الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 08:04 - آخر تحديث : 4 أبريل 2021 , 07:04
الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون

الطلاب يفهمون دروسهم، إعراب الفعل المضارع يفهمون، اعراب الجمل المتداخلة أو المزدوجة تسبب الكثير من الإزعاج لدى بعض الطلاب، ودائما ما يتساءلون عن إعراب الأفعال المتواجدة داخل الجمل، ولاسيما إذا كانت من الأفعال التي تعرب بعلامات فرعية كالأفعال الخمسة، فمثلاً عندما نقول، الطلاب يؤدون الامتحان، فإن الفعل المضارع يؤدون فعل مضارع من الأفعال الخمسة وواو الجماعة فاعل والامتحان مفعول به، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.

الطلاب يفهمون دروسهم، إعراب الفعل المضارع يفهمون

الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون يعرب هذا الفعل على أنه فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وهو لم يسبق بناصب ولا جازم، وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل، ودروسهم مفعول به منصوب وهو مضاف، والهاء ضمير الغيبة مبني في محل جر بالإضافة، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.

شاهد أيضاً: ما هي ادوات النصب وما معاني ادوات النصب للفعل المضارع ؟

 ما هي الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت بآخره ألف الإثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، مثال ذلك: يفهمان، ويفهمون، وتفهمين، وتفهمان، وتفهمون، و سميت بالأفعال الخمسة لأنها لا تتعدى الخمس صور، غير أنها في العدد لا نهاية لها، فكل فعل انطبق عليه هذا الحد يكون من الأفعال الخمسة، وينطبق عليه قانونها الإعرابي.

كيفية إعراب الأفعال الخمسة

  • ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون نيابة عن الضمة، وذلك إذا لم يسبق الفعل المضارع بناصب أو جازم، مثال ذلك، المسلمون يصومون رمضان، فـ “المسلمون” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة؛ لأنه جمع مذكر سالم، و”يصومون” فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل، ورمضان، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول في محل رفع خبر المبتدأ.
  • وتنصب الأفعال الخمسة بحذف النون نيابة عن الفتحة وذلك إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة مسبوقًا بأحد أدوات النصب مثال ذلك: المعلمون لن يهملوا في واجباتهم، فـ “المعلمون” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة، ولن: أداة نصب مبنية على السكون لا محل له من الإعراب، يهملوا، فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون نيابة عن الفتحة، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
  • و تجزم الأفعال الخمسة بحذف النون نيابة عن السكون، مثال ذلك، العمال لم يقصروا، فالعمال: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ولم: أداة جزم وقلب ونفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب، والله يقصروا، فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون نيابة عن السكون، وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.

مثال على الأفعال الخمسة وإعرابها

من أمثلة الأفعال الخمسة إن تذاكر دروسكما تنجحا وهذا المثال يعرب على النحو التالي:

  • إن: أداة شرط مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب، تجزم فعلين، الأول يسمى فعل الشرط، والثاني يسمى جواب الشرط.
  • تذاكرا: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون نيابة عن السكون، لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الإثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • دروسكما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف، والكاف، ضمير مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
  • تنجحا: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الإثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

شاهد أيضاً: من الأسماء الموصولة المشتركة هي

وفي النهاية تعرفنا معنا على الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، واما هي الأفعال الخمسة وطريقة اعرابها.

727 مشاهدة