الرئة اليمنى للانسان اكبر من اليسرى 

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2020 , 15:12
الرئة اليمنى للانسان اكبر من اليسرى 

هل الرئة اليمنى للانسان اكبر من اليسرى ؟ ، حيث يتسأل العديد من الأفراد حول ذلك، تعرف الرئتين بأنهما العضو الرئيسي في الجهاز التنفسي، واللذان يساعدان الجسم في الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بأجزاء الرئتين، ووظيفتها، وبعض النصائح للحفاظ على صحة الرئتين.

الرئتين

تعد الرئتين العضو الرئيسي في الجهاز التنفسي، واللتين تساعدان في الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. وتعتبر الرئتان من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، حيث أنهما المسؤولين عن عملية التنفس والاستنشاق والزفير.وهما زوجان من الأعضاء الإسفنجية المملوءة بالهواء ، ويقعان على جانبي القفص الصدري، ويبلغ وزن الرئة اليمنى حوالي 700 جرام والرئة اليسرى 600 جرام.[1]

الرئة اليمنى للانسان اكبر من اليسرى ؟

إنّ الرئة اليمنى أكبر من الرئة اليسرى، وذلك لوجود القلب على الجانب الأيسر الذي يشغل حيزًا ويصغر حجم الرئة اليسرى، كما أنّ الرئة اليمنى على ثلاثة أقسام، والرئة اليسرى لها تحتوي على قسمين، وهذه الأقسام تكون مليئة بالحويصلات الهوائية التي يتأكسد فيها الدم ثم يتوزع في الدم جميع أنحاء الجسم حاملاً الأكسجين إلى خلايا الجسم.[1]

أجزاء الرئتين

تتكون الرئتين من الأجزاء التالية:[1]

  • تنقسم الرئتين في الجسم إلى رئة يمنى ورئة يسرى، وتنقسم الرئة اليمنى إلى ثلاثة أقسام هي الأكبر ، والرئة اليسرى مقسمة إلى قسمين والقلب أمامها.
  • تحتوي كل رئة على مجموعة من القصبات الهوائية، والتي تحتوي على أنسجة مبطنة بشعر مجهري ترشح الهواء الداخل إلى الرئتين من الغبار والجراثيم.
  • تحتوي الرئة على القصيبات وتنتهي في فروع تسمى الحويصلات الهوائية، وهي المسؤولة عن عملية التنفس.
  • تتكون الرئة من عدد لا يحصى من الحويصلات الهوائية، وكل منها مبطّن بغشاء رقيق، والحويصلات الهوائية محاطة بشبكة كبيرة جدًا من الشعيرات الدموية التي يتم من خلالها تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  • الرئة عبارة عن جسم رخو مغطى بغشاء رقيق من طبقتين، ولونه وردي عند الولادة ولكنه يزداد قتامة مع تقدم العمر.
  • لكل رئة قمة وثلاثة أسطح وثلاثة حواف، وتمتد قمة الرئة حتى قاعدة العنق فوق مستوى الضلع الأول.
  • تسمى الحافة السفلية من الرئة بالقاعدة، حيث تستقر على الحجاب الحاجز ، وتحتوي الحافة الأمامية للرئة اليسرى على موضع القلبي، حيث يكون القلب بارزًا.

 ما هي وظيفة الرئتين

إنّ وظيفة الرئتين هي التنفس وتبادل الغازات، حيث تستقبل الرئتان الهواء من خارج الجسم من خلال التنفس عن طريق الفم أو الأنف وحمل الأكسجين إلى الشعب الهوائية ومن الشعب الهوائية إلى الحويصلات الهوائية باستخدام الحجاب الحاجز والعضلات المحيطة بالرئة مثل العضلات الوربية بين الضلوع وعضلات البطن وأحيانًا عضلات الرقبة، حيث ينقبض الحجاب الحاجز للأسفل أثناء التنفس لإعطاء الرئة مساحة أكبر للتمدد وامتلائها بالهواء، وعند الزفير يرتاح الحجاب الحاجز ويعود إلى مكانه في الأعلى ويُطرد الهواء من الرئتين، وتتبادل الحويصلات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من خلال غشاء ظهاري رقيق يغلف الحويصلات المحاطة بشعيرات دموية، ويعيد الدم المؤكسد النقي إلى الدورة الدموية.[1]

نصائح للحفاظ على صحة الرئتين

للحفاظ على صحة الرئتين وتحسين عملهما، يجب اتباع النصائح التالية:[1]

  • ممارسة تمارين التنفس العميق، حيث يساعد التنفس العميق على تحسين وتقوية قدرة ووظائف الرئتين، وبالتالي يجب الالتزام بها بشكل يومي.
  • الابتعاد عن مصادر الهواء الملوث، حيث يزداد الهواء الملوث في الأماكن المزدحمة والمصانع وأماكن وجود العديد من السيارات.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية قدر الإمكان.
  • تجنب التدخين، حيث يسبب يسبب التهابًا مزمنًا أو تورمًا في الرئتين، مما قد يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية والربو.
  • اتباع نظام غذائي ونشاط بدني كافٍ ومتوازن.
  • النوم بشكل منتظم ومنعش لفترة كافية من الوقت.

وختامًا تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، هل الرئة اليمنى للانسان اكبر من اليسرى ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بأجزاء الرئتين، ووظيفتها، وبعض النصائح للحفاظ على صحة الرئتين

المراجع

  1. ^ healthline.com , Breathtaking Lungs: Their Function and Anatomy , 12/19/2020
364 مشاهدة