حج المفرد خطوة بخطوة

كتابة ايمان مشاقبة -
حج المفرد خطوة بخطوة

حج المفرد خطوة بخطوة الحج هو خامس ركن من أركان الإسلام، وهو واجب على المستطيع له من العباد، وكما هو معروف فإن للحج ثلاثة أنواع رئيسية وهي: حج التمتع، حج القران، الحج المفرد، وفي هذا المقال سوف نلقي النظر على حج المفرد ما هو؟ وطريقة حج المفرد، وخطواته خطوة بخطوة.

حج المفرد خطوة بخطوة

هناك عدد من الخطوات التي يجب أن يأتي بها الحاج إذا أراد حج أن يؤدي حج الإفراد، وخطواته هي:[1]

  • يبدأ حج الإفراد بطواف القدوم فور قدومه إلى مكة المكرمة، والطواف سنّة بحسب أقوال أهل العلم، وفي الطواف سنّتان يجب القيام بهما وهما: الرّمل في الأشواط الثلاثة الأولى، والاضطباع في الأشواط السبعة، ثم يصلّي ركعتي الطواف خلف المقام.
  • الحاج مخيّر بين السعي بين الصفا والمروة بعد هذا الطواف، وإذا أراد أن يأتي به بعد طواف القدوم، وهو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذهب إلى الحج، فإن سعى بعده لم يسعَ بعد طواف الإفاضة.
  • يبقى الحاج محرمًا حتى يبدأ أعمال الحج يوم الثامن من ذي الحجة، فيتوجّه إلى منى، ويبيت فيها، ويصلّي بها خمس صلوات ويبدأ فيها من صلاة الظهر، ثم يصلّي صلاة العصر، ثم يصلّي المغرب، ثم العشاء، وبعدها يصلّي الفجر، كل صلاة في وقتها يقصر الرباعيّة.
  • بعد طلوع شمس اليوم التاسع يتوجّه الحاج إلى عرفة، ومن السنّة أن ينزل بنمرة: وهو مكان يقع قبل عرفة، وفيه الجزء الأمامي من مسجد نمرة، ثم يصلي الظهر والعصر ركعتين ركعتين جمع تقديم، ثم يقف في عرفة حتى تغيب الشمس، فإذا غربت الشمس، أفاض من عرفة إلى المزدلفة، ثم بات بها إلى الفجر، وإلا يجزئه أن يبقى قليلاً بعد منتصف الليل، فإذا صلّى الفجر وقف لكي يدعو الله تعالى ويذكره إلى حين طلوع الصبح، ثم بعدها يتوجّه إلى منى قبل أن تطلع الشمس.
  • عند الوصول إلى منى يقوم الحاج برمي جمرة العقبة بسبع حصيات مع التكبير عند رمي كل حصاة.
  • ينحر الحاج الهَديّ إن كان معه هديّ، ولكن الحاج حجًا مفردًا ليس عليه هَديّ.
  • يحلق رأسه أو يقصّر والحلاقة أفضل، ثم يغتسل ويتطيّب.
  • ينزل في مكة، ثم يقوم بطواف الإفاضة، وطواف الإفاضة ركن من أركان الحج يجب القيام به.
  • يسعى الحاج إن لم يكن قد سعى من قبل.
  • يعود الحاج إلى منى، فيبيت فيها ليلة الحادي عشر والثاني عشر إن كان مستعجلاً، ويزيد عليه ليلة الثالث عشر إن كان متأخرًا، وبعد الزوال من كل يوم من الأيام التي يبقى فيها الحاج بمنى يرمي بعد الزوال من كل يوم الجمرات الثلاث، كل جمرة بسبع حصيات، يبدأ بالصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة.
  • بعد انقضاء أيام منى والرجوع إلى مكة وأراد الرحيل إلى بلده، إن كان من غير المقيمين بمكة وجب عليه أن يطوف بالبيت سبعة أشواط وهو طواف الوداع، وهو واجب على الصحيح من أقوال أهل العلم.

شاهد أيضًا: ما هي انواع الحج والفرق بينهما

ما هو أفضل أنواع الحج؟

أفضل أنواع الحج هو حج التمتع وقد استدلّ العلماء على ذلك من حديث جابر بن عبدالله قال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنِّي لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِن أمْرِي ما اسْتَدْبَرْتُ ما أهْدَيْتُ، ولَوْلَا أنَّ مَعِي الهَدْيَ لَحَلَلْتُ)[2]، فقد قام به النبي صلى الله عليه وسلم عندما قدم إلى مكة المكرمة، وكذلك أمر الصحابة رضوان الله عليهم أم يقوموا به، وكذلك أحب النبي صلى الله عليه وسلم القيام بحج التمتع، لكن من أراد أن يحرم بإحرامه قارنًا وهو مهدي فيجوز، وهذا يدل على أن حج القران باقٍ لمن معه الهدي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُبطله بل استمرّ عليه، لكن كما ذكرنا فإن النبي صلى الله عليه وسلم استحب حج التمتع وأمر أصحابه به.[3]

شاهد أيضًا: الفرق بين التمتع والافراد والقران

في نهاية مقالنا تعرفنا على حج المفرد خطوة بخطوة ومن أبرز خطواته الطواف، السعي بين الصفا والمروة، رمي الجمرات، الذهاب إلى عرفة، حلق الرأس أو التقصير ثم البيات بمنى وطواف الوداع، وتعرفنا على أفضل أنواع الحج وهو حج التمتع الذي أمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم وأمر به أصحابه واستحبه عن غيره من الأنواع.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , صفة وأعمال حج المفرد , 16/06/2022
  2. ^ صحيح البخاري , جابر بن عبدالله، البخاري ، صحيح البخاري ، 7230 ، [صحيح]
  3. ^ binbaz.org.sa , التمتع أفضل أنواع الحج , 16/06/2022
38 مشاهدة