دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان مكتوب كامل

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 12:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 12:04
دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان مكتوب كامل

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان هو دعاء خاص بالأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ لأنَّ العشر الأواخر هي الأيام التي يعتق بها الله تعالى العباد الصالحين من النار في شهر رمضان المبارك، ولأهمية هذا الدعاء في أيام العتق من النار على وجه الخصوص، فيما يأتي سوف نسلط الضوء على أيام العتق من النار في شهر رمضان، وسوف نتحدَّث عن دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان مكتوب كامل، بالإضافة إلى أدعية العتق من النار في رمضان.

أيام العتق من النار في رمضان

إنَّ في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، يعتق الله تعالى أناسًا من النار من عباده الصالحين، وقد ورد هذا في السنة النبوية الشريفة، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَرَدةُ الجنِّ ، وغُلِّقتْ أبوابُ النارِ فلم يُفتحْ منها بابٌ ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلقْ منها بابٌ ، ويُنادي منادٍ كلَّ ليلةٍ : يا باغيَ الخيرِ أقبلْ ، ويا باغيَ الشرِّ أقْصرْ ، وللهِ عتقاءُ من النارِ ، وذلك كلَّ ليلةٍ”[1] وفي حديث ضعيف أورده الألباني عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “أولُ شهْرِ رمضانَ رحمةٌ ، وأَوْسَطُهُ مغفِرَةٌ ، وآخرُهُ عتْقٌ مِنَ النارِ”، أي أنَّ أيام العتق من النار هي العشر الأواخر من شهر رمضان، وفيما سيأتي سوف نضع دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء النار في شهر رمضان المبارك.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني نويت صيام رمضان فان توفيتني

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

يُعدُّ دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان من أشهر الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في أيام رمضان المبارك؛ لأنَّ الله تعالى يعتق في كل ليلة من رمضان عبيدًا من النار، ويُستحب أن يتلى هذا الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي نذكر نص دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كاملًا مكتوباً:

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا، وفي يومنا هذا، وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار واجعلنا من المقبولين الفائزين، اللهمَّ فإنِّي أعوذُ بكَ مِن فتنةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وفتنةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

شاهد أيضًا: دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر 2021 .. أدعية رمضانية جميلة

دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان

إنَّ العشر الأواخر من شهر رمضان هي أيام العتق من النيران، وهي أيام مباركة يجب على المسلم أن يقضيها بالأعمال والعبادات كسائر أيام الشهر الفضيل، وفيما يأتي نذكر بعض الأدعية التي يُستحب أن تُتلى في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

  • اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار.
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يا رب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.

أدعية في شهر رمضان المبارك

ما أعظم الدعاء في شهر رمضان وفي غير رمضان، فالدعاء هو العبادة كما قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الصحيح، ولأهمية هذه العبادة سوف نضع فيما يأتي أدعية مستحبة في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني مسلمًا، وأخرجتني من ظلمة الأحشاء، لا أملك لنفسي نفعًا ولا ضرًا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورًا، وسّع اللهم عليّ فيما رزقتني، وبارك لي فيما أعطيتني، إنك على ما تشاء قدير.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مُخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطانًا نصير.
  • اللهم اجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا وافسح فيها ضيق ملاحدنا، اللهم يمِّن كتابنا وبيض وجوهنا وثبت أقدامنا ويسر حسابنا وارزقنا جوار نبيك صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • رب ألبسنا لباس التقوى واكفنا ما أهمنا وأسعدنا بطاعتك وارزقنا من واسع كرمك واحفظنا من كل شر ومكروه وأرح بالنا واغفر لنا ولوالدينا يا حي يا قيوم يا رب العالمين.
  • اللهم يا من كفانا كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة، وثبتني اللهم على ما يرضيك وقربني ممن يواليك، واجعل غاية حبي وبغضي فيك، ولا تقربني ممن يعاديك، وأدم علي نعمتك وبرك، ولا تنسني ذكرك، وألهمني في كل حال شكرك، وعرفني قدر النعم بدوامها، وقدر العافية باستمرارها.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتكلأنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي، فأنا العليل وأنت المداوي، وأنت ثقتي ورجائي، فاجعل حسن ظني بك شفائي.

شاهد أيضًا: ادعية رمضانية قصيرة

أدعية العتق من النيران في رمضان

إنَّ المواظبة على الدعاء في شهر رمضان المبارك من أبرز الأشياء التي يجب على كل مسلم القيام بها في هذا الشهر الفضيل، وذلك لأنَّ الدعاء عبادة عظيمة من العبادات التي توجب المغفرة والرحمة من الله تعالى الغفور الرحيم، وفيما يأتي نضع بعض الأدعية التي تُقرأ للعتق من النيران في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا مُنجي التائبين، ويا مجيب السائلين، ويا رحمن يا رحيم، اللهم إنا نعوذ بك من نار جهنم، اللهم حرم النار على أجسادنا وأجساد والدينا وأهلينا ومن نعز يا ذا الجلال والإكرام، اللهم تقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال و تجاوز عنا سيئاتنا.
  • اللهم ارحمنا نحن عبادك، نرجوك رجاء المحتاجين، وما لنا من سواك من نصير، اللهم أنت قُلت وقولك الحق “قُل يَا عبادي الذين أسرَفُوا على أنفُسهم لَا تقنطوا من رَحمة الله إن الله يغفرُ الذُنُوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم.
  • اللهمَّ نرجوك بأنك أنت الله الأحد الصمد، أن تتقبّل دعاءنا وتعتق رقابنا من النار، وصلَّى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك. والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم في هذا الفضيل، اللهم اجعلنا من عتقائك، اللهم حرِّم أجسادنا من النار يا رب العالمين.

دعاء في شهر رمضان الكريم

تأكيدًا على أهمية الدعاء في شهر رمضان المبارك، فيما يأتي نذكر المزيد من الأدعية في هذا الشهر الفضيل:

  • اللهم لك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهدًا لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرًا لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعًا إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهدِ قلبي، وسدد لساني، و اسْلُلْ سخيمة قلبي.
  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلِّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة، و لا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة وأمِّنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.

بهذه الأدعية المباركة نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على أيام العتق من النار في شهر رمضان المبارك، ثمَّ تحدَّثنا عن دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب وسلَّطنا الضوء على أدعية العتق من النار في شهر رمضان المبارك أيضًا.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , الألباني، أبو هريرة، 759، حسن.
  2. ^ islamweb.net , أحاديث العتق من النار كل ليلة من رمضان , 06/4/2021
815 مشاهدة