^ newson6.com , Properties and Characteristics of Enzymes , 1/1/2022
52 مشاهدة