حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مفطر

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 29 أبريل 2021 , 23:04
حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مفطر

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مفطر ، من الأحكام الشرعية الهامة التي لا بد من بيانها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن شهر رمضان من أعظم وأجل شهور السنة عند الله تعالى، لذلك تختلف الأحكام الشرعية فيه عن باقي أيام السنة.

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مفطر

رأى المالكية والشافعية في جماع الرجل لزوجته في نهار شهر رمضان وهو مفطر بالجواز، ولكن في حالة إفطار الزوجة أيضا بعذر، و إذا أفطرت الزوجة لسبب معين، وأفطر الزوج في نهار رمضان، فيجوز لهما الجماع، أما إذا أفطرت بدون عذر شرعي فلا يجوز الجماع حينها.

شاهد أيضًاما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان جاهلا بالحكم

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان ناسيا أو جاهلًا؟

قد يحدث الجماع في نهار رمضان وفي الصوم، وهو جاهلًا بالحكم، أو ناسيًا حكمه فلو أنه لو جامع زوجته في نهار رمضان ونسي أنه صائم، أو لم يكن يعلم حكم الجماع في الصيام لم يكن عليه شيء، وهذا يشبه نسب الصيام وتناول الطعام أو الشراب، وإذا جامع الرجل زوجته أثناء سفره فلا حرج عليه إذا أفطر، أما إذا كان صائماً وحدث الجماع فبطل صومه وعليه قضاء ذلك اليوم.[1]

ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمداً

يتلخص الحكم بالنقاط الآتية:[2]

  • لقد نهى الله عز وجل عن كثير من شهوات المسلمين في صيام شهر رمضان وخاصة أثناء النهار، ومن هذه الشهوات الجماع والأكل والشرب، لأنهم جميعاً يفطرون الشخص الصائم.
  • أما من جامع زوجته في نهار رمضان متعمداً الصيام، فتطبق عليه شروط العمولة من حيث عدم المرض والسفر وإخراج الكفارة، وهي في الأصل تحرير الرقيق إذ كان تحرير العبد سائدًا في العصور القديمة وأيام الجهل، ولكن في الوقت الحاضر يمكن الصيام لمدة شهرين في كل مرة جامع فيها عمدًا.
  • إذا عجز الرجل عن الصيام شهرين متتابعين، فعليه أن يأخذ طعامًا لستين مسكينًا، لكل واحد منهم نصف صاع، أي ما يعادل 1.5 كيلو من غذاء البلاد، سواء من القمح أو الأرز أو شيء آخر.
  • أما الزوجة التي أطعت زوجها لوقوع جماع بينهما وكانت هي من بادرت، فعليها الكفارة أيضًا.
  • أما إذا امتنعت الزوجة عن الجماع وأجبرت على ذلك، فإن الكفارة تجب على زوجها فقط، أي أن يدفع لها كفارة وكفارة معا؛ لأنه يرغب في الجماع في نهار رمضان.

شاهد أيضًا: هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان

حكم من جامع زوجته نهار رمضان

تعددت الأحكام للرجل الذي يجامع زوجته في نهار رمضان في صيامه، وقد أباح الله تعالى أن يجامع الرجل وزوجته في كل وقت في رمضان إلا في وقت الصوم فلا يجوز للرجل أن يجامع زوجته وهي صائمة.

والجماع بين الرجل وزوجته من الأمور الدينية التي أوصى بها الله تعالى، ولكن في حدود الله لا يمكن تجاوزه أو إغفاله، والجماع في نهار رمضان من النواهي التي تفطر في صيام العبد الصائم سواء كان رجب أم المرأة عليه إشكال أو معصية، لكن إذا كان صائماً وأعاق صيامه أثناء الجماع وجب عليه قضاء ذلك اليوم.

هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان

نعم، تلزم المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان، وكفارة جماع نهار رمضان هي تحرير الرقيق في سبيل الله إذا عجز الإنسان عن صيام شهرين متتاليين، أي صيام ستين يوماً، وإن كان ذلك مشققاً عليه إطعام ستين مسكيناً، كل مسكين له نصف صاع، أي ما يعادل كيلو ونصف من الغذاء الأساسي للبلاد، سواء كان أرزًا أو قمحًا أو أي عنصر أساسي آخر في البلاد.

هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في رمضان وهي مفطرة

قد تفطر كثير من النساء في شهر رمضان لأسباب مختلفة، وقد تكون هناك علاقة أو جماع مع الزوج في نهار رمضان فهل هذا جائز أم لا؟ وجماع الزوج في نهار رمضان وهو صائم، وتفطرت زوجته، فهذا إثم يجب عليه التوبة والاستغفار، ويكفر عن هذه الذنب بإطلاق العبد، فإن لم يجد، يصوم شهرين متتابعين.[3]

شاهد أيضًا: حكم مداعبة الزوجة في نهار رمضان وخروج المذي

داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت

حكم المداعبة في نهار رمضان سواء من الرجل لزوجته أو العكس جائز ولا يفطر ما دمنا في مأمن من القذف ولكن الله تعالى نهى عن المداعبة في تأبين المسلمين في رمضان. وهي من المفسدات للصوم وكذلك من ارتكب هذا الفعل وأبطل صيامه في رمضان فعليه الكفارة والقضاء وأما الكفارة فهي من ثلاثة: إما تحرير عبد، أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكيناً في حين أن تحرير العنق هو في المقام الأول.

فمن لم يجد فعليه صيام شهرين متتابعين، و كذلك قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيما رواه عن ربّه تعالى في الحديث القدسيّ: “وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا”، الصوم لله عز وجل هو الذي يكافئ الصائم يوم القيامة بأجر لم يسبقه لأحد ، ولم يخبر أحداً بذلك ، فلماذا يتنازل المسلم؟ كل هذا الأجر العظيم والخير الموعود مقابل شيء من الدنيا، فينبغي على المسلم أن يجتهد ويعاها الصبر، كما عليه أن يتدرب على التحكم في رغباته ورغباته، ولهذا له أجر عظيم والله أعلم.[4]

حكم تقبيل الزوجة من فمها في نهار رمضان

القبلة في نهار رمضان من فم الزوجة لا تفطر ولا تضر بصحة الصيام إلا إذا كانت قبلة شهوانية تؤدي إلى إنزال، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم يقبّل أزواجه وهو صائم، كما شبه رسول الله القبلة بالشطف في الصوم، إذ اشتكى وله عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قبل زوجته وهو صائم، فمضمضة الفم في رمضان لا تبطل الصيام، وكذا القبلة جائزة، ولكن من لم يسلم منها والتقبيل من القذف يجب أن يجتنبها، وأن يجتنب كل بوادر الجماع حتى لو جاز ذلك في رمضان أثناء الصوم، والله تعالى أعلم وأحكم.

هل النوم في حضن الزوج يبطل الصيام

إن المداعبة التي لا تؤدِّي إلى القذف جائزة اتفاقًا، وأما النوم في حضن الزوج أو النوم بجانب الزوج أو معانقة بعضهما البعض، فإنه يدخل في حكم المداعبة ما لم يؤدي لهما الإنزال الذي يبطل الصيام، مما يعني أن الحكم جائز لكليهما والله أعلم.

هل مداعبة الزوجة في رمضان يفطر

مداعبة الزوجة في نهار رمضان أثناء الصيام لا تفطر لمن آمن من القذف أثناء المداعبة وأما غير المأمون، فتركه واجب عليه لا تستطيع كل مسلمة أو مسلمة التحكم في نفسه ورغباته عند الإخراج أو المداعبة. وبالمثل، فإن الشرع يبيح للزوجة أن تكون مباشرة ومداعبة معها أثناء الصيام فقط لمن يستطيع ويعرف أنه يستطيع التحكم في مشاعره والسيطرة عليها وتجنب القذف كما ورد عن مداعبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ، وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ”.

أما من عرف أنه لم يؤمن نفسه لا يمكنه السيطرة على شهوته فلا بد له من الابتعاد عن كل مقدمات الجماع من مداعبة وتقبيل ونحو ذلك لئلا يفسد صيامه ويضيع عمله وأجره كما كره رسول الله صلى الله عليه وسلم مداعبة من هم من فئة الشباب في نهار رمضان وتشريعها لمن هم أكبر سناً ومن المعروف علميا وقانونيا أن الغريزة الجنسية في سن الشباب أكبر من تلك عند كبار السن وبالمثل، لا يشترط أن تكون المداعبة عن طريق اللمس ، بل يمكن أن تكون عن طريق التحدث والتحدث وكذلك الحكم نفسه في المداعبة بالكلام، وكذلك على ما نص عليه العلماء، فينبغي على جميع المسلمين أن يمتنعوا عن المداعبة في نهار رمضان والسعي للنفس وهذا هو الأفضل والأكثر صحة من وجهة النظر الصحية كما أنه أفضل للصيام.

شاهد أيضًا: حكم إزالة الشعر في نهار رمضان

إلى هنا نكون قد بينا وأجبنا على سؤال: ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مفطر ، بالإضافة إلى العديد من الأحكام المتعلقة بالجماع بين الرجل والمرأة، وقد تبيّن أن الإفطار مقترن بالإنزال، فإذا حصل إنزال للمني فالحكم الإفطار والكفارة وإلا فلا، والله تعالى أعلم وأحكم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم من جامع زوجته في نهار رمضان , 29-04-2021
  2. ^ dorar.net , الجماع في شهر رمضان متعمدًا , 29-04-2021
  3. ^ alukah.net , كفارة الجماع في نهار رمضان , 29-04-2021
  4. ^ islamweb.net , حكم المداعبة حتى الإنزال , 29-04-2021
974 مشاهدة