اين تقع بودابست

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 4 يوليو 2021 , 07:07
اين تقع بودابست

اين تقع بودابست ؟ إنّها واحدة من المدن الكبيرة، والتي تتميّز بقوتها العالميّة وتفوقها في شتّى المجالات، إن كان التجاريّة أو الإعلاميّة، أو السياسيّة. ناهيك عن تفوّقها في المستوى التعليميّ، وبعلوم التكنولوجيا، والأبحاث العلميّة، والتمويل. لا سيما تميّزها في شتّى مجالات الفنون وعلى وجه الخصوص الأزياء.

اين تقع بودابست

تقع بودابست في المجر إحدى دول القارة الأوروبيّة، وتُشرف على نهر الدانوب، وهي العاصمة والمدينة الأكبر فيها. كما أنّها تحتل المرتبة التاسعة كأكبر المدن في الاتحاد الأوروبي، التي تقع على حوض الكاربات. كذلك تقع بودابست في وسط طبيعةٍ متميّزة، إذ تلتقي التلال التي تقع في الجهة الغربيّة من المجر، مع السهول التي تمتدّ من الجهة الشرقيّة والجهة الجنوبيّة. كما تتألّف بودابست من جزأين، الجزء الأوّل يطلق عليه اسم بودا، والجزء الآخر يطلق عليه اسم بست، حيث يفصل بينهما نهر الدانوب، ولذلك يتّصلان ببعضهم البعض بواسطة الجسور العديدة التي أنشئت عليه. في حين أنّ مساحة مدينة بودابست تبلغ حوالي 525 كيلو متراً مربّعاً، أي ما يعادل حوالي 52514 هكتاراً. بينما ارتفاعها عن مستوى سطح البحر يبلغ حوالي 102 متراً.

المناخ في بودابست

يتميّز المناخ في مدينة بودابست التي تقع على نهر الدانوب في القارّة الأوروبيّة، بأنّه مناخٌ انتقاليّ، حيث يمتزج فيها الظروف المناخيّة القاسيّة، ومن ثمّ تصبح أكثر اعتدالاً. في الواقع إنّ الهطولات المطريّة في بودابست غزيرة، حيث أنّه يسجل متوسّط هطول الأمطار فيها حوالي 600 ميليمتر. علاوة على ذلك، يمكن أن تتساقط فيها الثلوج بشكلٍ كثيف، حيث تنخفض درجات الحرارة حتّى -15 درجة مئويّة. بينما درجات الحرارة المتوسّطة والسنويّة فيها تتراوح بين 11 درجة مئويّة، حتّى 22 درجة مئويّة.

اقرأ أيضاً: اين تقع كومو

معلومات عن بودابست

من خلال موضوعنا اين تقع بودابست، نقدّم بعض المعلومات الهامّة على سبيل المثال:

  • يقدّر عدد سكّان مدينة بودابست عاصمة المجر وبحسب إحصائيّة سكّانيّة تعود لعام 2019 م حوالي 1752286 نسمة. بينما الكثافة السكانيّة في بودابست تبلغ حوالي 33.36 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • لغة بودابست هي اللغة المجرية، إذ أنّها اللغة الرسميّة في دولة المجر.
  • إنّ أوّل مستوطنة بُنيت في مدينة بودابست كانت قبل العام الأوّل للميلاد، وتعود للسلتيّن.
  • تمّ بناء مدينة بودابست عام 89 م وذلك على أنقاض مدينة أكوينكم الرومانيّة.
  • صنّفت مدينة بودابست، لا سيما المدينة المركزيّة فيها، من مواقع التراث العالمي التابعة لمنظّمة اليونسكو.
  • يوجد في مدينة بودابست التي تقع في هنغاريا أكبر الأنظمة الخاصّة بالكهوف الحراريّة، حيث يتدفّق منها أكثر من 80 ينبوعاً حراريّاً.
  • تقع في مدينة بودابست العديد من المقرات الدوليّة من المؤسسات والمنظّمات، كالمعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا، وأيضاً مكتب مفوّض الأمم المتّحدة السّامي لشؤون اللاجئين، وكذلك كليّة الشرطة الأوروبيّة. علاوة على ذلك، يوجد فيها منظّمة الأمم المتّحدة للأغذية والزراعة، بالإضافة إلى اللّجنة الدوليّة للصليب الأحمر، ولجنة الدانوب، وأيضاً المركز البيئي الإقليمي لوسط وشرق أوروبا، وغيرها الكثير.
  • في الواقع إنّ أوّل الجامعات في مدينة بودابست والتي كان اسمها آنذاك مدينة أوبودا تعود لعام 1395 م وهي جامعة أوبودا. بينما اليوم يوجد في مدينة بودابست ما يزيد عن أربعين كليّة وجامعة. ومنها على سبيل المثال: جامعة أوتفوش لوراند البحثيّة العامّة والتي تأسّست عام 1635 م، وجامعة سيملويس، وأيضاً جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد والتي تأسّست عام 1782 م، وكذلك جامعة بودابست متروبوليتان الخاصّة والتي تأسّست عام 2000 م، وغيرها الكثير.
  • كذلك في عام 1896 م، تمّ افتتاح مترو الأنفاق في مدينة بودابست. كما يخدم مترو مدينة بودابست حوالي 1.27 مليون مسافر يوميّاً. بينما شبكة الترام في بودابست فتخدم حوالي 1.08 مليون مسافر بشكلٍ يوميّ.

معالم سياحية تقع في بودابست

إنّ واقع السياحة في مدينة بودابست التي تقع في دولة المجر متميّز ونشيط، إذ أنّها تجتذب سنوياً ما يزيد عن 12 مليون سائحٍ من مختلف بقاع الأرض. علاوة على ذلك، فقد تمّ اختيارها في عام 2019م كأفضل الوجهات السياحيّة في قارة أوروبا. ومن هذه المواقع السياحيّة على سبيل المثال:

  • قلعة بودا: وهي عبارة عن قصرٍ كبير يتألّف من حوالي مئتَي غرفة، تمّ بناؤه في القرن 13م مكان القلعة القديمة. وتقع على تلّ يشرف على نهر الدانوب.
  • مبنى البرلمان الهنغاري: يقع المبنى على نهر الدانوب في بودابست، وهو يحتل المرتبة الثالثة عالميّاً كأكبر البرلمانات في العالم.
  • جزيرة مارغريت: تقع الجزيرة على نهر الدانوب في بودابست، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.5 كيلو متراً، وهي بمثابة حديقة ومنتجعٍ صحّي حارّ. كما تضمّ الجزيرة أيضاً حمام سباحة أولمبي، وديراً للدومينيك يعود للقرن 13م.
  • حديقة الحيوان: يعود تاريخ بناء حديقة الحيوان إلى أكثر من 150 عاماً، وبذلك فإنّها أقدم الحدائق الموجودة في هنغاريا. حيث تضمّ حوالي 1072 نوعاً من الحيوانات، وقد تمّ استحضار بعضها من القطب الشماليّ ومن السافانا الأفريقيّة. علاوة على ذلك، فإنّها أيضاً حديقة النباتات، حيث يوجد فيها ما يزيد عن ألفَي نوع من النباتات. كما تضمّ الحديقة قاعةً للعرض الداخليّ تبلغ مساحتها حوالي 3000 متراً مربّعاً.
  • منصّة الصيادين: وتقع على نهر الدانوب في بودابست، وتعود للعصور القديمة، حيث تتميّز بأبراجها الحديثة الرومانيّة، ويزيّن القسم الجنوبي فيها تمثال الفروسيّة، والذي يعود للقدّيس ستيفن أوّل ملوك المجر، وهو مصنوعٌ من معدن البرونز.
  • ساحة الأبطال: تضمّ السّاحة التماثيل البديعة لزعماء المجر السبعة، وتقع في شارع أندريهزي في بودابست.
  • الحديقة الوطنيّة أجتيليك: إنّها من الحدائق التي أدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالميّ في اليونسكو. وتتميّز هذه الحديقة بكهوفها ومساراتها السحريّة.
  • السوق المركزي: وهو أقدم الأسواق الداخليّة التي تقع في بودابست وأكبرها، ويضمّ السوق قاعة كبيرة تنتشر فيها المحلات التجاريّة.
  • دار الأوبرا: يعود تاريخه لعام 1884م، ويتّسع لحوالي 1261 شخصاً، كما يضمّ العديد من المنحوتات لفناني هنغاريا.

أرقام وتواريخ في بودابست

يعتبر تاريخ مدينة بودابست التي تقع في المجر تاريخاً حافلاً بالتواريخ الهامّة، نورد بعضها على سبيل المثال:

  • تمّ احتلال مدينة بودابست من المجريين عام 900 ميلادي.
  • تأسّست فيها عام 1000 ميلادي مملكة المجر أو كما تعرف باسم مملكة هنغاريا.
  • دمّرت بودابست تدميراً كاملاً حين غزوها المغول، وذلك كان عام 1241 م.
  • بعد حوالي ستّة أعوام، استعادت مدينة بودابست عافيتها، وذلك كان في عام 1247 م، حيث تمّ اختيارها لتكون المقر الملكي المجريّ.
  • كما سميت مدينة بودابست العاصمة الرسميّة لدولة المجر في عام 1361 م.
  • احتل العثمانيّون جزء بست الشرقيّ من بودابست، وذلك في عام 1526 م.
  • وفي عام 1541 م تمّ احتلال مدينة بودابست كاملةً من قِبَل العثمانيين.
    أصبحت مدينة بودابست في عام 1686 م تخضع لحكم عائلة هابسبرج التي تحكم النمسا.

اقرأ أيضاًاين تقع مدينة لفيف

وختاماً، تعرفّنا من خلال موضوعنا اين تقع بودابست، على أهمّ المعلومات عن عاصمة المجر أو كما يطلق عليها هنغاريا، هذه المدينة العريقة في تاريخها، والغنيّة في جغرافيّتها، والساحرة في مواقعها السياحيّة. كما تعرّفنا على هذه المدينة العلميّة بامتياز، والتي تُنافس دوماً لتبقى في صدارة الدول الأوروبيّة، بل والعالميّة أيضاً. ولذلك لا عجب بأنّ تلقّب بودابست بملكة نهر الدانوب.

المراجع

  1. ^ budapestinfo.hu , budapest , 4/7/2021
  2. ^ budapest.com ,  Boat tours in Budapest   , 4/7/2021
  3. ^ britannica.com , Budapest , 4/7/2021
29 مشاهدة