دعاء القنوت مكتوب كاملا وحكم دعاء القنوت

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 23 أبريل 2021 , 06:04 - آخر تحديث : 23 أبريل 2021 , 01:04
دعاء القنوت مكتوب كاملا وحكم دعاء القنوت

دعاء القنوت مكتوب كاملا ، من الأدعية الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن الدعاء من أهم وأعظم العبادات إلى الله سبحانه وتعالى ولا سيما في شهر رمضان المبارك، وهو الشهر الذي أنزل في القرآن رحمة وهداية للناس كافة، وتجدر الإشارة إلى أن وقت الثلث الأخير من الليل من أفضل أوقات استجابة الدعاء، لذلك القنوت في هذا الوقت مستحب.

دعاء القنوت مكتوب كاملا

وفيما يأتي بيان دعاء القنوت مكتوب كاملا :[1]

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنة، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت pdf .. أدعية القنوت الصحيحة مختصيرة ومكتوبة

دعاء القنوت الصحيح مكتوب كامل

وفيما يأتي بيان دعاء القنوت الصحيح مكتوب كامل:[2]

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الإكرام، اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعًا توفنا وأنت راض عنا يا خير الرازقين، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء، اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى، اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها، وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة، اللهـم اٍنا نسألك إيمانًا كاملًا، ويقـينًا صادقًا وقـلبًا خاشعًا ولسانًا ذاكرًا وتوبة نصوحة وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت والعـفـو عـند الحساب ونسألك الجنةَ ونعـيمَها ونعـوذ بك من النار  يا رب العـالمين.

اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين، اللهم مزقهم كل ممزق، وشتتهم كل مشتت، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم، وامح آثارهم، وأورثنا أرضهم وديارهم، واردد كيدهم في نحورهم، وأعنا من شرورهم، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اللهم صب عليهم سوط عذاب، وحل بينهم وبين ما يشتهون، وافعل بهم كما فعل بأشياعهم من قبل.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

حكم دعاء القنوت

إن حكم دعاء القنوت سنة، ومن نسيه لا يترتب على ذلك أثرًا، وقال في ذلك ابن باز رحمه الله تعالى:  “لا حرج في ذلك بل هو سنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما علم الحسين بن علي رضي الله عنهما القنوت في الوتر لم يأمر بتركه بعض الأحيان ولا بالمداومة عليه فدل ذلك على جواز الأمرين، ولذا ثبت عن أبي ابن كعب رضي الله عنه حين كان يصلي بالصحابة رضي الله عنهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يترك القنوت بعض الليالي ولعل ذلك ليعلم الناس أنه ليس بواجب”.[3]

حكم دعاء القنوت في الفجر عند الفقهاء الأربعة

وفيما يأتي بيان حكم دعاء القنوت في الفجر عند الفقهاء الأربعة:

  • أكد المالكيون أن القنوت لا يؤدى إلا في صلاة الفجر، إذ يستحب أداءه أثناء الركوع في الصلاة.
  • بينما أشار فقهاء الحنابلة إلى أن القنوت يكون في الوتر، وأنه لا يشترط أداء القنوت في صلاة أخرى إلا في النوازل، كما يجوز القنوت بعد الركوع.
  • وأكد الشافعي على استحباب أن يقرأ القنوت في صلاة الفجر، كما لا قنوت في الوتر إلا في النصف الأخير من شهر رمضان المبارك، ولا قنوت في باقي الصلوات الخمس إلا. في المصائب، وذلك بعد النهوض من الخشوع.
  • وأكد الحنفية على أن القنوت يجب أن يقرأ في الوتر، ولا يقنوت عند الفجر أو غيره من الصلوات إلا في النوازل، حيث يقرأ الإمام عند الفجر ويؤمن خلفه.

شاهد ايضًا: ما هو الدعاء الذي يقال في صلاة الوتر

دعاء القنوت في الوتر كامل مكتوب من السنة الصحيحة

وفيما يأتي بيان دعاء القنوت في الوتر من السنة الصحيحة:

  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ).
  •  عن الرسول صلى الله عليه وسلم ودليل ذلك: (عن أبِي مالكٍ قال قلتُ لأبِي: يا أبَتِ إنَّك قد صَلَّيتَ خلْفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأبِي بكرٍ، وعُمرَ، وعُثمانَ، وعلِيِّ بنِ أبِي طالِبٍ هاهُنا بالكُوفةِ، نَحْوًا من خَمْسِ سِنينَ، أكانُوا يَقْنُتُون؟ قال: أيْ بُنيَّ! مُحدثٌ).
  • (اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ).
  • عن الرسول عليه السّلام: (لن يلجَ النارَ أحدٌ صلى قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبها -يعني الفجرَ والعصرَ-، فقال لهُ رجلٌ من أهلِ البصرةِ: أأنت سمعتَ هذا من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ؟ قال: نعم. قال الرجلُ: وأنا أشهدُ أني سمعتُه من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، سمعتْهُ أذنايَ، ووعاهُ قلبي).

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان

دعاء القنوت مختصر

وفيما يأتي بيان دعاء القنوت مختصر:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.
  • اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمان مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.
  • اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمان مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.
  • اللهم يافارج الهم وكاشف الغم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك، ياحي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولاتكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك، اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب.
  • اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتِكَ ما يَحُولُ بيننا وبين مَعاصِيكَ ومن طاعتِكَ ما تُبَلِّغُنا به جنتَكَ ومن اليقينِ ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا ومَتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أَحْيَيْتَنا واجعلْه الوارثَ منا واجعلْ ثأرَنا على من ظلمنا وانصُرْنا على من عادانا ولا تجعلْ مُصِيبَتَنا في دينِنا ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا ولا مَبْلَغَ علمِنا ولا تُسَلِّطْ علينا من لا يَرْحَمُنا.
  • اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاه، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع  ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب العالمين.
  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

القنوت في الوتر بدعاء ختم القرآن الكريم

وفيما يأتي بيان القنوت في الوتر بدعاء ختم القرآن الكريم:

اللهم إنا نسألك أن تمن علينا من كل خيرٍ، وتعصمنا من كل شرٍ، اللهم أحسن لنا العاقبة في كل أمورنا، ونجنا من الخزي والعذاب في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم ثقل موازيني بالخير يوم ألقاك، اللهم لا تدع من ذنوبنا ذنبًا إلا غفرته لنا، ولا من همومنا همًا إلا فرجته عنا، ولا حاجة لنا عندك في الدنيا إلا وقضيتها لنا يارب العالمين، اللهم اكتب لنا من خشيتك ما تفرق به بيننا وبين معاصيك، ومن الطاعة ما نبلغ به جنتك، ومن اليقين ما تُهوّن به مصائب الدنيا علينا، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبه، ونور صدره، ومُدخلًا له الجنة، اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

إلى هنا نكون قد بينا: دعاء القنوت مكتوب كاملا ، كما بينا العديد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها ولا سيما الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء القنوت , 21-04-2021
  2. ^ islamweb.net , دعاء القنوت , 21-04-2021
  3. ^ islamqa.info , هل دعاء الوتر واجب , 21-04-2021
2944 مشاهدة