دعاء اليوم العشرين شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 20 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 21 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 21 أبريل 2021 , 20:04
دعاء اليوم العشرين شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 20 رمضان

دعاء اليوم العشرين شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 20 رمضان هو من أدعية شهر رمضان المبارك التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك، ويُعدُّ الدعاء من أعظم العبادات التي يجب أن يلتزم بها المسلم يواظب عليها طيلة أيام شهر رمضان المبارك، لذا سوف نقدم في هذا المقال دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان، بالإضافة إلى أدعية مستحبة في هذا الشهر الفضيل، كما سوف نتحدَّث عن أهمية الدعاء في رمضان.

دعاء اليوم العشرين شهر رمضان

بالنظر إلى المصادر الشرعية الإسلامية من قرآن كريم وسنة نبوية، يتبيَّن أنَّه لم يرد في السنة أو القرآن أي نص شرعي لدعاء مخصوص لليوم العشرين من شهر رمضان المبارك أو لأي يوم من أيام هذا الشهر الفضيل، وكل الدعاء في هذا الشهر مبارك ومحمود، شريطة أن يكون هذا الدعاء مشروعًا في الإسلام؛ أي أن يوافق آداب الدعاء وشروطه في الشريعة الإسلامية، وجدير بالقول إنَّ الدعاء الشائع لليوم العشرين من شهر رمضان هو الدعاء الآتي: “اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ”، وهو دعاء مشروع لا حرج في أن يدعو المسلم به في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك أو في غير هذا اليوم، ويمكن للمسلم أن يدعو بالكثير من الأدعية المشروعة في هذا الشهر الفضيل، ومن أبرز الأدعية ما يأتي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الخَيْرَاتِ، وَتَرْكَ المُنْكَرَاتِ، وَحبَّ المَسَاكِيِنِ. وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةَ قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ. وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلى حُبِّكَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ، فَإِنَّهُ لاَ يَمْلِكُهَا إِلاَّ أَنْتَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا الله الوَاحِدُ الأَحَدُ الصَّمَدُ الّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُوْلَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوَاً أَحُدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيِمُ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَغْفِرَ لِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَاً نَافِعَاً، وَرِزْقَاً طَيِّبَاً، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً.
  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا، وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان قصير

دعاء 20 رمضان

يحلُّ للمسلم في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك أن يدعو بما شاء من الأدعية المشروعة التي لا تخالف شروط وآداب الدعاء المعروفة في الإسلام، وفيما يأتي نذكر جملة من هذه الأدعية:[1]

  • اللهمَّ في اليوم العشرين من رمضان المبارك، اللهم أعنِّي فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذِكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلِّين.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم وفِّر فيه حظي من بركاته، وسهِّل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قَبول حسناته، يا هاديًا إلى الحق المبين.
  • اللهم افتح لي فيما تبقَّى من شهر رمضان أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، إنّه لا يعزّ من عاديت ولا يذلّ من واليت، نستغفرك اللهم من كلّ ذنوبنا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك اللهم ارزقنا الهدى والسداد.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان

أدعية مستحبة في رمضان

إنَّ من المباحات للمسلم في شهر رمضان المبارك أن يدعو بما تيسر له من الدعاء المبارك المحمود، ومن أشهر الأدعية المستحبة في شهر رمضان المبارك ما يأتي:[2]

  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وأمِّنَّا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا عيبًا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعًا إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد
  • ربي إنِّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين، اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولا حول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك انك على كل شيء قدير.

أهمية الدعاء في رمضان

إنَّ شهر رمضان المبارك هو شهر الدعاء وشهر الصيام وشهر العبادة، وهو خير شهور السنة على الاطلاق، وللدعاء في الإسلام فضل عظيم أنَّى كان، فكيف إذا كان في شهر الصيام والرحمة والمغفرة، وتكمن أهمية الدعاء في شهر رمضان فيما يأتي:[3]

  • ختم الله تعالى آيات الصوم في القرآن الكريم في سورة البقرة بِحَثِّ الناس على الدعاء، قال جلَّ من قائل: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[4].
  • الدعاء في رمضان وفي غير رمضان هو طاعة لله وعبادة له وامتثال لأوامره سبحانه وتعالى، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “الدُّعاءُ هوَ العبادةُ قَالَ رَبُّكُمُ ادعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”[5].
  • الدعاء مضمون الاستجابة بإذن الله تعالى كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ما من رجُلٍ يَدعُو بِدعاءٍ إلَّا اسْتُجِيبَ لهُ، فإِمّا أنْ يُعَجَّلَ لهُ في الدنيا، وإمَا أنْ يُدَّخَرَ لهُ في الآخِرَةِ، ما لمْ يَدْعُ بإِثمٍ، أوْ قطيعةِ رَحِمٍ، أو يَستعجِلُ، يقولُ: دعوْتُ ربِّي فمَا اسْتجابَ لِي”[6] والله أعلم.

أعمال اليوم العشرين من شهر رمضان

ينبغي على المسلم أن يقضي كل أيام شهر رمضان المبارك بالعمل والعبادة حتَّى ينال الأجر والثواب الكبير من الله تعالى، وحتَّى يكون من الذين غفر الله تعالى لهم في هذا الشهر الفضيل، وفيما يأتي سوف نذكر جملة من الأعمال العظيمة التي يمكن للمسلم أن يقومها بها في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك:

  • أن يلتزم بالدعاء في اليوم العشرين من شهر رمضان، فالدعاء مضاعف الأجر والثواب في شهر رمضان، وهو من أعظم العبادات في الإسلام، وعلى المسلم أن ينتقي أوقات الدعاء في هذا اليوم، كأن يدعو بين الأذان والإقامة أو عند وقت السحور.
  • أن ينفق المسلم ويجود في سبيل الله في هذا اليوم، فالإنفاق في رمضان له فضل كبير بإذن الله تعالى، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “إنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ”[6]
  • أن يكثر المسلم من قراءة القرآن الكريم، كأن يقرأ جزءًا على أقل تقدير في هذا اليوم.
  • أن يصلي التراويح في جماعة ويلتزم بدعاء القنوت وصلاة الوتر وصلوات النوافل كلها، كصلاة الضحى والسنن.
  • أن يكثر المسلم من الاستغفار في هذا اليوم، وأن يكثر من ذكر الله تعالى في كل وقت.

فيديو دعاء اليوم العشرين (20) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك:

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك، ووضعنا بعض الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في اليوم العشرين من شهر رمضان، بالإضافة إلى فضل الدعاء في شهر رمضان.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 19-04-2021
  2. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 19-04-2021
  3. ^ saaid.net , رمضان شهر الدعاء , 19-04-2021
  4. ^ سورة البقرة , الآية 186.
  5. ^ صحيح أبي داود , الألباني، النعمان بن بشير، 1479، صحيح.
  6. ^ صحيح الجامع , الألباني، أبو هريرة، 5714، صحيح.
  7. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، 6، صحيح.
464 مشاهدة