دعاء الرزق الذي لا يرد

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس 2021 , 11:08
دعاء الرزق الذي لا يرد

دعاء الرزق الذي لا يرد سيتمّ بيانه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الرّزق من أهمّ الأمور التي يسير عليها الإنسان، سواء من الناحية المادية أو الاجتماعية أو الاقتصادية وغيرها، والدّعاء هي الوسيلة الرّئيسة التي يُمكن للعبد أن يحصل من خلاله على الرزق، وفيما يأتي بيان العديد من الأدعية المتعلّقة بالرّزق.

دعاء الرزق الذي لا يرد

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).[1]

شاهد أيضًا: دعاء الرزق بالمال

دعاء جلب الرزق مكتوب

(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).[2]

دعاء لجلب الرزق والمال

(اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).[3]

أدعية طلب الرزق مكتوبة ومستجابة

وفيما يأتي بيان دعاء الرزق الذي لا يرد التي يُمكن للعبد المسلم أن يستعين بها لطلب الرزق من الله سبحانه وتعالى:

  • اللهم ارزقني رزقًا حلالاً طيبًا، إنك أنت الرزاق، اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، وامنن عليّ بكرمك ولطفك.
  • اللهم أنزل رزقي إن كان من السماء، وأخرجه إن كان من الأرض، وقرّبه إليّ إن كان قريبًا ويسره لي، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه يا أكرم الاكرمين.
  • اللهم افتح على كل ساعة وسخر لي من رزقك الطيب وهون على كل صعب وابعد عني كل امر عسير.
  • اللهم يا ما أعطي السائلين وانت ارحم بالمساكين، وانت القوة المتين وهو خير الناصرين ومعطي المستغيثين، ولي المؤمنين رزقني كل شيء عنك، وقربني من هذا الرزق وأعطني كل ما اتمناه.
  • اللهم بارك لي في عمري وأعطني من وافر رزقك، اللهم إني اعوذ بك من العين الحاسدة ومن الناس ناكرة للحق، واعوذ بك اللهم من النفوس التي يملؤها الغل والأحقاد.
  • اللهم يا قاضي الحاجات وين يا ميسر العثرات يرزقني رزقا حلالا طيبا وبارك لي في وعجلة واعطيني اياه يا أكرم الاكرمين.
  • اللهم يا كريم ياذا الرحمة الواسعة، أنك وحدك من تطلعوا على السرائر والضمائر والخواطر، أنك انت الذي لا يخفى عليه شيء، أعطني من فيضان فضلك وكرمك، وارزقني رزقًا كبيرًا وفرجًا عظيما، وهب لي ما تقر به عيني وتغنيني عن سؤال غيرك فأنك انت واسع الكرم يا أكرم الاكرمين.
  • اللهم ارزقني رزقا واسعا وعلما نافعا، انت الذي ترزق من تشاء بغير حساب فرح مني رحمة تغنيني بها عمن سواك، أدعوك بقلب الذي اشتدت كربته اغنني بحلالك عن حرامك وتولني بوجودك وعطفك وكرمك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إنى أعوذ بك من الفقر والدين اللهم أعطني من واسع كرمك رزقًا حلالًا من غير كدّ، وانصرني فأنت خير الناصرين وولي المؤمنين.

دعاء للرزق قوي جدا

دعاء الرزق الذي لا يرد سيتم بيانه فيما يأتي:

(ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).[4]

شاهد أيضًا: دعاء التوفيق في العمل

دعاء الرزق في الصباح

اللهم ارزقني رزقا كبيرًا، و حلالاً طيبًا، وارزقني اللهم فرح يعقوب وفرج يونس وصبر أيوب، يا الله يا أكرم الاكرمين، اللهم إني وليتك أمري فأعوذ بك من الحزن والهم والغم والكد، وأعوذ بك من الفقر، اللهم تولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت، واقض واصرف عني شر ما قضيت، اللهم إني أحمدك حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا يليق هذا الحمد بوجهك الكريم وعظيم سلطانك، اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، ورب  كل شيء ومليكة فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة، والإنجيل فأنت الأول فليس  قبلك أحد، وأنت الآخر فليس بعدك احد، أعطني من رزقك الوفير وبارك لي فيه واغنني عن كل حرام يا أكرم الأكرمين.

دعاء الرزق والتوفيق

اللهم ارزقني التوفيق في الدراسة والعمل وفي كافة أمور الحياة، إنك أنت الرزاق، وإنك أنت الكريم يا الله، ارزقني رزقًا وفيرًا وطيبًا من عندك وتولني بكرمك واصرف عني كل شر، وبشرني بكل خير يا الله، اللهم ارزقني التوفيق في سائر أمور حياتي، وفي إكمال ما تبقى من مسيرتي، وبارك لي في وقتي، وكن معي عونًا وسدادًا يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والعجز والكبر، اللهم وفقني لما أنت تحب وترضى، وباعد بيني وبين معصيتك كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم وفقني إلى الطريق الصحيح الذي ترضاه، وحببني بالطاعة التي أمرت بها، والتي يحبها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أسالك اللهم وتوفيقًا من عندك وتيسيرًا لكل أمر عسير.

دعاء الرزق وتيسير الأمور

للهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.

دعاء لجلب الرزق مجرب

اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ.

دعاء لجلب الرزق الوفير

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمعاذٍ: ألا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قُلْ يا معاذُ: اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.

دعاء لجلب الرزق وسدّ الدين

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

بينا في هذا المقال دعاء الرزق الذي لا يرد وتبيّن أنّ الدعاء هي الوسلة الرئيسة لجلب الرزق إن شاء الله تعالى، ممّا يعني وجب على كلّ مسلم ومسلمة أن يلجأ إلى الله تعالى بالدّعاء لطلب الرزق أيًا كان.

المراجع

  1. ^ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 6368، صحيح
  2. ^ رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 1821، حسن
  3. ^ رواه ابن خزيمة، في التوحيد، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 267/1، أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح
  4. ^ رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 1822، صحيح
63 مشاهدة