الوهيبي وش يرجعون

الوهيبي وش يرجعون

الوهيبي وش يرجعون وإلى أي القبائل يعود أصل هذه العائلة التي كغيرها من سائر العائلات التي سكنت المملكة العربية السعودية فإن لها تاريخًا طويل وذكر مطول في كتب التأريخ، وإننا في هذ المقال نورد لكم أهم المعلومات عن عائلة الوهيبي وأصلهم وإلى أين تعود هذه العائلة ومن أي القبائل تنحدر.

عائلة الوهيبي

تعتبر عائلة الوهيبي من القبائل العريقة والهامة التي سكنت في شبه الجزيرة العربية وانتشرت بها، حيث أنها أحد أكبر العائلات وأشهرها، وساهم في ذلك العدد الكبير من رجالها الذين برزوا وبرعوا في شتى المجالات وكان لهم العديد من الإسهامات، ولانتشار هذه القبيلة الواسع أصبح العديد من أفرادها يهتمون بمعرفة تاريخها، حيث توزع أفرادها في دول الخليج حاليًا والتي كان يطلق عليها شبه الجزيرة العربية، كما أن لها وجود في بلاد الشام.

الوهيبي وش يرجعون

ترجع عائلة الوهيبي إلى بني تميم، وهي أحد أبرز القبائل التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية والتي نتج عنها فروع وأفخاذ كثيرة كان أحدها عائلة الوهيبي، التي انتشرت في البداية في منطقة القصيم، ويردهم أغلب المؤرخين إلى عائلة التميمي.

اصل عائلة الوهيبي

بعد أن عرفنا أن عائلة الوهيبي هي أحد فروع بني تميم فإننا نوجه الأنظار إلى أصل هذه العائلة، فإنها تعتبر من حيث الأصل من فخذ المشارفة وتعود إلى عائلة زاخر، وقد انتشرت من القصيم إلى عدد من المدن السعودية، مثل الرياض والخرج.

شاهد أيضًا: الفهيقي وش يرجعون

قبيلة الوهيبي من أين

وباستقراء التاريخ فإن عائلة الوهيبي تعود إلى أحد بطون بني حنظلة، تلك التي تفرعت عن بني تميم وهي أحد  أشهر العائلات ليس فقط في المملكة العربية السعودية بل أيضًا في دولة الكويت، حيث أنها انتشرت بشكل واسع في هذه الدول كما انتشرت في غيرها إنما على نطاق أضيق.

الوهيبي وش يردون

يعتقد الكثير من المؤرخين أن عائلة الوهيبي أيًا كان موطنها فإنهم جميعًا يجمعه نسب واحد يردهم إلى بني حنظله من تميم، رغم وجودهم في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والعديد من بلاد الشام خاصة في المملكة الأردنية الهاشمية، فإنهم جميعًا يردون إلى ذات النسب.

شاهد أيضًا: الزمامي وش يرجعون

الوهيبي وش ترجع

ترجع عائلة الوهيبي إلى فخذ وهبة هذا الفخد الذي امتد من أحد بطون قبيلة تميم، وهي من أشهر القبائل المتواجده في المملكة العربية السعودية، أما من حيث أصل المكان فإن هناك العديد من المناطق التي تدور حولها الافتراضات أنها المنشأ الأساس لهم، مثل الأشيقر التي تقع بالوشم والأحساء كما انتشر آل الوهيبي في عدد من المناطق الأخرى.

الوهيبي من بني تميم

إن عائلة الوهيبي تعود إلى حوطة بني تميم وتتفرع منها، غير أن بعض المؤرخين يرون أن هناك العديد من القبائل الأخرى التي تفرعت عنها عائلة الوهيبي مثل قبيلة عنزه وقبيلة زعب وقبيلة قحطان وقبيلة حرب، كما أن هناك العديد من العوائل التي ترد إلى وهبه وتحمل حاليًا اسم آل الشبرمي أو آل بسام أو آل مشرف أو آل محمد، والعديد من العوائل الأخرى.

شاهد أيضًا: الزغبي وش يرجعون

عائلة الوهيبي من السعودية

يحرص العديد من أفراد عائلة الوهيبي خاصة أولئك الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية على معرفة أصل عائلة الوهيبي إذا ما كان من المملكة السعودية أو من أحد المناطق الأخرى التي يشيع بها اسم عائلة الوهيبي، غير أن المؤرخين يؤكدون أن الأصل هو من قبيلة بني تميم، ومن المعروف أن بني تميم هم من سكان المملكة العربية السعودية عبر التاريخ.

تاريخ عائلة الوهيبي

عرف عن عائلة الوهيبي أنهم من أعزّاء العرب وأكرمهم وأبسلهم، حيث أنها قبيلة عريقة شاركت في العديد من الأحداث التاريخية بل وشكلّت بعضها وكانت الشرارة أيضًا، ومن الجدير بالذكر أن لعائلة الوهيبي نسب واضح ممتد تم ذكره بشكل كامل دون لبس، مما يجعلها قبيلة عريقه ومهمة.

شجرة قبيلة الوهيبي

عائلة الوهيبي من بني تميم من آل مشرف لها شجرة عائلة معروفة وطويلة وممتدة تعود إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن يزيد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي، حيث أن بريد خرج من أشيقر مرتحلًا إلى بني تمام في عام 830 هجري في منطقة المجازة، وذلك إبان طرد الدولة العصفورية لحلفائها من بني عقيل، وحكم الأحساء، وقد رفض أمير الحوطة عبدالله الوهيبي أن يقوم بدفع الخراج فتم غزو الحوطة على يد أ؛مد بن زيد ودمرت قصورهم آنذاك، وفيما يلي شجرة عائلة الوهيبي:

الوهيبي وش يرجعون
شجرة عائلة الوهيبي

شاهد أيضًا: ال سويلم وش يرجعون

اسماء من عائلة الوهيبي

هناك الكثير من الأسماء التي برزت من عائلة الوهيبي في المملكة العربية السعودية حيث ساهموا في العديد من المجالات لتنمية المملكة وشكلوا جزءًا لا يتجزأ من مسيرتها نحو التقدم والإنجاز والتطور، ومن أبرز هذه الأسماء ما يلي:

وليد عمر محمد الوهيبي

إن وليد عمر محمد الوهيبي هو شريك بالنسبة الأكبر ومؤسس لشركة روابي العلاج الطبية في المملكة العربية السعودية.

نادر الوهيبي

نادر الوهيبي عضو مجلس إدارة بنك الرياض والشركة السعودية للصناعات ا لأساسية وهو مساعد المحافظ للشؤون التأمينية، وقد تخرج من جامعة ماسترخت في هولندا بدرجة ماجستير في نظم الحماية الاجتماعية عام 2005.

شاهد أيضًا: الدعيلج وش يرجعون ، ومن اي قبيلة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الوهيبي وش يرجعون حيث أوردنا العديد من المعلومات حول عائلة الوهيبي وفصلنا فيها كما ذكرنا أبرز الشخصيات من هذه العائلة التي ساهمت في العديد من المجالات في المملكة العربية السعودية.

112 مشاهدة