اليوم العالمي لمحو الامية في المملكة العربية السعودية

كتابة بشار ديوب -
اليوم العالمي لمحو الامية في المملكة العربية السعودية

اليوم العالمي لمحو الامية في المملكة العربية السعودية ، تسعى المملكة للنهوض بالمجتمع من خلال محو الأمية للمواطنين، وذلك في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030. وقد تمكنت المملكة من تحقيق قفزة نوعية في مجال محو الأمية. وسنتعرف خلال مقالنا على اليوم العالمي لمحو الامية في المملكة وجهود المملكة في ذلك الإطار.

اليوم العالمي لمحو الامية في المملكة العربية السعودية

تشارك المملكة العربية السعودية كغيرها من الدول العربية بالاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية، الذي يصادف في 8 سبتمبر من كل عام. فقد تمكنت السلطات في المملكة العربية السعودية من خفض مستوى محو الأمية للذكور والإناث في البلاد، وذلك عبر اهتمامها بالعلم والتعلم، حيث أصبح تعليم فئة الكبار من الجوانب الرئيسية التي ترعاها معظم الدول. يذكر أن المملكة وضعت عدة خطط لمتابعة برامج محو الأمية، كما قدمت العديد من البرامج المميزة من أجل محو الأمية ومن أبرزها:[1]

  • البرامج النظامية من أجل تعليم الكبار: التي تهدف لتقديم الخدمات التعليمية بسهولة للفئة العمرية الكبيرة للاستفادة من تلك البرامج.
  • برامج مجتمع “بلا أمية”: الذي يهدف لتقديم كل التفاصيل العلمية من أجل محو الأمية للكبار والصغار الذكور والإناث.
  • برنامج الحي المتعلم: الذي يعتبر من أكثر البرامج قوة وأصالة في البلاد.

شاهد أيضًا: عبارات عن محو الامية

 جهود المملكة العربية السعودية في محو الأمية

تمكنت وزارة التعليم السعودية من تحقيق قفزة نوعية في تخفيض نسبة الأمية إلى 5.6%، كما أولت الحكومة السعودية اهتمام كبير لمشروع محو الأمية خلال السنوات الأخيرة بما يتناسب ورؤية المملكة 2030. وفيما يلي جهود المملكة الخاصة بمحو الأمية:

مرحلة الجهود الفردية

هي أولى المراحل المرتبطة بجهود المملكة في زيادة نسبة المتعلمين في البلاد، كما خصصت بعض الحلقات داخل المساجد والقرى والحجر الخاصة بالمتعلمين لتعليم الكبار في المناطق النائية في محافظات المملكة. يذكر أن التعليم في تلك المرحلة كان يتم وفق المنهاج الخاص بالدراسة الابتدائية في البلاد. كذلك تم افتتاح مدارس التشجيع في الليل منذ بداية عام 1358 بناء على رغبة الأهالي في التعليم.

جهود الدولة قبل عام 1369

استطاعت المملكة فتح مديرية خاصة بالمعارف وقسم ليلي في المعهد السعودي، من أجل تعليم الموظفين خاصة الأشخاص الذين لم يتموا تعليمهم. وقد كانت تلك المبادرة هي الأولى لتعليم الكبار والعمل على محو الأمية وتحسين مستوى الموظفين التعليمي.

جهود المملكة بعد عام 1369

تم إنشاء مكان جديد لتعليم الكبار ومحو الأمية تحت اسم “إدارة الثقافة الشعبية”، كما بلغ عدد المدارس الخاصة بتعليم الكبار نحو 13 مدرسة، وذلك في إطار النهوض بالمجتمع السعودي، وتقديمه كنموذج عالمي.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين التعلم والتعليم

إنجازات المملكة في مجال محو الأمية

نجحت المملكة العربية السعودية في خفض معدلات نسبة الأمية في السعودية خلال السنوات الأخيرة. كما حققت المملكة جوائز دولية في محو الأمية ومن أبرز تلك الجوائز:

  • جائزة محو الأمية الحضاري في عام 1998، من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
  • جائزة العلمية لتعليم الكبار، عام 1999، من المجلس العالمي لتعليم الكبار.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على اليوم العالمي لمحو الامية في المملكة العربية السعودية ، حيث تحدثنا عن محو الأمية في المملكة، كما استعرضنا جهود المملكة في محو الأمية، كذلك الإنجازات التي حققتها المملكة في محو الأمية.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , وزارة التعليم في اليوم العالمي لمحو الأمية , 08/01/2022
33 مشاهدة