دعاء اليوم السادس من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 6 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 11 أبريل 2021 , 23:04 - آخر تحديث : 11 أبريل 2021 , 23:04
دعاء اليوم السادس من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 6 رمضان

دعاء اليوم السادس من شهر رمضان هو دعاء مبارك يُستحب أن يدعو به المسلم في اليوم السادس من شهر رمضان المبارك، وهو دعاء يساعد المسلم الصائم على الالتزام بهذه العبادة العظيمة في كل يوم من أيام الشهر الفضيل، فالدعاء في رمضان مضاعف الأجر والثواب من الله تبارك وتعالى، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على دعاء سادس يوم من رمضان بالإضافة إلى الحديث عن فضل الدعاء في رمضان أيضًا.

دعاء اليوم السادس من شهر رمضان

لم تذكر المصادر الشرعية الإسلامية من قرآن كريم وسنة نبوية شريفة دعاء مخصصًا لليوم السادس من شهر رمضان، ولم يرد في السنة أي دعاء خاص بأيام هذا الشهر الفضيل، ولكن الدعاء عبادة مشروعة على إطلاقها، أي أنَّ الدعاء لا يشترط أن يكون بصيغة معينة أو محددة، فيحلُّ للمسلم أن يدعو بما شاء من أدعية لا تخالف الشريعة الإسلامية، لذا سوف نضع فيما يأتي دعاءً مباركًا مشروعًا لا يخالف الأحكام الفقهية الشرعية لليوم السادس من شهر رمضان المبارك:

اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلْنِي لِتَعَرُّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَمَهَاوِيكَ‏، وَ أَجِرْنِي مِنْ مُوجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَ أَيَادِيكَ يَا مُنْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ، اللّهُمَّ أعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ، اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ للتقي وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من شهر رمضان

دعاء 6 رمضان

يمكن للمسلم أن يدعو في أيام الشهر الفضيل بما شاء من الدعاء الطيب الذي لا يخالف في معناه ومقصوده قواعد الشرع الإسلامي، ومن أشهر دعاء يوم 6 رمضان:

  • اللهم قوِّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرَّبين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعنِّي فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذِكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلِّين.
  • اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذْ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكِّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرَّبين إليك, بإحسانك يا غاية الطالبين.

شاهد أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2021

أجمل أدعية سادس يوم من رمضان

يُعدُّ الدعاء في الإسلام من أعظم العبادات التي قد تكون سببًا في المغفرة والرحمة، وهو سبب في رفع البلاء عن العباد أيضًا، لذلك من الضروري أن يعود المسلم لسانه على الدعاء في شهر رمضان المبارك، وألَّا يمرَّ يوم من أيام الشهر الفضيل إلَّا بالدعاء والذكر الحسن، وفيما يأتي أجمل أدعية سادس يوم من رمضان:

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا.
  • اللهمَّ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم زيِّني في شهر رمضان المبارك بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكَفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمنِّي فيه من كل ما أخاف، بعصمتك يا عصمة الخائفين، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني، وخذ منه بثأري اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجزام والبرص وسيئ الأسقام.

فضل دعاء اليوم السادس من شهر رمضان

إنَّ للدعاء في شهر رمضان المبارك فضلًا عظيمًا ومكانة رفيعة كغيره من سائر العبادات الإسلامية، وعلى هذا فإنَّه يمكن القول إنَّ فضل الدعاء في اليوم السادس من شهر رمضان مطابق لفضل الدعاء في سائر أيام رمضان المبارك، ويكمن فضل الدعاء في الأشياء الآتية:[1]

  • الدعاء امتثال لأوامر الله وتحقيق لغاية العبودية وهي طلب الأدنى الذي هو العبد من الأعلى الذي هو رب العالمين جلَّ وعلا، قال تعالى في سورة غافر: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}[2].
  • الدعاء هو العبادة في الإسلام كما قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف الذي رواه النعمان بن بشير: {إِنَّ الدعاءَ هو العِبادَةُ}[3].
  • الدعاء في الإسلام هو سلامة من الكبر، قال تعالى في سورة غافر: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}[2].
  • الدعاء هو أكرم الأعمال على الله تعالى كما قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “ليس شيءٌ أكرَمَ على اللهِ مِن الدُّعاءِ”[4] والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: ادعية نهار شهر رمضان مكتوبة 2021

أدعية رمضانية مباركة

بعد ما ورد من فضل الدعاء في رمضان وفي غير رمضان، فيما يأتي مجموعة من الأدعية الرمضانية المباركة التي يمكن الدعاء بها في كل أيام شهر رمضان المبارك:

  • اللهم اغسلني في شهر رمضان المبارك من الذنوب، وطهِّرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مُقيلَ عثرات المذنبين.
  • اللهم إني أسألك في رمضان ما يُرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق فيه لأنْ أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين.
  • اللهم ارزقني في هذا الشهر الفضيل فضل ليلة القدْر، وصيِّر أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطَّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعباده الصالحين.
  • اللهم وفِّر حظي فيه من النوافل، وأكرمني فيه بإحضار المسائل، وقرِّب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحِّين.
  • اللهمَّ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم زيِّني في شهر رمضان المبارك بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكَفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمنِّي فيه من كل ما أخاف، بعصمتك يا عصمة الخائفين.

فيديو دعاء اليوم السادس (6) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم السادس من شهر رمضان المبارك:

بهذه الأدعية المباركة نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اليوم السادس من شهر رمضان وتحدَّثنا فيه عن فضل دعاء يوم السادس من رمضان وعن بعض الأدعية الرمضانية المباركة.

المراجع

  1. ^ saaid.net , رمضان شهر الدعاء , 11-04-2021
  2. ^ سورة غافر , الآية 60.
  3. ^ صحيح الأدب المفرد , الألباني، النعمان بن بشير، 550، صحيح.
  4. ^ صحيح ابن حبان , ابن حبان، أبو هريرة، 870، أخرجه في صحيحه.
1048 مشاهدة