حركات القطط ومعانيها

حركات القطط ومعانيها

من المهم لمقتني القطط فهم حركات القطط ومعانيها ففي كثير من الأحيان يقوم قط بحركة غير مألوفة، يحاول من خلالها إخبار أن هناك شيئًا ما غير صحيح، وفي هذه المقالة سنلقي نظرة فاحصة على بعض حركات القطط ومعانيها، فمن خلال معرفة حركات القطط ومعانيها، سيتمكن صاحبها التنبؤ ‏ بشكل أفضل بمزاجها ونواياها واحتياجاتها، سواء كانت ‏جائعة أو مريضة أو سعيدة أو وحيدة أو مرحة أو مجنونة، سوف يفهم كل ذلك وسيكون مستعدًا لمنحها ما تحتاج إليه. ‏

شاهد أيضاً : افضل اسماء قطط ذكور واناث

حركات القطط ومعانيها

تختلف سلوكيات القطط التي تظهرها، ويعد فهم عادات وسلوكيات القط مفتاحًا لفهم القط والتعامل معها ومن هذه السلوكيات مايلي: [3][2][1]

مشاكل صندوق الفضلات

إذا لجأت القطة إلى استخدام الحمام في أماكن أخرى غير صندوق الفضلات، فمن المهم أن تعرف أنها لا تفعل ذلك للإزعاج، فغالبًا ما يكون هذا السلوك الماكر علامة على وجود مشكلة سلوكية أو طبية.

قد يكون القلق سبب هذا السلوك، مثل الانتقال أو استضافة ضيوف بالمنزل، أو تم نقل صندوق الفضلات إلى مكان مختلف، وقد يكون السبب طبيًا، والذي يشير إلى عدد كبير من المشاكل مثل مرض السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو الكلى أو الكبد أو مشكلة في المسالك البولية، فإذا لم تكن هذه الحركة من حركات القطط ومعانيها مفسرة، فقد تكون هناك حاجة إلى الذهاب إلى الطبيب البيطري.

الخدش

الخدش أحد حركات القطط ومعانيها بسيطة، فهم يحاولون من خلال الخدش تنظيف مخالبها، وكذلك تحديد أراضيها.

العض

العض سلوك خطير، وغالبًا ما يكون بسبب شعور الحيوان بالحاجة إلى إثبات هيمنته، أو حتى الشعور بالدفاع عن أرضه، على أي حال، لو ازداد الأمر سوءً، فقد يكون من الجيد أخذ القط إلى مدرب محترف للحصول على المشورة بشأن كيفية التعامل مع هذا الموقف.

الفرك

عندما يفرك القط رأسه على صاحبه أو أثاث المنزل، يكون هذا أكثر من مجرد لإظهار المودة والترحيب، فالفرك من حركات القطط ومعانيها أنه يقوم بإبراز منطقة ممتلكاته، فهو يقوم بإطلاق الفيرومونات التي تُظهر ملكيته، وهو يفعل ذلك عندما يتمسح بالأثاث والارضيات ليترك رائحته لتمييز أراضيه.

شرب الكثير من الماء

إذا تم ملاحظة أن القطة تشرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد، فإذا كان الأمر كذلك فقد لا يكون سببًا للقلق، فقد يكون نوع الطعام الذي تتناوله القطة هو المشكلة، لأن القطط التي تأكل الطعام الجاف غالباً ما تشرب الماء لتعويض نقص الماء في الطعام، فإذا كان صاحب القط يشعر بالقلق، فعليه أن يثق في إحساسه فهو يعرف قطته أفضل من أي شخص آخر، فربما يكون شرب الماء الكثير من حركات القطط ومعانيها تعرض القط للإصابة بمرض الكلى أو السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

التبول المفرط

قد يقوم القط بالتبول بكميات طبيعية بشكل متكرر أو بكميات صغيرة بشكل متكرر، وزيادة التبول بكميات طبيعية يشير عادة إلى مشكلة في المسالك البولية مثل الالتهاب أو انسداد بينما قلة البول أو التبول المفرط بكميات صغيرة يمكن أن يشير إلى انسداد مثل حصوات المثانة أو العدوى، لذا يجب التعامل مع الأمر كحالة طارئة.

الاختباء

تشعر الحيوانات الأليفة أيضًا بالتوتر أو القلق من وقت لآخر، مما يتسبب ذلك في الاختباء بشكل متكرر أكثر من المعتاد، قد يكون من الطبيعي أن تختبئ القطة وأن تحصل على بعض الوقت لنفسها طوال اليوم، ولكن إذا لوحظ أن القطة لا تخرج ببساطة من مكانها تحت السرير أو غيرها من مناطق الاختباء، فقد يكون ذلك مدعاة للاهتمام لمعرفة سبب هذا القلق.

الاختناق

إذا أظهرت القطة اختناقًا، فلا يوجد الكثير مما يمكن فعله حيث يجب نقلها إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن، وفي الحالات التي يصبح فيها القط فاقدًا للوعي، يمكن فتح الفم لمعرفة ما إذا كان يمكن تحديد مصدر الانسداد، فقد تؤدي عناصر مثل الطعام ولعب الأطفال والخيوط إلى اختناق القط، ولكن لايجب سحبها لأنها قد تسبب المزيد من الضرر.

المضغ

يعد المضغ سلوكًا صعبًا للتعامل معه، وقد يتسبب أيضًا في العديد من المشاكل لك ولعائلتك، فالمضغ عادةً ما يكون لقطة ملأها الملل وتحتاج إلى التحفيز، ولمنعها من مضغ العناصر غير الخاصة بها، يجب التأكد من جعلها تفاعلية ومحفزة للألعاب والأشياء التي تمضغها وتبقيها مشغولة عندما يخرج الجميع.

الحزن والكآبة

القطط يمكن أن تظهر عليها علامات الاكتئاب، ولكنها ليست نفس العلامات الذي نراها في البشر، فإذا شعرت القطة بالاكتئاب، فغالبًا ما تظهر عليها أعراض مثل فقدان الشهية، أو اختفاؤها كثيرًا، أو السكون أكثر من المعتاد، وغيرها من السلوكيات غير الطبيعية.

اصوات القطط ومعانيها

الأمر مع القطط لا يتوقف على حركاتها ذات المعنى، وإنما أصواتها أيضًا فهي تمتلك مجموعة من الأصوات التي تعد من أهم حركات القطط ومعانيها تختلف فمنها ما يعكس الرضا، بينما يفصح البعض الآخرعن القلق أو الخوف أو حتى الغضب: ‎[4]‎‏‏‎[5]‎

المواء

من أكثر الأصوات سماعًا، ويستخدم القط البالغ المواء للتواصل مع البشر، وليس القطط الأخرى، ويعبر المواء إلى احتياج القطة إلى شيء كالاهتمام أو الطعام أو ربما الوصول إلى الغرفة، وفي بعض الأحيان، يكون المواء بمثابة تحية.

في بعض الأحيان، قد يشير المواء إلى الشعور بالوحدة أو حتى المرض، وخاصة مواء القطط الأكبر سنًا وذلك بسبب فشل الحواس أو بسبب القلق من عدم كونها ذكية كما كانت من قبل، كما يمكن أن يشير المواء الطويل والأكثر شدة إلى القلق أو الانزعاج أو الاعتراض على شيء ما.

إقرأ أيضاً : فترة حمل القطط

قرقرة القطط

تصدر القطط هذا الصوت عندما تكون في أفضل حالات مزاجها، وهو حركة من الحركات التي تشير إلى الرضا التام.

هدير القطط

وهذه الأصوات تصدر من الأمهات لإخبار القطط الصغيرة بالاهتمام ومتابعتها، وقد تصدر القطة هذا الصوت في محاولة لحمل صاحبها على الانتباه إليها أو كوسيلة لإقناعه بفحص شيء تراه مهمًا، وقد يدل أحيانًا على الخوف أو الغضب أو التهديد،

همس القطط

والهمس أو الهسهسة من حركات القطط ومعانيها أن القط يشعر بالتهديد ومستعد للقتال إذا لزم الأمر، وإلى جانب الصوت المهدد، يحدث تغيير في لغة جسد القطة، بما في ذلك الظهر المقوس، والشعر المنتفخ، والذيل المضطرب، والأذنين المسطحة، والفم المفتوح، والأنياب الجاهزة.

عواء القطط

بخلاف صوت المواء السعيد، العواء يعتبر أنين أطول ويشير إلى القلق أو الانزعاج أو التزاوج، وغالبًا ما يكون العواء بمثابة اتصال من قطة إلى أخرى بمعنى “أريد أن أكون رفيقًا” أو “لا أريدك أن تأتي حول مكاني”، ويمكن أن تصدر القطة العواء عندما لا تشعر بأنها بصحة جيدة، أو عندما تنخفض الحواس أو الوظائف الإدراكية لديها، أو عندما يكون هناك شيء ما في بيئتها، وإذا كانت القطة تعوي بشكل مستمر وقتها يجب التحقق من وجود علامات مرضية من عدمه.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *