تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبة في الأذن والعين ب

كتابة مفيدة محمد -
تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبة في الأذن والعين ب

تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبة في الأذن والعين ب ، اسم أحد أنواع الخلايا والخلايا التي تستقبل الأصوات وتردداتها بالأذن لها وظيفة مماثلة للخلايا التي تستقبل الأضواء وانعكاساتها في العين ولها نفس التركيب والبنية وفيما يلي سيتم التعر فغلى أنواع تلك الخلايا ووظائفها وتركيبتها.

الخلايا العصبية

هي الأجزاء والوحدات الصغرى التي يتكون منها الجهاز العصبي من دماغ وأعصاب والحبل الشوكي والأعصاب المتصلة بهما، وكل خلية عصبية وحدة منفصلة يتم التواصل بين الخلايا العصبية بواسطة الإشارات العصبية، ويمكن اعتبار الجهاز العصبي عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية المستقلة، ومن أهم أنواع الخلايا العصبية:[1]

  • الخلايا الحسية.
  • الخلايا الحركية
  • الخلايا الناقلة

تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبة في الأذن والعين ب

تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبة في الأذن والعين ب الخلايا الحسية، حيث تقوم تلك الخلايا الحسية بترجمة وتفسير الرسائل التي تصلها من المحيط الخارجي إلى إشارات عصبية يمكن فهمها وترجمتها إلى إشارات كهربائية، ومن ثم يتم نقل تلك الإشارات إلى خلايا الدماغ عبر الأعصاب حيث يتم تفسيرها من قبل الفص الدماغي البصري والفص المسؤول عن السمع لدى الإنسان.

شاهد أيضًا: تعريف الخلايا العصبية

مكونات الخلايا العصبية

الخلايا العصبية هي عبارة عن خلايا دقيقة تتكون من الأجزاء التالية:[1]

  • جسم الخلية: وهذا الجزء من الخلية مهمته استقبال الإشارات والمعلومات من الوسط المحيط ويوجد فيه نواة الخلية العصبية.
  • التشعبات أو النهايات العصبية: وهي عبارة عن شعيرات خيطية عصبية دقيقة وظيفة هذا الجزء هو نقل الإشارات من الخلايا المجاورة إلى الخلية وتشكل هذا الأجزاء مجتمعة مع المحاور العصبية الألياف العصبية.
  • المحور العصبي: يقوم هذا الجزء بنقل المعلومات من المركز وجسم الخلية إلى الخلايا المجاورة لها، وينتهي هذا الجزء بنهايات عصبية صغيرة تسمى نقاط التشابك العصبي.

ومن أهم مميزات المحاور العصبية أنها تكون مختلفة بالطول عن بعضها البعض فبعضها محاور قصيرة وبعضها محاور طويلة، ويسمى أكبر محور للخلايا العصبية الموجود في جسم الإنسان اسم عقدة الجذر الظهرية ووظيفة هذا الجزء هي نقل الإشارات الحسية من حرارة ولمس وبرودة وغيرها من جلد الإنسان إلى دماغه، وإذا تم تمثيل المحاور يمكن أن تعتبر تلك المحاور واصلة بين أطراف أصابع القدم إلى الدماغ في الرأس.

وفي الختام تم التعرف إلى تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبة في الأذن والعين ب ، وقد تبين أن الإجابة هي الخلايا الحسية، كما تم تعريف الخلايا العصبية وذكر أجزائها.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , All you need to know about neurons , 25/1/2022
208 مشاهدة