التعريف الدقيق للنجاسة هي أشياء

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 16:09
التعريف الدقيق للنجاسة هي أشياء

التعريف الدقيق للنجاسة هي أشياء هو سؤال سيتمُّ توضيح وبيان إجابته من خلال سطور هذا المقال، حيث أنَّ دين الإسلام هو دينٌ يحثُّ على الطهارة والنظافة بشكل كبير، ويحث على التخلّص من النجاسات وإزالتها، بالإضافة إلى أنَّ معظم العبادات تلزمها الطهارة حتى يصح أدائها، لذا من خلال هذا المقال سنقوم بذكر التعريف الدقيق للنجاسة، كما سنبيّن أنواعها والطرق التي يتم من خلاله إزالة النجاسة بحسب ما وضَّحت الشريعة الإسلامية.

التعريف الدقيق للنجاسة هي أشياء

التعريف الدقيق للنجاسة هي كل الأشياء القذرة والغير طاهرة، وقد تكون أشياء صلبة أو سائلة أو لزجة، والنجاسة تُنقض الطهارة ويجب على المرء أن يغتسل منها، وتُعرف النجاسة باللغة على أنًّها القذارة، وتُعرف شرعًا على أنَّها عين مستقذرة شرعًا، أي أنَّها شيء محسوس وملموس وليس شيء معنوي، وبيَّنها الشرع وحددها على أنَّها أشياء قذرة، كمّا يُعرّف عدد من الفقهاء النجاسة بأنّها أشياء قذرة يُحرم تناولها لما فيها من سموم ومساوئ.[1]

أنواع النجاسات

يتَّفق الفقهاء وعلماء الدين على أنَّ النجاسة هي القاذورات والتي تخالف كل ما هو طاهر، والتي لابدَّ من إزالتها والتخلص منها، ولكن يوجد بعض الاختلافات فيما بينهم في تعريف النجاسة أو كيفية تصنيفها أو حكم إزالتها، إلَّا أنَّه بشكل عام تُقسم النجاسة إلى قسمين هما:[2]

  • نجاسة عينية: هي كل نجاسة محسوسة، لها أثر ظاهر يمكن أن يُرى بالعين أو بالأنق أو يُلمس.
  • نجاسة حكمية: هي النجاسة التي زال أثرها فلم تعد محسوسة، ولكن لم يتم تطهيرها بعد، كالبول إذ جف لوحده دون أن يتم إزالته بما يُطهره ولم يعد له أثر أو ريح.

كيفية إزالة النجاسة

حين تقع النجاسة على مكان طاهر يُسارع المسلمون إلى تنظيف المكان وتطهيره، إذ أنَّهم يحرصون دومًا على الحفاظ على طهارة بيوتهم وملابسهم، وفيما يلي سنوضِّح كيف يتم تطهير النجاسة بحسب مكان النجاسة وبحسب جنسها:[3]

  • النجاسة على الأرض: يتم إزالتها بإراقة الماء على مكان وقوعها، فعندما تبول رجل بالمسجد، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لأصحابه: “أهْريقوا عليْهِ سَجْلًا مِنْ ماءٍ، أوْ دلْوًا مِنْ ماءٍ”[4]، وبذلك يمكن إزالة النجاسة التي تقع على الأرض.
  • النجاسة على غير الأرض: يتم إزالتها بغسلها بالماء حتى لا يبقى لها أثر، إذ ليس هناك عدد محدد لمرات غسل النجاسة، إنَّما المهم أنَّ تزول ولا يبقى لها أثر.
  • نجاسة الكلاب على غير الأرض: يتم إزالتها عن طريق غسل مكان النجاسة سبع مرات، وذلك لقول النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: “إذا ولَغَ الكَلبُ في إناءِ أحدِكم فليَغسِلْهُ سَبعَ مَرَّاتٍ”[5].
  • النجاسات المخففة: وهي كبول الولد الصغير الذي لا يأكل الطعام بعد، فإنًّه يكفي لإزالته غمر موضع النجاسة بالماء، ولا يحتاج إلى غسل.

شاهد أيضًا: من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الطهارة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي وضَّحنا من خلاله أنَّ التعريف الدقيق للنجاسة هي أشياء قذرة غير طاهرة، كما عددنا أنواع النجاسات كما صنَّفها أهل العلم، بالإضافة إلى التعريف بكيفية التخلص من النجاسة وطريقة إزالتها.

المراجع

  1. ^ alukah.net , تعريف المجاسة , 11/09/2021
  2. ^ islamweb.net , تعريف النجاسة العينية والحكمية , 11/09/2021
  3. ^ islamway.net , ما هي النجاسات الحكمية وكيفية تطهير ما أصابت؟ , 11/09/2021
  4. ^ سنن الترمذي , أبو هريرة، الترمذي، 147، صحيح.
  5. ^ تخريج المسند , أبو هريرة، شعيب الأرناؤوط، 10252، صحيح.
11 مشاهدة