دعاء التوفيق في الدراسة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 19:05
دعاء التوفيق في الدراسة

دعاء التوفيق في الدراسة هو الذي يستعين به طالب العلم ليسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقه في دراسته وأن يبارك له في وقته، ومن المعلوم أن الدعاء من أفضل وأجل العبادات إلى الله سبحانه ولا سيّما إن كان في الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء؛ كالثلث الأخير من الليل ويوم الجمعة وبين الأذان والإقامة وغيرها من الأوقات الواردة في السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي بيان بعض الأدعية التي يمكن لطالب العلم أن يستعين بها.

التوفيق والنجاح في الإسلام

إن التوفيق يكون من الله سبحانه وتعالى وذلك وارد في قوله تعالى في سورة النور: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}،[1] وما يظنه كثير من الناس خطأً هو أن من ربح مالاً أو منصبًا أو هيبة أو غير ذلك من الأمور الدنيوية هو أنه نجح وليس من الله شيء والعياذ بالله، وليس الأمر كما اعتقدوا، فإن العالم أعطي من الله الذي يعطي ولا يُعطى ولا يُعلى عليه أحد، وقد ذكر الله ذلك في كتابه العزيز، يقول تعالى في محكم آياته: قال تعالى: {فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ * كَلَّا}.[2][3]

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الاختبار النهائي مكتوب وكامل

دعاء التوفيق في الدراسة

وفيما يأتي بيان دعاء التوفيق في الدراسة:[4]

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ، اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ، ومَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ.

دعاء التوفيق في الدراسة مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي يمكن لطالب العلم أن يستعين بها من أجل أن يتوفق في دراسته:

  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي امرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهًلا يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا. اللهم إنى اسئلك فهم النبيين و حفظ المرسلين والملائكه المقربين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • اللهمّ يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان، يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات، يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء، يا حاضراً ليس بغائب، يا موجوداً عند الشدائد، يا خفي اللطف، يا حليماً لا يعجل، يسّر أمري.

أدعية للتوفيق والنجاح

اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.

أدعية للتوفيق والنجاح في الحياة

وفيما يأتي بيان أدعية للتوفيق والنجاح في الحياة:

  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • للهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.
  • يا كاشف السوء، يا قاضي الحاجات، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها يا رب يا كريم.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين.
  • اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

أوقات يستحب فيها الدعاء

وفيما يأتي بيان أوقات يستحب فيها الدعاء:[5]

  • اللجوء إلى الله تعالى بين الأذان والإقامة: ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامةِ).
  • اللجوء إلى الله بالدعاء في السجود: ودليل ذلك قول الرسول عليه السلام: (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ).
  • اللجوء إلى الله بعد التشهد وقبل التسليم: ودليل ذلك قوله عليه السلام: (ثمَّ لِيَتخَيَّرْ أحَدُكم مِن الدُّعاءِ أعجَبَه إليه فيَدعوَ به).
  • اللجوء إلى الله في الثلث الأخير من الليل: ودليل ذلك كما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).
  • الدعاء في ساعة من يوم الجمعة: كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).
  • اللجوء إلى الله في الحج والعمرة: ودليل ذلك قول الرسول عليه السلام: (الغازي في سبيلِ اللهِ، والحاجُّ، والمعتمِرُ؛ وفدُ اللهِ، دعاهُم فأجابوهُ، وسأَلوه فأعطاهُم).
  • اللجوء إلى الله بالدعاء أثناء شرب ماء زمزم: ودليل ذلك قول الرسول عليه السلام: (ماءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِب له).
  • اللجوء إلى الله أثناء نزول المطر: ودليل ذلك قول الرسول عليه السلام: (ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، و تحْتَ المَطَرِ).

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات

دعاء النجاح في الامتحان

اللهم يا مجيب الدعاء، يا رحمن يا رحيم، اللهم يسِّر لي امتحاني واجعله سهلًا ميسرًا بقدرتك يا رب العالمين، اللهم إنِّي أسالك بأسمائك الحسنى أن تجعلني من الناجحين المتفوقين في هذا الامتحان يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: أدعية الرزق والتوفيق

دعاء مستجاب للنجاح في الامتحان

اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم، إن هذا الدعاء من أفضل الأدعية لأنَّ الصلاة على النبي تُهدِّئ النفوس وتزيد من الطمأنينة وتزيد التركيز.

دعاء اقتراب الامتحانات

اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي شعري نورًا، وفي عظامي نورًا، وفى دمي نورًا، ونوراً من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا، يا نور السماوات والأرض.

شاهد أيضًا: دعاء الانتهاء من المذاكرة

دعاء التوفيق في الدراسة بيناه في مقالنا الذي يتضمن العديد من الأدعية المختلفة الذي يمكن لطالب العلم أن يستعين بها أثناء دراسته وفترة اختباراته، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدعاء الوسيلة الرئيسة ليرتقي الطالب بدرجاته بعد الأخذ بالأسباب والاستعداد الجيّد للاختبارات.

المراجع

  1. ^ سورة النور , 21
  2. ^ سورة الفجر , 15-17
  3. ^ islamway.net , التوفيق , 26-05-2021
  4. ^ islamweb.net , أدعية نافعة للتوفيق , 26-05-2021
  5. ^ binbaz.org.sa , الأوقات التي تجاب فيها الدعوات , 26-05-2021
201 مشاهدة