دعاء القنوت في صلاة التهجد 2024، واجمل أدعية التراويح وليلة القدر مكتوبة

دعاء القنوت في صلاة التهجد

دعاء القنوت في صلاة التهجد 2024 ، واجمل أدعية التراويح وليلة القدر مكتوبة من الأدعية الهامّة التي ينبغي للمسلمين الإلمام بها والتعرف عليها، فحريٌّ بالعباد تعلّم أفضل ما يمكن الدعاء به للقنوت من المأثور والمشهور من الأدعية في شهر رمضان، ويهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أفضل أدعية القنوت وأجمل أدعية التراويح وليلة القدر لعام 1445 – 2024.

أدعية القنوت في صلاة التهجد

يمكن الاطلاع على بعض أدعية القنوت في صلاة التهجد من خلال الجدول التالي:

دعاء القنوت في صلاة التهجد
  • باسمك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك، سبحانك يا ربنا يا من تعطّف العزّ وقال به، ولبس المجد وتكرّم به، سبحانك يا ربنا عدد ما خلقت في السماوات والأرض وعدد ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، أستغفرك اللهم من كلّ الذنوب والخطايا وأتوب إليك، وأؤمن بك وأتوكل عليك.
دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب ومستجاب
  • سبحانك اللهم يا من أظهـرت الجميل وسترت القبيح، نسألك يا ربنا يا واسع المغفرة وبأسد الرحمة لعبادك الصالحين، أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تستر لنا عيوبنا، وأن تجعلنا في زمرة الصالحين، مع اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم إنّا نستعينك على مشاقّ هذه الدنيا، ونستهديك لخير ما في الدنيا، ونستغفرك من شرّ أعمالنا في هذه الدنيا، اللهم لا تجعلنا فتنةً للقوم الكافرين، وثبّت قلوبنا على الدين برحمتك يا أرحم الراحمين.
دعاء القنوت في صلاة الوتر
  • “اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن توليتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ”.
دعاء قنوت ليلة القدر المستجاب
  • “اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها.. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة… اللهـم إنا نسألك إيمانا كاملاً.. ويقـينـًا صادقـًا… وقـلبًا خاشعًا… ولسانًا ذاكرًا.. وتوبة نصوحة.. وتوبة قبل الموت.. وراحة عند الموت.. والعـفـو عـند الحساب… ونسألك الجنةَ ونعـيمَها.. ونعـوذ بك من النار.. يا رب العـالمين”.
أدعية ليلة القدر
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • اللهم يا واسع الفضل والرحمة نسألك الولاية في أمورنا كلّها، اللهم دلّنا بك عليك، واجعلنا من أحبابك الذين شُغلوا عن اللهو في الدنيا ليتقربوا إليك، ويستشعروا لذّة الطاعة يا رب العالمين.

دعاء القنوت في صلاة التهجد
دعاء القنوت في صلاة الوتر

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

دعاء القنوت في صلاة التهجد 2024

إنّ صلاة التهجد هي صلاة القيام التي تكون في جوف الليل بعد فترةٍ من النوم، وهي من الصلوات التي جعل الله -عزّ وجلّ- فيها الأجر العظيم والثواب الكبير، لذا لا بدّ من تقديم دعاء القنوت في صلاة التهجد 2024 فيما يأتي:

باسمك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك، سبحانك يا ربنا يا من تعطّف العزّ وقال به، ولبس المجد وتكرّم به، سبحانك يا ربنا عدد ما خلقت في السماوات والأرض وعدد ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، أستغفرك اللهم من كلّ الذنوب والخطايا وأتوب إليك، وأؤمن بك وأتوكل عليك، اللهم أنزل عليّ، وعلى آل بيتي وأحبتي والمسلمين أجمعين من واسع رحماتك ما تصلح به الأحوال، اللهم أصلح ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا، وهب لنا من التقى والورع ما تستديم به خشيتك في سرّنا وجهرنا، اللهم أعنّا على حسن القيام وكثر الطاعة يا حنّا يا منّا، اللهم اجعلنا لك من الشاكرين لنعمائك، الذاكرين لفضلك العظيم علينا، وتقبل منا توبتنا واغسل حوبتنا، وأجب دعوتنا يا من يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف عنه السوء، اللهم نحن المضطرون إلى رحمتك فارحمنا، وثبت قلوبنا بعد إذ هديتنا، واسلل سخائم صدورنا يا رب العالمين، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت مكتوب كاملا وحكم دعاء القنوت

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح للسديس 1445

ندرج لكم دعاء القنوت بعد صلاة التراويح للسديس 1445 فيما يأتي:

اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وعبادك الصالحين، ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- وعبادك الصالحون، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وآخرتنا التي إليها معادن، اللهم اجعل لنا في الحياة زيادةً في الخير واجعل لنا في الموت راحة من كل شر،

اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، يا رب احفظنا من زوال نعمك، ونجنا يا الله من تحول عافيتنا، و أعذنا يا الله من فجأة نقمتك، يا رب أعوذ بك من كل سوء، ونسألك الرضا بكل قسمت وقضيت، ونسألك العافية لما أبقيت، واجعلنا راضين بكل ما أعطيت، واجعلنا راضين بما عجّلته إلينا وما أخرت.

اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إنا نسألك الفوز يوم القضاء وعيش السعداء، ونزل الشهداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن نفس لا تقنع، ومن عين لا تدمع، ومن دعاء لا يُسمع.

اقرأ ايضًا: ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة التراويح؟

دعاء القنوت في صلاة الوتر

إنّ دعاء القنوت كما أخير أهل العلم يكون في الركــعة الأخيرة من صلاة الوتر، ويقول في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “وَأَمَّا الْقُنُوتُ: فَالنَّاسُ فِيهِ طَرَفَانِ وَوَسَطٌ: مِنْهُمْ مَنْ لا يَرَى الْقُنُوتَ إلا قَبْلَ الرُّكُوعِ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يَرَاهُ إلا بَعْدَهُ. وَأَمَّا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فَيُجَوِّزُونَ كِلا الأَمْرَيْنِ لِمَجِيءِ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ بِهِمَا. وَإِنْ اخْتَارُوا الْقُنُوتَ بَعْدَهُ، لأَنَّهُ أَكْثَرُ وَأَقْيَسُ”، وأمّا عن دعاء القنوت في الوتر، فقد ورد في الأحاديث النبوية الصحيحة، فقد روى الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- قال:” علَّمَني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- كلماتٍ أقولهنَّ في قنوتِ الوِترِ: اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن توليتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ”.[1]

اقرأ أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة

أفضل أدعية صلاة التهجد المستجابة 1445

المزيد من أفضل أدعية صلاة التهجد المستجابة بإذن الله تعالى نقدمها لكم فيما يأتي:

  • سبحانك اللهم يا من أظهـرت الجميل وسترت القبيح، نسألك يا ربنا يا واسع المغفرة وبأسد الرحمة لعبادك الصالحين، أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تستر لنا عيوبنا، وأن تجعلنا في زمرة الصالحين، مع اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم إنّا نستعينك على مشاقّ هذه الدنيا، ونستهديك لخير ما في الدنيا، ونستغفرك من شرّ أعمالنا في هذه الدنيا، اللهم لا تجعلنا فتنةً للقوم الكافرين، وثبّت قلوبنا على الدين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا واسع الفضل والرحمة نسألك الولاية في أمورنا كلّها، اللهم دلّنا بك عليك، واجعلنا من أحبابك الذين شُغلوا عن اللهو في الدنيا ليتقربوا إليك، ويستشعروا لذّة الطاعة يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك بحقّ أسمائك الحسنى أن تأخذ نواصينا بيدك، وأن تحول بيننا وبين ما يغضبك، اللهم وصرف قلوبنا عن الدنيا وحبّها، واهدنا سواء السبيل، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: من الأدعية المأثورة عن النبي صلًى الله عليه وسلم

اجمل أدعية صلاة التراويح 1445

كذلك الخوض في تقديم دعاء القنوت في صلاة التهجد يدفع إلى تقديم أجمل أدعية في صلاة التراويح يمكن للمسلم الدعاء بها فيما يأتي:

  • اللهم نسألك القبول لأعمالنا، ونسألك الصلاح لديننا ودنيانا، والإخلاص والصدق والقبول، اللهم وارزقنا حبّك ومن ينفعنا حبّه عندك، واغفر لنا يا ربنا ما تقدم من ذنوبنا إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير.
  • إلهنا بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق نسألك أن تقسم لقلوبنا الخشية في الغيب والشهادة، اللهم أغننا من الفقر ونسألك النعيم الذي لا ينفد من خزائنك يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا فيما تبقّى من شهر رمضان، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم نسألك الرضا بعد القضاء، ولذّة الطاعة والنظر إلى وجهك الكريم يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في صلاة الفجر مكتوب

ادعية ليلة القدر مكتوبة ومستجابة 2024

إنّ أعظم ما يمكن للمسلم الدعاء به من أدعية ليلة القدر مكتوبة ومستجابة لعام 2024 هو المأثور من أدعية رسول الله صلّى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[2]

  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

اقرأ أيضًا: متى موعد ليلة القدر

دعاء قنوت ليلة القدر المستجاب

المزيد من دعاء القنوت في صلاة التهجد نقدمه لكم عبر دعاء قنوت ليلة القدر المستجاب بإذن الله تعالى فيما يأتي:[3]

  • “اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت… وعافـِنا فيمـَن عافـيت… وتولنا فيمن توليت… وبارك لنا فيما أعطيت… وقِـنا شـر ما قضيت… إنك تقضي ولا يـُقضى عليك… إنه لا يذل مَن واليت… ولا يعـِـزُ من عاديت… تباركت ربنا، وتعـاليت… لك الحمد على ما قـضيت… ولك الشكر على ما أعـطيت… نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب إليك”.
  • “الـلهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات… وتركَ المنكرات… وحبَ المساكين… وأن تغـفـر لنا، وترحمنا وتتوب علينا… وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين… ونسألك حبَـك… وحبَ مَن يُحـبـُـك… وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك… يا رب العــالمـين”.
  • “اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها… وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة… اللهـم إنا نسألك إيمانا كاملاً… ويقـينـًا صادقـًا… وقـلبًا خاشعًا… ولسانًا ذاكرًا… وتوبة نصوحة… وتوبة قبل الموت… وراحة عند الموت… والعـفـو عـند الحساب… ونسألك الجنةَ ونعـيمَها… ونعـوذ بك من النار… يا رب العـالمين”.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

دعاء صلاة التراويح للشيخ الشعراوي

ندرج لكم دعاء صلاة التراويح للشيخ الشعراوي فيما يأتي:

  • اللَّهُمَّ اهْدِني فيمَنْ هدَيْت، وعَافِنِي فيمَنْ عافيتَ، وتَوَلَّني فيمن تَولَّيت، وبارِك لي فيمَا أعطيت، وقِني شرَّ ما قَضَيْت، فإنَّك تقضي ولا يُقْضَى عَليك، إنَّه لا يَذلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك، وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك.
  • اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك.
  • اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ علينا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ، وَعَلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلمَ.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

دعاء التراويح الحذيفي مكتوب

ندرج لكم دعاء التراويح الحذيفي مكتوب فيما يأتي:

اللهم خالق الإنسان فارق الفرقان ومنزل القرآن، اللهم يا عالم الإعلان والسر، يارب بارك لجميع المسلمين ولنا جميعا بصوم رمضان الكريم.

يا رب اللهم أعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يا رب أدخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام.

يارب نسبح بحمدك، عدد خلقك ومداد كلماتك وزنة عرشك ورضا نفسك، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

اللهم يا كريم يا عظيم، اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت واصرف عنا يا رحمن يا رحيم شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق، ولا يقضى عليك.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة دعاء القنوت من الجوال

دعاء القنوت في صلاة التهجد 2024 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء القنوت في صلاة التهجد 2024 بالصور فيما يأتي:

دعاء القنوت في صلاة التهجد 2022 بالصور
دعاء القنوت في صلاة التهجد 2022 بالصور
دعاء القنوت في صلاة التهجد 2022 بالصور
دعاء القنوت في صلاة التهجد 2022 بالصور
دعاء القنوت في صلاة التهجد 2022 بالصور


مقالات مقترحة

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على دعاء القنوت في صلاة التهجد 2024 ، واجمل أدعية التراويح وليلة القدر مكتوبة كما تمّ تقديم جملة من أفضل وأبرز الأدعية التي وردت في القنوت، كما قدّم المقال أدعية التراويح لأئمة الحرم المكي في هذه الأيام المباركة.

أسئلة شائعة

  • كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

    إنّ عدد ركعات صلاة التهجد إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة.

  • ما هو وقت صلاة التهجد في رمضان؟

    يبدأ التهجد في شهر رمضان من بعد صلاة العشاء، وينتهي بطلوع الفجر.

  • هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12؟

    نعم؛ حيث يجوز أداء صلاة قيام الليل قبل 12 بعد منتصف الليل، وعقب صلاة العشاء مباشرة.

المراجع

  1. ^ أصل صفة الصلاة , الألباني/الجسن بن علي بن أبي طالب/3/975/صحيح
  2. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 01/04/2024
  3. ^ saaid.net , مختارات من دعاء القنوت , 01/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *