دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب 2024، ادعية العيد للاموات الذين فارقونا

دعاء للميت في العيد الفطر

دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب ، ادعية العيد للاموات الذين فارقونا هي الأدعية المباركة التي يُستحب أن يدعو بها المسلم للميت في عيد الفطر، فمن أعظم الأعمال في العيد أن يكثر المسلم من الدعاء، والدعاء للميت من أعظم الدعاء في عيد الفطر، وفي هذا المقال من موقع محتويات سوف نقدم مجموعة مميزة من الأدعية للميت في عيد الفطر، بالإضافة إلى دعاء للأب والأم والأخت والأخ والجد والجدة المتوفيين في عيد الفطر، وسنرفق مجموعة من صور أدعية للميت في العيد الفطر.

دعاء للمتوفي في عيد الفطر
  • اللهم في يوم عيد الفطر أسألك أن تجعل قبر الميت فلان بن فلان روضة من رياض الجنة وألّا تجعل قبره حفرة من حفر النيران وأنت القادر على كل شيء يا رب.
دعاء عيد الفطر للميت
  • اللهم إني أسألك في يوم العيد رحمة واسعة تشمل كل الأموات الذين فارقونا، اللهم ارحمهم وأكرم نزلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
أدعية للمتوفى في العيد الفطر
  • اللهم أسألك رحمة واسعة تشمل الميت فلان بن فلان وأنت الكريم صاحب العفو والمغفرة والرحمة يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين، اللهم ارحم المتوفي فلان بن فلان في عيد الفطر، واجعله من الذين أعتقت رقابهم من النيران في العشر الأواخر من رمضان السابقة.
دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب
  • اللهم أسألك أن يكون الميت فلان بن فلان في أفضل منزلة من الجنة يا أرحم الراحمين، اللهم أكرمه بالخيرات وأكرمه بالرحمة والمغفرة والأجر والثواب العظيم يا رب .

أدعية للمتوفى في العيد الفطر
دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب

دعاء الميت في العيد الفطر

إنّ من الأدعية التي يُدعى بها للميت في العيد الفطر هي الأدعية الكريمة الآتية:

  • اللهم نسألك في يوم عيد الفطر أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة من عندك، اللهم أنزل على قبره السكينة والرحمة والمغفرة وأنت مجيب الدعاء يا رب.
  • اللهم في يوم عيد الفطر أسألك أن تجعل قبر الميت فلان بن فلان روضة من رياض الجنة وألّا تجعل قبره حفرة من حفر النيران وأنت القادر على كل شيء يا رب.
  • اللهم يا مجيب الدعاء يا أرحم الراحمين، اللهم أبدل المتوفى فلان بن فلان في يوم العيد هذا دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأنت الكريم يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعوه عيد الفطر المبارك مكتوب

ادعية العيد للاموات الذين فارقونا

ومن الأدعية للأموات الذين فارقونا في يوم العيد هي الأدعية الكريمة الآتية:

  • اللهم اجعل الأموات الذين فارقونا في سعادة من أمرهم في الحياة الآخرة، اللهم اغفر لهم ووسع مدخلهم وأكرم نُزلهم وأنت القادر على كل شيء يا رب.
  • اللهم أسألك وأنت مجيب السؤال أن تغفر للمسلمين والمسلمات الأموات، اللهم اجعلهم في أحسن منزلة في الجنة يوم القيامة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في يوم العيد رحمة واسعة تشمل كل الأموات الذين فارقونا، اللهم ارحمهم وأكرم نزلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: اناشيد العيد بدون موسيقى

دعاء للميت في العيد

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو من نصوص الأدعية المشروعة والتي توافق شروط وضوابط الدعاء في الشرع الإسلامي، ويمكن للمسلم أن يكثر من هذا الدعاء للميت في يوم العيد:

اللهم ارحم الميت فلان بن فلان، فإنك به راحم ولا تعذبه، فإنك يا رب العالمين عليه قادر، أسألك يا رب العالمين أن يكون الميت فلان بن فلان في خير منزلة في الجنة، اللهم اجعله من الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم إني أسألك للمتوفي فلان سكينة في قبره، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران، واغفر له ما ارتكب واقترف من ذنوبه في حياته الدنيا يا غفار الذنوب، اللهم أسألك وأنت القادر على كل شيء أن ترحم موتانا وجميع موتى المسلمين في هذا اليوم، اللهم ارحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة واجعله من الذين رضيت عنهم وأدخلتهم جنات النعيم يوم القيامة، وأنت الرحمن الرحيم، اللهم أبدل الميت فلان بن فلان دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه وجيرانًا خيرًا من جيرانه، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا  رب العالمين.

اقرأ أيضًا: متى احتفل المسلمون بعيد الفطر لأول مرة

دعاء للجد المتوفي في العيد

إنّ صيغ الأدعية الآتية هي من صيغ الأدعية للجد الميت في العيد:

  • اللهم أسألك وأنت مجيب السؤال أن ترحم جدي المتوفي رحمة واسعة من عندك يا واسع الرحمة، اللهم اغفر له وأكرم نزله ووسع مدخله واجعله من سكان جنة النعيم.
  • اللهم أسألك أن تعرض على جدي مقعده في الجنة وهو في قبره حتّى تقر عينه وتسكن روحه يا رب العالمين، اللهم اجعله من الذين رضيت عنهم فكتبت لهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم إن جدي في ذمتك، فكن به رحيمًا يا رب العالمين، اللهم أضئ قبره بنور الرحمة والمغفرة ونور الإيمان والإسلام، اللهم ثبته عند السؤال يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: رسائل عيد الفطر

دعاء للأب الميت في العيد

ومن الأدعية للأب المتوفي في العيد هي الأدعية الآتية:

  • اللهم ارحم أبي ويسر حساب أبي واغفر له ما تقدم من ذنبه في هذا العيد يا رب العالمين، اللهم اجعله في أفضل مكان في الجنان وأنت الكريم.
  • اللهم أبدل أبي المتوفي في هذا العيد دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه وزوجًا خيرًا من زوجه واغلسه بالماء والثلج والبرد يا كريم.
  • اللهم أسألك أن تنقي أبي من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأنت القادر على كل شيء يا كريم يا رب العالمين.

اقرأ أيضاً: موعد صلاة العيد في السعودية

دعاء للأم المتوفية في العيد

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو من أشهر الأدعية للأم الميتة في عيد الفطر السعيد:

اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك يا رب العالمين، اللهم أسألك في يوم عيد الفطر المبارك أن تجعل أمي في خير منزلة في الجنة، اللهم اجمعها بالأنبياء والصادقين والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا، اللهم اغفر لأمي وارحم أمي واجعلها يوم القيامة من أصحاب اليمين، واجعلها من عبادك الذي لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وأنت القادر على كل شيء يا رب، اللهم اجعل أمي سيدة نساء أهل الجنة، واجعلها في منزلة رفيعة في الفردوس الأعلى يا رب العالمين، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ارحم أمي رحمة واسعة، واجعل قبر أمي مليئًا بالنور والضياء واجعلها في أحسن منزلة يا كريم.

أقرأ أيضا: موعد اجازة عيد الفطر في السعودية

دعاء للاخ المتوفي في العيد

ومن الأدعية التي يُستحب أن يتمّ الدعاء بها للأخ الميت في العيد هي:

  • اللهم أسألك أن تكون رحيمًا بأخي، اللهم يسر لها الحساب واجعله يا رب العالمين في يوم القيامة من الذين يمّنت كتابهم، أولئك الذين رضيت عنهم يا كريم.
  • اللهم ارحم أخي واجعله في أكرم منزلة في الجنان، اللهم اجعل لأخي مكانًا في الفردوس الأعلى من الجنة مع الأنبياء والأتقياء والصالحين والشهداء يا رب العالمين.
  • ربي إني أسألك أن تنزل السكينة والطمأنينة على قبر أخي الميت، ربي ارحمه فإنك به راحم ولا تعذبه فإنك عليه قادر، وكن به رحيمًا يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: اجمل ادعية عيد الفطر المستجابة

دعاء للأخت المتوفية في العيد

إنّ الدعاء للميت في العيد من الأعمال المباركة، وفيما يأتي نص دعاء كامل للأخت الميتة في العيد:

اللهم أسألك وأنت مجيب السؤال أن تجعل أختي الغالية في خير منزلة في الجنة، اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك فاغفر لها ما تقدم من ذنبها وما تأخر وأنت الرحمن الرحيم، اللهم ارحم أختي ويسر حساب أختي واجعل أختي في أحسن منزلة يوم القيامة، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اجعل أختي الحبيبة من سكان الفردوس الأعلى في الجنة، اللهم ويسر لها الحساب يوم الحساب واجعلها يا أرحم الراحمين من أصحاب اليمين.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

صور أدعية للميت في العيد الفطر

بعد ما ورد من أدعية مكتوبة للميت في عيد الفطر، فيما يأتي مجموعة من أجمل صور أدعية للميت أو المتوفي في العيد الفطر:

صور أدعِية للمَيت فِي العِيد الفِطر
صور أدعية للمَيت فِي العِيد الفِطر
صور أدعية للمَيت فِي العِيد الفِطر
صور أدعية للميت في العيد الفطر

بهذا الدعاء نصل إلى نهاية وختام مقال دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب ، ادعية العيد للاموات الذين فارقونا حيث قدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية للميت بالإضافة إلى أدعية للأم والأب والأخ والأخت والجد والجدة المتوفيين في عيد الفطر، وقدمنا في الختام أجمل صور أدعية للميت في العيد الفطر.

المراجع

  1. ^ marefa.org , عيد الفطر , 08/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *