دعاء رؤية هلال رمضان أجمل أدعية استقبال شهر رمضان مكتوبة بالصور

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 4 أبريل 2021 , 19:04
دعاء رؤية هلال رمضان أجمل أدعية استقبال شهر رمضان مكتوبة بالصور

دعاء رؤية هلال رمضان هو الموضوع الّذي سيتحدّث عنه هذا المقال. فشهر رمضان من أعظم الشّهور الهجريّة. والّتي يستقبلها المسلمون بحفاوةٍ وسرورٍ وبهجة. و كذلك يستقبلونه بالدّعاء والصّلاة وقراءة القرآن والصّدقات وغيرها من الأعمال الصّالحة. فكيف يعرف المسلمون بقدوم شهر رمضان ودخوله؟ ويساعدنا موقع محتويات في الإجابة عن هذا السّؤال، ويهتمّ بمعرفة الدّعاء المستحبّ عند رؤية هلال هذا الشّهر واستقباله.

هلال رمضان

الهلال هو جزء القمر الّذي يظهر في بداية كلّ شهرٍ هجريٍّ أو قمريٍّ كما يسمّى. ورؤيته هي دليلٌ على بدء أيّام الشّهر الجديد ودخوله. و كذك به يعرف المسلمون يوم دخول رمضان وانتهاء شهر شعبان. فعند رؤيته من خلال الشّهود المكلّفين بذلك. حيث يخرج شاهدين عدِلين إلى مكان ٍمرتفعٍ كالتلّة أو ما شابهها لرؤية هلال شهر رمضان. و كذلك أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بتقصّي أثر الهلال لإثبات دخول رمضان لبدء أيّام الصّيام وإعلان بداية شهر رمضان.

وقد أمر أيضاً بالخروج لرؤيته لمعرفة إن انتهت أيّام رمضان وبدأ شهر شوّال. وبرؤيته يُعلن أوّل أيّام العيد. وثبت ذلك في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين قال: “الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشْرُونَ لَيْلَةً، لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوْهُ، ولا تُفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، إلَّا أنْ يُغَمَّ علَيْكُم، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فاقْدِرُوا له”.[1] فلا يصوم المسلمون إلّا عند رؤية الهلال، ولا يفطرون إلا عند رؤية هلال شوّال أيضاً. فإن لم يُر. فعلى المسلمين أن يكملوا العدّة في الشّهر ثلاثين يوماً سواء كان ذلك بداية رمضان أو نهايته. والله أعلم.[2]

دعاء رؤية هلال رمضان

رؤية هلال رمضان، تعلن بداية أيّام الصّيام المباركة، الّتي تُضاع فيها الحسنات والأجور، وتُمحى بها السّيّئات والخطايا، واستقبال هذا الشّهر بالدّعاء والذّكر خير بدايةٍ وأفضل استقبال، والمؤمن الصّادق هو من لا يغفل عن ذكر الله تعالى ودعائه في أيّ وقتٍ كان، وقد سنّ الإسلام وأجاز للمسلم بأن يدعو بما شاء عند دخول شهر رمضان ورؤية هلاله، حيث لم يسنّ النّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- دعاءٌ مخصوصٌ في هذه المناسبة المباركة.

لكن قد روى الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم ما سمعهوه من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عندما رأى هلال شهر رمضان حين قال: “اللهم أَهِلَّه علينا باليُمنِ و الإيمانِ ، و السلامةِ و الإسلامِ ، ربي وربُّك اللهُ”.[3] لكن لا حرج على من لم يدعُ بهذا الدّعاء، فللمسلم أن يدعو بما شاء، وأن يسأل الله تعالى ما يريد ويبتغي، وأن يذكر الله تعالى بكلّ أنواع الذّكر ويحمده ويشكره على تبليغه شهر رمضان المبارك، والله أعلم.[4]

أجمل أدعية استقبال شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الدّعاء والذّكر، فأيّامه ولياليه هي كلّها محلّ دعاءٍ وأوقات إجابة بإذن الله تعالى. فهو شهر البركات والطّاعات. وقد حث ّرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الإكثار من الدّعاء في شهر رمضان المبارك وغيره من الأوقات. وذلك لما في الدّعاء من فضلٍ وأجرٍ عظيمين. و كذلك فيما يأتي ستذكر بعضاً من اجمل الادعية في استقبال شهر رمضان المبارك:

  • الحمد والشّكر لك يا الله، الحمد لك بأن أبلغتنا شهر رمضان المبارك، اللهمّ أعنّا على الصّيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم أخرجنا منه معتقين من النّار، مغفوري الذّنوب والخطايا، محمّلين بالحسنات والأجور العظيمة، اللهمّ لا تغفل قلوبنا عن ذكر وشكرك على نعمك وعطاياك، اللهمّ اقبل أعمالنا وصيامنا وقيامنا، ولا تجعلنا فيه ممّن حبطت أعمالهم في الدّنيا والآخرة، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمدلله ربّ العالمين.
  • اللهمّ علينا رمضان بالخير والبركة والمعافاة، وارفع ببركة هذا الشّهر البلاء والوباء عن الأمّة الإسلاميّة، اللهمّ ارحم الفقراء وارزقهم من فضلك، واجبر كسر الضّعفاء واغنهم بحلالك، اللهمّ فرّج عن الأمّة الإسلاميّة ما أهمّها وما أغمّها، واجعل راية الإسلام ترفرف في السّماء العالية، يا ربّ العالمين، والحمدلله ربّ العالمين.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان ممّن ترضى عنهم، وممّن تغفر ذنوبهم، وممّن يدركوا ليلة القدر العظيمة، وممّن يعبدونك حق ّعبادتك، ويشكرونك ويحمدونك ويثنوا عليك، يا ذا الجلال والإكرام، أحل علينا الأمن والبركات والسّلامة والخيرات بحلول شهر رمضان الفضيل، وانصر الأمّة الإسلاميّة على من عاداها، وارفع عنها الوباء والوبال، والغمّ والهمّ والكرب، والحمدلله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: خطبة عن استقبال شهر رمضان مكتوبة

أجمل أدعية استقبال شهر رمضان بالصور

كذلك يبحث العديد من المسلمين عن صور الأدعية لاستقبال شهر رمضان المبارك. ويقدم موقع محتويات بعضًا من أبرز الصور التي تحمل أجمل الأدعية في استقبال رمضان فيما يأتي:

دعاء رؤية هلال رمضان

دعاء رؤية هلال رمضان

دعاء دخول شهر رمضان المبارك

إنّ استقبال رمضان بالدّعاء والشّكر لله تعالى من الأعمال الصّالحة والمستحبّة في الإسلام، ومن الأدعية الحسنة الّتي يجوز للمسلم أن يدعو بها عند دخول رمضان:

اللهمّ ألهمنا الصّبر على صيام هذا الشّهر، وأعنّا على قيام لياليه، اللهمّ ارحمنا به واقبل أعمالنا، اللهمّ وفقّنا به إلى كل ّما تحبّه وترضاه، وجنّبنا ما نهيتنا عنه، واجعل قلوبنا خالصةً إليك يا ربّ العالمين، اللهمّ إن توفّيتنا في هذا الشّهر العظيم، فاحشرنا مع الصّدّيقين والصّالحين ومن كانوا قائمين عابدين لك، اللهمّ اعفُ عنّا في هذا الشّهر المبارك، وتجاوز عن خطايانا وآثامنا، وارحمنا برحمتك الواسعة، يا ربّ ادفع عنّا الأسقام والوباء وعافنا ببركة شهر رمضان، اللهمّ لا تؤاخذنا بما ننسى ونخطئ، ولا تحلّ علينا غضبك وسخطك فيما قصّرنا، وارضَ عنّا بما عملنا، واقبل طاعتنا وذكرنا، وأجب دعوانا وسؤالنا، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمدلله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول شهر رمضان 2021 .. دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب

كيفية الاستعداد لشهر رمضان

انحرف مفهوم الاستعداد لشهر رمضان، فمع تقدّم الأزمان انحرفت افكار المسلمين ممّن هم ضعيفي الإيمان بالله تعالى، والمقصّرين في عبادته جلّ وعلا، فاعتقدوا بأن الاستعداد لشهر رمضان يكون، بتحضير أنواع الأطعمة والشّراب، والبحث عن المسلسلات والأفلام والمسرحيّات الّت يتصدرها القنوات الفضائيّة في رمضان، والحقيقة أنّ كلّ ذلك، يبعد كل ذالبعد عن رمضان الشّهر المبارك والفضيل والاستعداد له يكون بالخطوات التّالية:[5]

  • أوّلاً: أن يتوب المسلم توبةً نصوحاً قبل قدوم شهر رمضان المبارك ويصلح نفسه ويزكّي قلبه.
  • ثانياً: الإكثار من الدّعاء والتّضرّع وسؤال الله تعالى ببلوغ شهر رمضان بكامل العافية وكمال الإيمان والعقل، ليعطيه حقّه.
  • ثالثاً: الفرح والسّرور والابتهاج بقدوم شهر رمضان المبارك و قرب موعد دخوله.
  • رابعاً: قضاء الأيّام الواجبة على من فوّت شيئاً من صيام شهر رمضان الفائت.
  • خامساً: البحث والتّعمّق بأحكام الصّيام ودراستها قبل دخول شهر رمضان.
  • سادساً: قضاء الحوائج وإنهاء جميع الأعمال الّتي من شأنها أن تلهي المسلم عن العبادة والطّاعة في رمضان.
  • سابعاً: نشر أحكام صيام شهر رمضان بلين الأخوة وأفراد الأسرة والأصحاب.
  • ثامناً: جمع بعض الكتب الدّينيّة المفيدة، للانتفاع بعلمها في شهر رمضان في أوقات الفراغ.
  • تاسعاً: محاولة صيام بعض الأيام من شهر شعبان، لتعويد الجسم والنّفس الصّبر والتّحمّل.
  • عاشراً: الإكثار من قراءة القرآن الكريم وإخراج الصّدقات وغيرها من الأعمال الصّالحة.

فضائل الدعاء في رمضان

وكذلك بعد الخوض في ذكر دعاء رؤية هلال رمضان لا بدّ من ذكر فضائل الدعاء في رمضان. فشهر رمضان المبارك هو شهر الدّعاء والتّضرّع لله تعالى، وقد نبّه رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- على فضل الدّعاء في رمضان، وحثّهم على الإكثار منه، فهو مرتبطٌ، وفضل الدّعاء في شه رمضان بأنّه يكون مستجاباً، حيث ثبت ذلك في قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[6] فقد ارتبطت هذه الآية الكريمة بأمر الله تعالى للمسلمين بصيام شهر رمضان، كما بيّن رسول الله استجابة دعاء الصّائم في حديثه الشّريف: “إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ و ليلةٍ ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ”.[7] ناهيك عن فضل الدجّعاء في رمضانوغيره من تكفير الذّنوب وقضاء الحوائج، ونوال المراد والوصول للمبتغى، وكذلك القرب من الله تعالى ورفع الدّرجات في الآخرة والله أعلم.[8]

خصائص شهر رمضان المبارك

شهر رمضان المبارك من الأشهر العظيمة، الّت يتضاعف فيها الحسنات وتُكفّر فيها السّيّئات، وقد تميّز عن غيره من الأشهر الهجريّة بالعديد من الخصائص والمميّزات، وهذه الخصائص هي:[9]

  • صيام شهر رمضان هو الرّكن الرّابع من أركان الإسلام الخمسة.
  • كذلك شهر رمضان هو الشّهر الّذي تنزّل فيه القرآن الكريم.
  • شهر رمضان هو الشّهر الّذي تكون فيه ليلة القدر المباركة.
  • و كذلك الطّاعة والصّيام والقيام فيه سببٌ من أسباب غفران الّذنوب والتّجاوز عن الآثام.
  • في شهر رمضان يفتح الله تعالى أبواب الجنّة كلّها، وتُغلق بأمره أبواب النّار.
  • كذلك يعتق الله تعالى المسلمين الصّالحين والصّادقين من النّار في رمضان.
  • صيام رمضان يكافئ صيام عشرة أشهر بلياليها.
  • و كذلك العمرة في شهر رمضان تعادل حجّة.
  • الاعتكاف فيه من سنّة النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام.
  • كما حثّ فيه الرّسول الكريم بمدارة القرآن الكريم وحفظه وتلاوته.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكر رمضان في القرآن

دعاء رؤية هلال رمضان مقالٌ فيه تمّ ذكر الدّعاء عند استقبال رمضان، وعند رؤية هلاله وكذلك في أيّامه، على أنّه من أفضل العبادات في الإسلام، فشهر رمضان شهر الدّعاء والعبادة، وقد تحدّث المقال عن الأدعية عند رؤية هلال رمضان وعن فضائل الدّعاء في رمضان وخصائص هذا الشّهر المبارك، كما ذكر بعضا ًمن أجمل الأدعية المستحبّة في رمضان وعند دخوله.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم/عبدالله بن عمر/1080/صحيح
  2. ^ alukah.net , ثبوت شهر رمضان , 04/04/2021
  3. ^ صحيح الجامع , الألباني/طلحة بن عبيد الله/4726/حسن
  4. ^ islamweb.net , دعاء رؤية هلال رمضان وغيره من الشهور , 04/04/2021
  5. ^ islamqa.info , الاستعداد لشهر رمضان , 04/04/2021
  6. ^ سورة البقرة , الآية 186
  7. ^ صحيح الجامع , الألباني/جابر بن عبدالله/2169/صحيح
  8. ^ alukah.net , رمضان والدعاء , 04/04/2021
  9. ^ islamqa.info , خصائص شهر رمضان , 04/04/2021
220 مشاهدة