تدل وثيقة المدينة على

كتابة شروق شريف -
تدل وثيقة المدينة على

تدل وثيقة المدينة على؟ وهذه الوثيقة التي قام بعقدها النبي صلّى الله عليه وسلم في أول دخوله للمدينة بعد الهجرة من مكة المكرمة مع اليهود المقيمين هناك مما أدّى لاستقرار العلاقات بين الفئتين ولذلك من خلال موقع محتويات سنتعرف على المبادئ التي دلت عليها الوثيقة، كما سنتعرف على ما تعريفها مدى صحتها بالتفصيل.

ما هي وثيقة المدينة ويكيبيديا

إنّ وثيقة المدينة هي عقد قام به الرسول صلّى الله عليه وسلم مع أهل المدينة بعد الهجرة من مكة والوصول للمدينة، كما يطلق عليها اسم “الصحيفة” وكانت بمثابة عقد للسلام بين وتنص على عدد من البنود التي تهدف للتسامح والتصالح بين الفريقين، وأول ما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم فور استقراره في المدينة هو الأخوة بين المهاجرين والأنصار ثم تطرق للسلام بين اليهود ولكل شخص دينه ونصت تلك الصحيفة على حفظ حقوق كلا الطرفين، وذلك للتركيز في الجهاد ونصرة الإسلام في مكة وغيرها من البلاد ونشر الرسالة.[1]

شاهد أيضًا: من القيم المهمة التي نستفيدها من قصص الأنبياء عليهم السلام طاعة الله واللجوء إليه

تدل وثيقة المدينة على

إنّ وثيقة المدينة التي عقدها النبي -صلّى الله عليه وسلم- عند وصوله للمدينة بهدف الاستقرار والسلام بالمدينة كانت تدل على عدة قيم إنسانية ومجتمعية، ومن تلك القيم ما يلي:

  • التسامح بين المسلمين وغير المسلمين هو المبدأ الأساسي في الصحيفة.
  • لكل شخص في المدينة دينه لا يجرؤ أحد على إجباره على دخول دين آخر.
  • لكل مسلم ماله ونفسه ولكل يهودي ماله ونفسه.
  • على المسلم نفقة المسلمين وعلى اليهود نفقة ذويه من اليهود.
  • التكاتف ضد من يحاول إسقاط الاتفاقية.
  • أن النصيحة تكون بالبر فقط.
  • النصرة للمظلوم حتى يأخذ حقوقه.
  • يتم نقل أي فساد أو شجار لحكم رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-.

شاهد أيضًا: لماذا تستحي الملائكة من عثمان بن عفان

مدى صحة وثيقة المدينة

تم ثبوت صحة الوثيقة التواتر الصحيح، حيث ورد النص الحقيقي لتلك الصحيفة في الكتب السنية الصحيحة، ومن يشكك في صحة الوثيقة هو من يشكك في أن الإسلام دين تسامح، ويرون أنه دين عنف بسبب الادعاءات على الدين من قبل العصابات الشهيرة، والجدير بالذكر أن دين الإسلام هو دين تسامح وخلق وأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- شُهد له بالخلق الحسن طوال حياته قبل وبعد الرسالة.

شاهد أيضًا: لماذا نصوم 6 أيام من شوال

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال تدل وثيقة المدينة على؟ والذي تعرفنا على أنها تدل على عدة مبادئ حسنة تبين مدى التسامح في الدين الإسلامي كما تعرفنا على صحة الوثيقة التي ثبتت بالتواتر الصحيح ووردت في كتب السنة بالإضافة عن التعريف بالصحيفة.

المراجع

  1. ^ rwdalyc.org , The Prophet's document in Medina , 13/05/2022
19 مشاهدة