الصادق محبوب من الناس اسم المفعول في الجملة السابقة

كتابة نور محمد -
الصادق محبوب من الناس اسم المفعول في الجملة السابقة

الصادق محبوب من الناس اسم المفعول في الجملة السابقة، حيث أن  اسم المفعول هو اسم تم اشتقاقه من حروف الفعل المنصرف الذي بني للمجهول ويدل على الذي قد وقع عليه الفعل واسم المفعول هو كل اسم تم أخذه من الفعل اللازم.

الصادق محبوب من الناس اسم المفعول في الجملة السابقة

اسم المفعول في جملة الصادق محبوب من الناس هو محبوب وذلك لأن الفعل إذا جاء فعل ثلاثي يأتي اسم المفعول منه على وزن مفعول أما في حالة إذا جاء الفعل غير ثلاثي يتم إبدال حرف المضارع ميم مضمومة ونقوم بفتح ما قبل آخره، واسم المفعول هو الاسم الذي تم اشتقاقه من مصدر الفعل الذي تم بناؤه للمجهول وذلك لكي يدل على الذي قد وقع عليه الفعل ويعمل اسم المفعول عمل الفعل المبني للمجهول فيتم رفع الاسم على أنه نائب فاعل.

شاهد أيضًا: اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ

إعمال اسم المفعول

يتم إعمال اسم المفعول مثل الفعل الذي قد بني للمجهول فيقوم برفع المفعول به ويجعله محل الفاعل واسم المفعول إذا تم ارتباطه بأل التعريف يكون عمله مثل عمل الفعل المبني للمجهول أما في حالة أن اسم المفعول لم يقترن بأل التعريف يكون له عدة شروط منها:

  • أن يصف اسم المفعول المستقبل وليس الماضي.
  • أن يعتمد اسم المفعول على عدة أساليب مستخدمة بدلاً من أل التعريف مثل استخدام أداة الإستفهام أو أداة نفي أو أداة ابتداء أو أداة وصف أو أداة حال.
  • إن إضافة اسم المفعول إلى ما يتم رفعه في الجملة وإذا كان اسم المفعول من فعل متعدد لمفعولين يتم وقتها رفع المفعول به أو ضميره الذي قد ناب عنه.
  • إن اسم المفعول عندما يأتي على هيئة مثنى أو جمع مثل جمع مذكر سالم أو جمع التكسير يتم استخدامه مثل الفعل المبني للمجهول ويعتبر اسم المفعول فاعل على هيئة ضمير مستتر تقديره هو.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا أن الصادق محبوب من الناس اسم المفعول في الجملة السابقة محبوب كما تعرفنا على تعريف اسم المفعول وأنه يعمل عمل الفعل المبني للمجهول وقدمنا نبذة مبسطة عن  إعمال اسم المفعول في الجملة.

110 مشاهدة