التحول البطيء للسائل الى الحاله الغازيه يسمى

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 فبراير 2021 , 14:02 - آخر تحديث : 29 مارس 2021 , 03:03
التحول البطيء للسائل الى الحاله الغازيه يسمى

التحول البطيء للسائل الى الحاله الغازيه يسمى ؟ من الأسئلة الفيزيائية الصعبة، حيث أن المواد المحيطة بنا تتواجد في ثلاثة صور الصلبة، والسائلة، والغازية، بل إن المادة الواحدة تتنقل من صورة إلى أخرى بحسب ما يؤثر عليها من عوامل، فمن منا لم يرى تحول كتلة صلبة من الثلج إلى ماء سائل، أو تحول الماء السائل نفسه إلى بخار غازي، وهكذا. وفي هذا المقال سنتناول التغيرات التي تتعرض لها المادة السائلة.

التحول البطيء للسائل الى الحاله الغازيه يسمى

يسمى التحول البطيء للسائل إلى الحالة الغازية التبخر، فمثلًا تعرض المسطحات المائية من بحار ومحيطات وأنهار لأشعة الشمس، تعمل على تحول مياه هذه المسطحات لبخار ماء، يتصاعد في صورته الغازية إلى طبقات الجو العليا مكونًا السحب.

ما هو التبخر

التبخر هو تحول المادة السائلة إلى مادة غازية بفعل تعرضها لحرارة عالية، أو طاقة عالية، وهي عملية فيزيائية تحدث في السطح الملامس للهواء من الماء، ويعتبر التبخر من العمليات الأساسية في دورة المياه في الطبيعة والتي تضمن توازن الحياة على الأرض.

العوامل المؤثرة على سرعة تبخر الماء

هناك عدة عوامل تؤثر على معدل تبخر الماء منها:

  • درجة الحرارة: تتناسب سرعة تبخر المياه تناسبًا طرديًا مع درجة حرارة الهواء، فكلما زادت درجة حرارة الهواء كلما كان التبخر أسرع، فالماء يتأثر بدرجة حرارة الهواء من حوله، وبطبيعة الحال تبخر الماء البارد أقل من تبخر الحار.
  • الرياح: تلعب الرياح دورًا هامًا في زيادة سرعة التبخر، حيث تعمل على إزاحة الهواء الرطب الملامس لسطح المياه، ليحل مكانه الهواء الدافئ الذي يساعد على رفع معدل التبخر، كما أن الحركة التي تحدثها الرياح على سطح الماء تساعد على تعريض جزء أكبر من الماء للهواء الدافئ وبالتالي ترتفع نسبة التبخر.
  • نوعية المياه: ترتفع سرعة تبخر المياه العذبة عن المياه المالحة بنسبة تصل إلى 5%.
  • الضغط الجوي: رغم إنه عامل ذو تأثير ضئيل، إلا أن العلماء أثبتوا أن الضغط يتناسب عكسيًا مع سرعة تبخر المياه، فكلما ارتفع الضغط الجوي قلت سرعة التبخر، وكلما قل زادت سرعة التبخر.
  • الرطوبة: تتناسب نسبة الرطوبة في الهواء تناسبًا عكسيًا مع سرعة تبخر المياه المعرض لهذه الرطوبة، فكلما زادت الرطوبة قل معدل التبخر، وكلما قلت زاد التبخر.[1]

شاهد أيضًا: لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة

أهمية تبخر الماء

يعتبر تبخر المياه أحد مراحل دورة المياه في الطبيعة، فبطبيعة الحال يغطي معظم كوكب الأرض المياه المالحة، وعملية التبخر هي التي تسهم بشكل أساسي في تحويل هذه المياه المالحة لمياه عذبة صافية تصلح للانتفاع بها، و تعيش عليها الكائنات.

كيفية تبخر الماء

عند تعرض الماء لدرجة حرارة عالية، فإن الحرارة تعمل على كسر الروابط الموجودة بين جزيئات الماء فتنفصل عن بعضها متحولة إلى صورة غازية أقل تماسكًا من الصورة السائلة.

وعملية التبخر قد لا تحتاج إلى حرارة لحدوثها، ذلك أن الاصطدامات المتكررة لجزيئات الماء نفسها مع بعضها قد تولد طاقة تمكنها من كسر الروابط بينها وتحولها للصورة الغازية.

وبعد أن عرفنا أن التحول البطيء للسائل الى الحاله الغازيه يسمى التبخر، فإن التبخر ما هو إلا عملية من ملايين العمليات الأخرى التي أجراها الله تعالى في الطبيعة بدقة متناهية لتساهم في إقامة الحياة على كوكب الأرض، فسبحان من جعل لكل شيء قدرًا، وخلق من الماء كل شيء حي.

المراجع

  1. ^ encyclopedia.com , Evaporation , 20-2-2021
1731 مشاهدة