خطة التقشف السعودية الجديدة 1441

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2020 , 17:05
خطة التقشف السعودية الجديدة 1441

ما هي خطة التقشف السعودية الجديدة 1441 وهل بالفعل سيبدأ تطبيق قرارات اقتصادية صارمة خلال الفترة المقبلة داخل المملكة العربية السعودية، وهذا بجانب عدد كبير من التساؤلات الأخرى التي تشغل بال المواطن السعودي على مدار الأيام الأخيرة، خاصة في ظل الحديث عن مدى التأثير الكبير لانتشار فيروس وجائحة كورونا على الحالة الاقتصادية لمعظم البلدان على مستوى الوطن العربي في الفترة الأخيرة.

خطوات التقشف بالسعودية

دعنا في البداية نتحدث عن تفاصيل خطة التقشف السعودية الجديدة 1441 من وجهة نظر التقارير الإعلامية وأصداء انتشارها وسط المواطنين في المملكة خلال هذه الفترة، حيث إن البعض يعتقد إن الحكومة السعودية قد تتجه بشكل أو بأخر إلى إجراءات اقتصادية أكثر صرامة من أجل الحفاظ على الاقتصاد السعودي في أعلى مستوياته حتى مع وجود أزمة مالية كبرى قد تضرب العديد من دول العالم في الفترة المقبلة.

الصحف قالت إن الحكومة السعودية قد بدأت خطوات التقشف الجديدة بمطالبة كل الوزارات بضرورة أن يتم العمل على تقليل النفقات بقدر الإمكان خلال الفترة المقبلة، وهذا بجانب إصدار بعض القرارات الاقتصادية الأخرى التي ستلقى بظلالها بشكل قوي في الفترة المقبلة مثل قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة.

شاهد أيضًا: موعد ايقاف بدل غلاء المعيشة في السعودية 1441

خطة التقشف السعودية الجديدة 1441

على ما يبدو بأن الحكومة السعودية ستكون حريصة على اعتماد سياسة “المواجهة المبكرة” لآثار فيروس كورونا السلبية على الاقتصاد العالمي، وهو ما ظهر بوضوح خلال قرارات الحكومة في الساعات الأخيرة، حيث أعلنت الحكومة السعودية عن البدء في تنفيذ رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة ووصولها إلى نحو 15% بدلًا من 5% فقط كما كانت في السابق.

وهذا بجانب قيمة الجهات المسؤولة في الحكومة السعودية خاصة داخل وزارة المالية باعتماد قرار ايقاف صرف بدل غلاء المعيشة لللمواطنين من مختلف الفئات، وذلك بدءًا من الأول من شهر يونيو الجاري، حيث كانت الحكومة السعودية تقدم مساعدات مالية ضخمة للآسر الفقيرة ومحدودة الدخل وبعض الفئات الأخرى بمسمى “بدل غلاء المعيشة” وكانت تصل المساعدات إلى نحو 1000 ريال سعودي في بعض الحالات.

شاهد أيضًا: اعلان خطة التقشف في السعودية 1441

تقشف بنوك السعودية

أكدت التقارير الإعلامية، إن إجراءات سياسة التقشف الجديدة في السعودية والتي تم الإعلان عن أولى خطواتها خلال الساعات الماضية بكل تأثير سيكون لها تأثير واضح وقوي على تعاملات البنوك والبورصات داخل المملكة العربية السعودية، وهو ما ظهر بوضوح مع حالة الهبوط الذي ضربت أكبر الأسهم السعودية داخل البورصة مع بداية تعاملات هذا الأسبوع.

ويؤكد الخبراء الاقتصاديين، إن المملكة العربية السعودية قد لجأت إلى هذا الحال بعدما تأكدت إن الفترة المقبلة سوف تشهد حالة ركود كبيرة للغاية فيما يتعلق بعملية شراء “النقط” من قبل الدول الكبرى في العالم، ومع اعتماد السعودية على النقط كمصدر أساسي للدخل، فلابد أن تتأثر الميزانية العامة للدولة بذلك، وهو ما جعل الحكومة السعودية تبدأ في اتخاذ اجراءات استباقية لمواجهة هذا الوضع مبكرًا.

تقشف الادارات الحكومية في السعودية

يعتقد البعض بأن تفاصيل خطة التقشف السعودية الجديدة 1441 تشمل كذلك كل الادارات الحكومية في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية، حيث ظهرت تقارير في الفترة الأخيرة، تؤكد بأن وزارة الخارجية كانت أولى المستجيبين لسياسة التقشف السعودية وقد قررت تخفيض نفقاتها بنحو 20% خلال العام الجاري، وذلك كنوع من المساهمة في إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها وزارة المالية داخل السعودية خلال هذه الفترة.

قد يهمك أيضًا: كيف احسب بدل غلاء المعيشة 1441 بالتفصيل

وبذلك نكون قد وصلنا لختام التقرير والذي تحدثنا فيه عن أهم القرارات الاقتصادية السعودية في الآونة الأخيرة، وكذلك حاولنا أن نوضح معالم وملامح خطة التقشف السعودية الجديدة 1441 في الفترة الحالية.

638 مشاهدة