دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير هو دُعاء مبارك يُتلى عند ختم القرآن الكريم مباشرة، وهو دعاء مُستحب يكسب المسلم بقراءته بعد ختم القرآن الكريم أجرًا عظيمًا وبركة من الله تعالى، وربَّما كانت ساعة الدعاء بعد ختم القرآن الكريم ساعة استجابة، فيحقق الله تعالى رجاء العبد ومُناه، لذا يهتم موقع محتويات بذكر دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير، بالإضافة إلى فضل ختم  القرآن الكريم.

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

إنَّ دعاء ختم القرآن الكريم هو الدعاء الذي يُستحب أن يقرأه المسلم بعد الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم، فيدعو به الله تعالى بالقبول والمغفرة، وأن يجعل هذه الختمة في ميزان حسناته، وفيما يأتي سنمر على نص هذا الدعاء:[1]

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِين، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا، اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا. وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق، والساعةُ آتية لا ريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال. بكمال الجمال. تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا. المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نذير لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب.

دعاء ختم القران مكتوب pdf

بعد ما ورد من دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير، نقدم فيما يأتي دعاء ختم القرآن مكتوب على ملف pdf، حيث يمكن الحصول عليه “من هنا

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان

دعاء ختم القران مكتوب مختصر

إنَّ أعظم ما يمكن أن يدعو به المسلم عند ختم القرآن الكريم هو الدعاء الآتي:

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا. واجعل اللهم خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك. وكذلك اللهم لا تجعلنا ممن حظه من صيامه الجوع والعطش، ومن قيامه السهر والتعب. اللهم إنا نسألك مسألة الخائفين، ونبتهل إليك ابتهال المذنبين، ابتهال ودعاء من خضعت لك رقابهم، ورغمت لك أنوفهم، اللهم فتقبل دعاءنا وصيامناوصلاتنا، يا حي يا قيوم! اللهم لا تردنا خائبين، برحمتك يا أرحم الراحمين ووفقنا للعمل الصالح الذي يُرضيك عَنَّا، ربَّنا أتمم لنا نورنا، واغفر لنا إنَّك على كُلِّ شيء قدير. ربَّنا آمنَّا بما أنزلت واتَّبعنا الرّسوُل فاكتُبنا مع الشاهدين اللهم مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب وشربة من حوض نبيك وأسكنا داراً تضيء بنور وجهك ومتعنا بلذة النظر إلى وجهك الكريم.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن مكتوب كامل

دعاء ختم القران مكتوب طويل

بعد دعاء ختم القرآن الكريم قصير، إنَّ الله تعالى يحب اللحوح في الدعاء، أي الذي يطلب مسألته أكثر من مرة ويلح في طلبها، وفيما يأتي نذكر دعاء ختم القرآن مكتوب طويل:

اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزائِمَ مَغْفِرَتِكَ، والسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثمٍ، والغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، والفَوْزَ بالجَنَّةِ، والنَّجاةَ مِنَ النَّارِ، اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا، وَأَبْصَارِنَا، وَقُوَّاتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا، اللهم أغننا بالعلم، وزينا بالحلم، وأكرمنا بالتقوى، وجملنا بالعافية، اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدنا علما، الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل النار، اللـهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى، اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أمانيي، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء على شخص مؤذي

دعاء ختم القران مكتوب السديس

إنَّ الدعاء الذي يدعو به الشيخ السديس إمام الحرم المكي عند ختم القرآن الكريم هو الدعاء الآتي:

اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا، قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك. ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة. كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق، والساعةُ آتية لا ريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال، بكمال الجمال، تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نذير لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب.

اقرأ أيضًادعاء ختم القرآن في رمضان

فضل ختم القرآن الكريم

إنَّ لختم القرآن الكريم فضل عظيم من الله تبارك وتعالى، فمن ختم القرآن الكريم تلاوة فله بكل حرف قرأه حسنة والحسنة بعشر أمثالها والله تعالى يضاعف الأجر لمن يشاء من عباده، عن عبد الله بن مسعود أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف؛ بل ألف حرف ولام حرف وميم حرف”، وعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: “يقالُ لصاحبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ كما كنتَ ترتلُ في الدنيا، فإنَّ منزلتَك عندَ آخرِ آيةٍ تقرأُ بها”[2] وقد جاء عن المنذري في كتابه الترغيب أنَّه قال في فضل ختم القرآن الكريم تلاوة: “قال الخطابي: جاء في الأثر أن عدد آي القرآن على قدر درج الجنة في الآخرة. فيقال للقارئ: أرق في الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن، فمن استوفى قراءة جميع القرآن استولى على أقصى درج الجنة في الآخرة، ومن قرأ جزءًا منه كان رقية في الدرج على قدر ذلك، فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراء”، والله تعالى أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: طريقة ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان

دعاء ختم القران كامل بالصور

في نهاية ما ورد من حديث عن دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير، فيما يأتي مجموعة من الصور التي تضم دعاء ختم القرآن الكريم كاملاً:

دعاء ختم القران كامل بالصور
دعاء ختم القران كامل بالصور1
دعاء ختم القران كامل بالصور2

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير كما تم ذكر بعض الأدعية المستحبة عند ختم القرآن الكريم.

أسئلة شائعة

  • هل يجب ختم القران في شهر رمضان؟

    لا؛ ولكن من المستحب ختم القرآن تلاوة في شهر رمضان الكريم.

  • أيهما أفضل قيام الليل أم قراءة القرآن؟

    يعد قيام الليل يعد من أفضل الأعمال، كما أنه أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل، ولكن لا شك في أن القرآن الكريم هو أفضل الذكر.

المراجع

  1. ^ سنن الترمذي , الترمذي، عبد الله بن عمرو، 2914، حسن صحيح.
  2. ^ islamweb.net , ثواب ختم القرآن الكريم تلاوة , 25/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *