اللهم إنك عفو تحب العفو

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 15:05
اللهم إنك عفو تحب العفو

اللهم إنك عفو تحب العفو هو الدعاء المأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، والذي يبحث عنه المسلمون في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، هذه الليالي المباركة التي اختصها الله عز وجل وجعلها خير أيام العام، وجعل فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

ليلة القدر هي ليلة كريمة ينتظرها جموع المسلمين في شتى بقاع الأرض، الجميع يتحرى هذه الليلة ليجتهد فيها بالعبادة والصلاة والدعاء، ويعتبر دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو هو الدعاء المأثور عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها الآتي:

” قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَريمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب 2020

شرح دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

اللهم إنك عفو تحب العفو هذا الدعاء من الأدعية الهامة التي يجب أن يحرص عليها المسلم ويرددها في ليلة القدر، فقد أكد الرسول الكريم على أهميته، ويمكن شرح الدعاء كالتالي:

  • يتضمن الدعاء كلمة العفو، وهي تعني توسل الإنسان لربه أن يمحي ذنوبه وخطاياه، وهي صيغة مبالغة للتأكيد على أن الله رحمته واسعة بعباده.
  • يعني العفو أن يتجاوز الله عن الذنوب ويترك العقاب، ومعناها لغويًا المحو والطمس، أي أن الإنسان يطلب من الله أن يمحي ذنوبه ويتجاوز عن سيئاته.
  • تعني كلمة ” الكريم ” وهي صيغة مبالغة من أسماء الله الحسنى أن الله شديد الكرم بعباده، البهي كثير الخير.
  • تعني جملة ” تحب العفو” أن الله تبارك وتعالى يحب صفاته ويحب أن يتعبده عبيده بهذه الصفات والعمل بها وبمعانيها الشريفة، كما تعني أن الهه يحب أن يعفو عن العباد ويرحمهم ويغفر لهم.
  • يعتبر طلب العفو من الله من أعظم الأدعية، لان الذنوب تمنع الخير وتزيل النعم وتنزل بالعبد المصائب، وعفو الله عن عبيده يمنحهم الخير والنعيم ويدخلهم الجنة.
  • تضمن الدعاء التقدم باسمين من أسماء الله العظيمة للتوسل والتضرع إليه أن يعفو ويغفر الذنوب.
  • جاءت جملة فاعف عنا لتؤكد التوسل لله لغفران الخطايا والذنوب والدخول في رحمة الله.

اقرأ أيضًا: اللهم اهدنا فيمن هديت

من هنا يمكن القول أن دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والمستحب تريدها في ليلة القدر، لما في هذا الدعاء من معاني سامية وتوسل لله عز وجل أن يتجاوز عن الذنوب والسيئات ويقبل التوبة، فهو دعاء قصير لأنه شامل لكل ما يتمناه العباد في هذه الأيام العظيمة.

287 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!