النسيج عبارة عن

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 11:09 - آخر تحديث : 5 سبتمبر 2021 , 14:09
النسيج عبارة عن

النسيج عبارة عن، تحتوي أجسام الكائنات الحية على الكثير من الأسرار والغرائب التي تتجلى فيها عظمة خلق الله تعالى، ويقوم جسم الكائن الحي بوظائفه الحيوية الطبيعية عن طريق أداء الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة لدورها بشكل صحيح ومتناغم، وفي هذا المقال سنوضّح بشكل خاص ما هو النسيج وأنواعه ووظائفه.

النسيج عبارة عن

النسيج عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تمتلك بنية متشابهة، وتعمل مع بعضها البعض بمستوى تنظيمي عالي لأداء وظيفة محددة، وتتألف الأنسجة من مجموعة من الخلايا المتشابهة هيكليًا ووظيفيًا مع وجود المواد بين الخلايا، وتشكّل مجموعة من الأنسجة عضو، وتنقسم الأنسجة في الجسم إلى أربعة أقسام رئيسية، وهي النسيج الضام، والنسيج الطلائي، والنسيج العضلي، والنسيج العصبي، ولكل نوع من الأنسجة وظيفة معينة، ولا توجد الأنسجة في الكائنات الحية متعددة الخلية فقط، بل هي موجودة أيضًا في أبسط أنواع الكائنات وحيدة الخلية مثل الإسفنج، لكن قد تختلف وظيفتها عن باقي الكائنات الحية متعددة الخلايا، فالكائنات الحية متعددة الخلايا تكون الأنسجة لديها أكثر تطور[1].

شاهد أيضًاماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذريه

ما وظيفة كل نوع من أنواع الأنسجة؟

يؤدي كل نوع من أنواع الأنسجة وظيفة خاصة به، ووظائف أنسجة الجسم المختلفة كما يأتي[2]:

النسيج الضام

أنّ دور النسيج الضام هو دعم الأعضاء، فهو يغلّف الأعضاء مثل الكلى، كما تحيط الأنسجة الضامة بتجويف المفصل ليتحرك بحرية، فمثلًا يحيط الغشاء الزليلي الذي يعتبر من أغشية النسيج الضام بمفاصل الكوع والركبة والكتف، وتفرز الخلايا الليفية من داخل الغشاء الزليلي مادة الهيالورونان في تجويف المفصل، والتي تحبس الماء بفعالية عالية لتكوّن سائل يعمل كمادة تشحيم طبيعية، ليساعد عظام المفصل من الحركة بأريحية، دون أن تحتك ببعضها البعض.

النسيج الطلائي

هو النسيج الذي يغطي السطح الخارجي للجسم، كما يغطي الأعضاء الداخلية والأوردة والشرايين، كما يبطّن النسيج الطلائي قنوات الجسم ذات الفتحات إلى الخارج، فالقناة التنفسية، والقناة الهضمية والمجرى البولي، كلها مغطاة بالأنسجة الطلائية، ويتكوّن النسيج الطلائي من ثلاث أنواع من الخلايا، وهي الخلايا العمودية، والحرشفية، والمكعبية، ويمكن تمييز هذه الخلايا بأشكالها، فالخلايا الحرشفية دقيقة وتشبه الحراشف ولديها حواف غير منتظمة، والخلايا المكعبية تشبه المكعبات الصغيرة، أما الخلايا العمودية، فهي تشبه الأعمدة، وطولها أكبر من عرضها بكثير.

النسيج العصبي

هو النسيج الذي يتلقى المحفزات من المحيط ويحولها إلى دفعات عصبية، ثم ينقلها إلى أجزاء اخرى في جسم الكائن الحي ليحدث رد فعل أو استجابة مناسبة لذلك المحفز، ويكوّن النسيج العصبي الجهاز العصبي، الذي ينقسم بدوره إلى 3 أقسام، وهي:

  • الجهاز العصبي المركزي، وهو يشمل المخ والحبل الشوكي.
  • الجهاز العصبي الطرفي، وهو يشمل الأعصاب المخية والشوكية، وكذلك العقد المخية والشوكية.
  • الجهاز العصبي الذاتي، وهو يشمل الجهاز العصبي السمبثاوي والجهاز العصبي نظير سمبثاوي.

النسيج العضلي

يسمح النسيج العضلي للكائن الحي بالحركة، ويتكون النسيج العضلي من خلايا عضلية متخصصة للإنقباض، لتوفر للأعضاء المتحركة القدرة على الحركة.

شاهد أيضًاالخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل

تنظيم جسم الإنسان

الخلية هي الوحدة الحية الأساسية لجسم الإنسان، ولجميع أجسام الكائنات الحية بشكل عام، ويتكوّن جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا، التي تستطيع النمو، والتكاثر، والاستجابة للمنبهات، وتقوم بالتمثيل الغذائي، ويوجد في جسم الإنسان قرابة 200 نوع متنوع من الخلايا، وتكوّن كل مجموعة متشابهة من الخلايا الأنسجة الأساسية الأربعة، التي ذكرناها سابقًا، وهي الأنسجة الطلائية التي تغطي سطح الجسم، وتبطّن الأعضاء الداخلية وتجاويف الجسم، والأنسجة العضلية القادرة على الانقباض، والتي تكوّن الجهاز العضلي، والأنسجة العصبية التي تنقل النبضات الكهربائية وتشكل الجهاز العصبي، والأنسجة الضامة، والتي تتكون من خلايا متباعدة على نطاق واسع وكميات كبيرة من المصفوفة بين الخلايا والتي تربط بين هياكل الجسم المختلفة.

المستوى التالي من التنظيم في الجسم هو مستوى العضو، والعضو عبارة عن مجموعة من الأنسجة التي تشكل وحدة هيكلية ووظيفية متميزة، وبالتالي فإن القلب هو عضو يتكون من جميع الأنسجة الأربعة  وتتمثل وظيفته في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويعمل القلب كجزء من نظام يتكوّن من الأوعية الدموية والدم، ويحتوي الجسم على تسعة أجهزة أساسية، يتألف كل جهاز من أنسجة وأعضاء مختلفة تعمل معًا لأداء وظيفة محددة، وهي كما يأتي[3]:

  • الجهاز اللحافي: هو الغطاء الخارجي للجسم ويعمل على حمايته من الأضرار، ويشمل الجهاز اللحافي الشعر، والجلد والحراشف، والأظافر، والغدد العرقية ومنتجاتها (المخاط والعرق)، وللجهاز اللحافي عدة وظائف، فهو يقوم بحفظ الماء في الجسم، وحماية الأنسجة والأعضاء الداخلية، وتنظيم درجة حرارة الجسم، وإخراج الفضلات، كما يحتوي الجهاز اللحافي على المستقبلات الحسية الخاصة بالألم والحرارة والضغط.
  •  الجهاز العضلي الهيكلي: يتألف الجهاز العضلي الهيكلي من عضلات الهيكل العظمي والعظام، ويبلغ عدد العظام 206 عظمة، ووظيفة الجهاز العضلي هو تحريك الجسم، وحماية أعضاءه الداخلية.
  • الجهاز التنفسي: يتكوّن الجهاز التنفسي من ممرات التنفس والرئتين وعضلات التنفس، وهو يحصل على الأكسجين اللازم لعملية التمثيل الغذائي الخلوي من الهواء، كما يُخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم، كفضلات لعملية التمثيل الغذائي.
  • يقوم الجهاز الدوري: يتكوّن الجهاز الدوري من القلب والدم والأوعية الدموية، ووظيفته هي نقل السوائل إلى جميع أجزاء الجسم، مما يزود الخلايا بإمدادات ثابتة من الأكسجين والمواد المغذية ويحمل النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون ومركبات النيتروجين السامة.
  •  الجهاز الهضمي: يتكون الجهاز الهضمي من الفم والمريء والمعدة والأمعاء، ويقوم الجهاز الهضمي بهضم الطعام، وتقسيمه إلى مواد مغذية قابلة للاستخدام، يتم امتصاصها من قبل الدم، ثم يقوم بالتخلّص من الجزء غير قابل للامتصاص أو الاستخدام كمادة برازية.
  •  جهاز الإخراج: يتكوّن جهاز الإخراج من الكلى والحالب والمثانة والإحليل، ووظيفته إزالة مركبات النيتروجين السامة والفضلات الأخرى من الدم.
  •  الجهاز العصبي: يتكوّن الجهاز العصبي من الأعضاء الحسية والدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب، ووظيفته هي نقل وتحليل المعلومات الحسية، وحمل النبضات لتأثير الاستجابات العضلية أو الغدية المناسبة.
  •  نظام الغدد الصماء: يتكوّن نظام الغدد الصماء من الغدد والأنسجة التي تفرز الهرمونات، وهي عبارة عن شبكة اتصالات كيميائية لتنسيق عمليات الجسم المختلفة.
  • الجهاز التناسلي: يتكوّن الجهاز التناسلي من الأعضاء الجنسية الذكرية أو الأنثوية، التي تقوم بمهمة التكاثر الأساسية،  وبالتالي يضمن استمرار النوع.

شاهد أيضًاما هي اسرع حركة يقوم بها جسم الانسان

وفي نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد وضحنا النسيج عبارة عن، وأنواعه، ووظيفة كل نوع منه، وجدير بالذكر أنّ الأنسجة التي تتكوّن من الخلايا، عند تجمّعها فإنها تكوّن عضو، ويسمى وجود عدد من الأعضاء معًا جهازًا.

المراجع

  1. ^ training.seer.cancer.gov , Body Tissues , 05/09/2021
  2. ^ courses.lumenlearning.com , Types of Tissues , 05/09/2021
  3. ^ britannica.com , human body , 05/09/2021
35 مشاهدة