دعاء رمضان مكتوب 2022 ادعية استقبال شهر رمضان المبارك كاملة

كتابة محمد شودب -
دعاء رمضان مكتوب 2022 ادعية استقبال شهر رمضان المبارك كاملة

دعاء رمضان مكتوب 2022 ادعية استقبال شهر رمضان المبارك كاملة هو أكثر ما يهتم به المسلمون مع اقتراب شهر رمضان المبارك، حيث إنَّ الدعاء هو العبادة، كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهذا ما يجعل المسلمين بشكل عام يكثرون منه في كل وقت من أوقات شهر رمضان الفضيل، ومن خلال هذا المقال من موقع محتويات سوف نقدم كل ما يتعلق بشهر رمضان المبارك من أدعية، ونقدم أدعية خاصة باستقبال شهر رمضان المبارك.

دعاء رمضان مكتوب 2022

مون خلال الجدول الآتي نقدم مجموعة من أعظم أدعية شهر رمضان المبارك مكتوبة 2022:

دعاء قدوم رمضان اللهم مع قدوم شهر رمضان المبارك نسألك أن تجعلنا من الذين رضيت عنهم، اللهم بلغنا شهر رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم أعنا في أيام هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا كريم.
دعاء استقبال رمضان اللهم أكرمنا باستقبال شهر رمضان المبارك أحسن استقبال، ربنا أعنا على أنفسنا في هذا الشهر الكريم، وجنبنا كل إثم أو ذنب، واكتب لنا الخير في كل عمل، واكتب لنا السكينة والطمأنينة والرحمة والمغفرة.
دعاء دخول شهر رمضان اللهم ها قد أقبل عليها شهر رمضان المبارك، فاجعله يا أرحم الراحمين شهرَ رحمة علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم بارك لنا في هذا الشهر الفضيل وارحمنا برحمتك وأكرمنا بعفوك وكرمك، ربنا هيئ لنا في هذا الشهر رحمة وسكينة وطمأنينة.
دعاء رؤية هلال رمضان هلال خير، اللهم أهلله علينا باليمن والبركات والسلام والأمن والطمأنينة والإيمان، ربي وربك الله، اللهم بلغنا رمضان وأكرمني فيه إنك ولي ذلك والقادر عليه.
دعاء 1 من رمضان اللهم إنه اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، إنّه يوم مليء بالبركة والرحمة، إنّه أول أيام الصيام، نسألك يا كريم أن توفقنا لإتمام صيام هذا الشهر وأنت راض عنا، ربنا أعنا في هذا الشهر على العبادة وعلى الصيام والقيام وغض البصر عن النظر إلى المحرمات وحفظ اللسان عن النطق والتلفظ بما لا يرضيك يا كريم.

دعاء رمضان مكتوب 2022

دعاء رمضان كريم 2022

من أعظم الأدعية في شهر رمضان الكريم هو الدعاء المبارك الآتي:

  • اللهم أعنا في شهر رمضان المبارك على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، ربنا آتنا في الدنيا حسن وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يا كريم.
  • ربّ إنه شهر رمضان الكريم، اللهم بارك لنا في هذا الشهر وارزقنا فيه الخير والقوة لأداء العبادات، للصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم بلغنا في شهر رمضان هذا أجر قيام ليلة القدر.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم وبلغنا فيه الخير والبركة وتفريج الهموم والبعد عن الضيق والحزن، اللهم يسر لنا كل أمر عسير في هذا الشهر الفضيل يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ إنا نسألك أن توفقنا لكل خير في شهر رمضان المبارك، ربنا ارزقنا سماع التراويح وارزقنا أجر صلاة التراويح، وارزقنا فيه القدرة على ختم القرآن الكريم وتدبر آياته العظيمة.

شاهد أيضًا: دعاء لمن مات قبل رمضان مكتوب

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

إنَّ دعاء اللهم بلغنا رمضان هو من أكثر الأدعية انتشارًا في الفترة الزمنية التي تسبق دخول شهر رمضان المبارك، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حالٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لنا وراحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، وتولّنا في عبادك الصّالحين، اللهمّ اجعلنا من المحسنين، ولا تحرمنا الصّحة والعافية يا ربّ العالمين، اللهمّ امنحنا الصّحة والقوّة والعافية وكمال العقل يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اهدنا إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، واقضِ عنّا حاجاتنا يا جبّار يا كريم، وصلّ اللهّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهمَّ إني أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك أن تبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ واهدنا فيه إلى الصّراط المستقيم، وتقبّلنا في عبادك الصّالحين المخلصين، واغفر ذنوبنا إنّ أنت الغفور ذو الرّحمة، ولا تجعلنا فيه من العصاة المفسدين

دعاء رمضان اللهم أهله علينا بالامن

إنَّ دعاء اللهم أهله علينا بالأمن والأمان هو الدعاء الخاص برؤية هلال شهر رمضان المبارك، ومن صيغ هذا الدعاء ما سيأتي:

  • اللهم هذا هلال شهر رمضان المبارك، نسألك أن تهلله علينا بالخير والإيمان واليُمن والبركات والإسلام والسلام والطمأنينية والسكينة يا رب العالمين.
  • اللهم ها قد أهلّ علينا هلال شهر رمضان المبارك، فأهله علينا يا أرحم الراحمين بالرحمة والمغفرة وبلغنا في هذا الشهر الكريم رحمتك وعفوك وأدخلنا في عداد الذين غفرت لهم ورضيت عنهم.
  • اللهم نسألك أن تكرمنا في هذا الشهر الفضيل بالهمة العالية التي نقوى بها على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، ونقوى بها على تلاوة القرآن الكريم في الليل والنهار.
  • ربّنا أكرمنا في شهر رمضان المبارك بالرزق الحلال من عندك، اللهم آتنا فيه حسنة وقنا فيه عذاب النيران، واكتبنا فيه من عبادك الصالحين الذين أعتقت رقابهم من النيران يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أهل هلال شهر رمضان الكريم علينا بالخير والبركات، ربنا علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا من لدنك علمًا وعملًا يا كريم.

دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب 2022

ما أعظم أن يستقبل المسلم شهر رمضان المبارك بالدعاء، ومن أعظم الدعاء في استقبال شهر رمضان:

  • اللهم بلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وأعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تيسر لنا كل أمر معسر في حياتنا، ربنا ارزقنا الجنة والخير والمغفرة والرحمة.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان المبارك من الذين كتبت لهم أجر الصيام وتقبلت منهم كلّ عمل من تلاوة وعبادة وصلاة وزكاة وتلاوة قرآن يا كريم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم نستقبل شهر رمضان المبارك، نستقبله بالكثير من مشاعر التسامح والمحبة بيننا وبين جميع المسلمين، ربنا املأ قلوبنا رحمة ومغفرة ومحبة لجميع الناس يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلنا في هذا الشهر الفضيل من الذين رضيت عنهم ويسرت لهم وباركت بهم، اللهم ارزق فيه أجر الصيام وأجر القيام وأجر تلاوة القرآن الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك أن تجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه في شهر رمضان المبارك، اللهم نسألك العون في هذا الشهر الفضيل على كل عمل وفعل يا معين.

دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب 2022

دعاء قدوم رمضان 2022

ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند قدوم شهر رمضان المبارك هو الدعاء الآتي:

  • اللهم إن شهر رمضان المبارك صار قريبًا علينا، وها نحن في الليالي الأخيرة من شهر شعبان، فيا رب نسألك أن تكرمنا بالرحمة والمغفرة، وتكرمنا ببياض القلب ومسامحة الناس أجمعين يا كريم.
  • اللهم مع قدوم شهر رمضان الكريم نسألك وأنت أكرم مسؤول يا الله أن تعطنا في الدنيا حسنة وتعطنا في الآخرة حسنة وأن تقنا عذاب النار يوم القيامة يا إله العالمين.
  • اللهم إني أسألك مع قدوم شهر رمضان المبارك وأنت أكرم مسؤول، اللهم إنك أنت الفرد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم تقبل مني صلاتي وصيامي وتلاوتي وكل عملي الصالح يا الله.
  • اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحد من عبادك أن ترزقني الخير والبركة، وأن تبارك لي في صيام كل يوم من أيام شهر رمضان المقبل يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغ امي وابي رمضان مكتوب

دعاء استقبال رمضان 2022 كامل مكتوب

بعد ما ورد من أدعية في بداية واستقبال شهر مضان المبارك، فيما يأتي أدعية استقبال ودخول رمضان 2022 كاملة مكتوبة:

  • اللهم إني أسألك في استقبال شهر رمضان المبارك أن ترزقني الخير والعفاف والبر والرزق الوفير والسعادة الكبيرة وأن ترزقني الطمأنينة والسكينة والهدوء وراحة البال يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في استقبال شهر رمضان المبارك أن توفقني في هذا الشهر الفضيل إلى فعل الخيرات وترك المنكرات، اللهمّ أعني في هذا الشهر على إعانة المحتاجين بما أستطيع يا رب العالمين.
  • ربي إنها أيام استقبال شهر رمضان المبارك، فيا رب بارك لنا فيما تبقى من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان المبارك غير فاقدين ولا مفقودين وزدنا علمًا وعملًا وهمة وراحة يا كريم.
  • اللهم إني أسألك أن تهلّ علينا شهر رمضان المبارك بكل خير وسعادة، اللهم بارك لنا في هذا الشهر الفضيل وأنت القادر على كل شيء يا كريم.

دعاء رمضان مؤثر 2022

كثيرة هي صيغ الدعاء التي يمكن الدعاء بها في شهر مضان المبارك، وفيما يأتي نص دعاء رمضان مؤثر لعام 2022:

ربي اجعل لنا في شهر رمضان المبارك الكثير من الخير، اللهم اكتب لنا الأجر والثواب في كل عمل نقوم به في شهر رمضان المبارك مضاعفًا من عندك يا أرحم الراحمين، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، ربنا ورب كل شيء، اغفر لنا ذنوبنا وبلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا أرحم الراحمين وأكرم الأكرمي، اللهم نسألك أن تُهلَّ علينا هلال شهر رمضان المبارك بالخير والبركات واليُمن والإسلام والإيمان يا كريم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اجعلنا في شهر رمضان المبارك من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنهم، وأعنا في هذا الشهر الفضيل على دوام ذكرك وحسن عبادتك وعلى الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.

دعاء رمضان قصير مستجاب

قد يكون الدعاء قصيرًا ولكنه يحمل الكثير من المعاني المميزة، وفيما يأتي أدعية شهر رمضان المبارك قصيرة مستجابة:

  • الحمد لله رب العالمين الذي بلغنا شهر رمضان المبارك غير فاقدين ولا مفقودين، ربنا ارزقنا في هذا الشهر الخير والبركة.
  • اللهم ها قد أطلّ علينا هلال شهر رمضان المبارك، نسألك يا رحمن يا رحيم أن ترزقنا في هذا الشهر الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
  • ربنا بارك لنا في شهر رمضان المبارك، ربنا ارزقنا في كل يوم من أيام هذا الشهر رحمة تغننا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم أكرمنا في شهر رمضان بالقوّة على الصيام واررقنا فيه الهمة العالية والرحمة والمغفرة والقوة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إننا في شهر رمضان الكريم، نسألك يا أرحم الراحمين أن تعطنا من فضلك وأن تكرمنا بكل أمر فيه خير لنا، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين.

شاهد أيضًا: دعاء بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين يارب

دعاء النبي في رمضان

لقد وردت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- العديد من الأدعية المباركة والتي يمكن الدعاء بها في شهر رمضان المبارك وفي غير شهر رمضان، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي: [1]

  • “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت” [2]
  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ”

دعاء النبي في رمضان

دعاء ختم القران في رمضان

وردت العديد من صيغ الدعاء عند ختم القرآن الكريم، ومن أعظم هذه الأدعية هي الأدعية الآتية: [3]

اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده، اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً، اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا، اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار

دعاء رؤية هلال رمضان 1443

إنَّ صيغ الدعاء الآتية هي صيغ الدعاء التي يُستحب للسلم أن يدعو بها عند رؤية هلال شهر رمضان من كل عام:

  • اللهم أهلله علينا بالخير واليمن والبركات، اللهم أذقنا في هذا الشهر الفضيل حلاوة الإسلام وأكرمنا فيه بالسكينة والطمأنينة والرحمة والمغفرة.
  • ربَّنا إنا نسألك أن تُهلّ علينا شهر رمضان بكل خير، اللهم لا تدخل علينا شهر رمضان إلَّا وقد أعتقت رقابنا من النيران وحرمت أجسادنا من حر الجهيم يا رب العالمين.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان المبارك بكل خير وكل سعادة، وبوابل من الرحمات والمغفرات التي تتنزل على قلوبنا وعلى قلوب سائر المسلمين يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • اللهمَّ نسألك أن تهل علينا هلال شهر رمضان المبارك بالسلام والإسلام والإيمان وتهله علينا بكل سعادة تدخل قلوبنا وبالسرور الذي يغمر أنفسنا وأرواحنا يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهم إنا نسألك أن تكرمنا في شهر رمضان المبارك بالصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، ربي أعني فيه على نفسي، اللهم بلغنا هذا الشهر لا فاقدين ولا مفقودين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه

دعاء رمضان للميت

إنَّ الأدعية الواردة في صحيح السنة النبوية الشريفة والتي يمكن الدعاء بها للميت هي الأدعية الآتية:

  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ”
  • “اللهم في شهر رمضان المبارك نسألك الرحمة للميت فلان، اللهمَّ أَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ.
  • “اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.

ادعية رمضان من الكتاب والسنة

وردت في السنة النبوية الشريفة وفي القرآن الكريم الكثير من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم الدعاء بها في شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي:

أدعية رمضان من السنة

إنَّ من أعظم ما ورد في السنة النبوية من أدعية رمضان هي الأدعية الآتية:

  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيد”

أدعية رمضان من القرآن الكريم

أمَّا أدعية شهر رمضان المبارك من القرآن الكريم فهي:

  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [4]
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [5]
  • {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [6]

شاهد أيضًا: دعاء قرب شهر رمضان وماذا يقال عند رؤية الهلال

دعاء رمضان قصير يوم الجمعة

نعرض فيما يأتي نص دعاء قصير في يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم إنه يوم الجمعة، إحدى جُمع شهر رمضان المبارك، أسألك أن تكرمني بأجر الصيام وأجر صلاة الجمعة وأن تتقبل مني صلاتي وصيامي يا رب العالمين.
  • ربّ اجعل هذه الجمعة مليئة بالخيرات والرحمات علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم إنها إحدى جُمع الشهر الفضيل فأكرمنا فيها بعظيم الأجر وجزيل الثواب من عندك.
  • اللهم نسألك وأنت القادر على كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا وأن تيسر لنا أمورنا في هذه الجمعة من شهر رمضان وفي كل يوم من أيام الشهر الفضيل يا كريم.
  • اللهم إني أسألك أن تكرمني في هذه الجمعة بالخير والبركة، اللهم ارزقني ثواب صلاة الجمعة وثواب الصيام في هذا اليوم، وفي كل شهر رمضان الكريم.

دعاء صلاة التراويح في شهر رمضان

إنَّ صلاة التراويح من الصلوات المسنونة في شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي نضع نص دعاء صلاة التروايح في شهر رمضان المبارك:

اللَّهمَّ اهدني فيمن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ؛ فإنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليكَ، أنتَ تَمُنُّ، ولا يُمَنُّ عليكَ، أنت الغنِيُّ، ونحن الفقراءُ إليكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكْتَ ربَّنا وتعاليتَ، اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ

شاهد أيضًا: اوقات استجابة الدعاء في رمضان

دعاء رمضان مكتوب طويل

إنَّ أعظم دعاء في شهر رمضان المبارك مكتوب طويل هو الدعاء الآتي:

  • ها هو شهر رمضان المبارك أقبل علينا بكل ما فيه، فيا رب اجعل هذا الشهر شهرًا حافلًا بالخيرات علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم يسر لنا في هذا الشهر الخيرات ووفقنا فيه لشكرك وذكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان المبارك من الصائمين القائمين العابدين، الذين يسبحونك آناء الليل وأطراف النهار يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول وأنت خير مجيب عن دعاء المضطرين، أسألك السلامة من كل أمر في هذا الشهر الفضيل، اللهم أعني وأعن أهلي فيه على الشكر والذكر والعبادة وعلى حسن الصيام والقيام.
  • ربي نسألك في شهر رمضان المبارك القدرة والقوة على الصيام، نسألك الثبات في العبادات، اللهم أجرنا من أنفسنا في هذا الشهر وأعنا عليها يا أرحم الراحمين.

دعاء رمضان مكتوب طويل

دعاء صلاة التراويح في رمضان

يمكن للمسلم بعد الانتهاء من صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك الدعاء بالدعاء الآتي:

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء، اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

دعاء السحور في رمضان 1443

إنَّ وقت السحر في شهر رمضان المبارك من الأوقات المباركة التي يُستحب فيها الدعاء، ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في السحور في رمضان:

  • اللهم إنا نسألك في هذا الوقت المبارك أن تكرمنا بالعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، ربنا اجعلنا من الذي يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا كريم.
  • اللهم إني اسألك في وقت السحور اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • ربي في هذا الوقت المبارك وقت السحور في أيام رمضان، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

دعاء التحصين من كورونا في رمضان

يجب على المسلم أن يغتنم أيام شهر رمضان للدعاء، لأنّها أيام مباركة يستجيب الله رب العالمين بها الدعاء بإذنه، وفيما يأتي نص دعاء التحصين من كورونا في شهر رمضان المبارك:

تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير، اللهم اشفني وعافني واشف وعاف أهلي وأحبابي جميعًا من وباء كورونا يا رب العالمين، اللهم يسر لي العافية وارزقني إياها في سائر بدني وأعني على كل مرض في شهر رمضان وفي كل أيام حياتي، اللهم أحسن خاتمتنا يا رب العالمين.

دعاء الصائم قبل الافطار 2022

يُستحب للصائم قبل الإفطار أن يدعو بما شاء من أدعية مباركة، ومن صيغ الأدعية قبل الإفطار ما يأتي:

  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني.
  • اللهم اكتب لي أجر صيام هذا اليوم واكتب لي أجر صيام كل أيام شهر رمضان وتقبل مني صيامي وصلاتي وعبادتي في هذا اليوم وفي كل يوم يا رب العالمين.
  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهم إني أسألك في هذا الوقت المبارك: اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

دعاء صلاة الوتر في رمضان

يُعدُّ دعاء الوتر من الأدعية الثابتة التي يُستحب أن يدعو بها المسلم بعد أن يقوم بأداء صلاة الوتر، وهذا الدعاء هو:

  • اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.
  • يمكن الدعاء في قنوت الوتر أيضًا بالدعاء الآتي: “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • ويمكن الدعاء بالدعاء الآتي: “رَبِّ أَعِنِّي ولا تُعِنْ عليَّ وانصرني ولا تنصر عليَّ وامكَرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدني ويَسِّرْ الهُدَى إليَّ وانصرني على من بَغَى عليَّ ربِّ اجعلني لك شكَّارًا لك ذكَّارًا لك رهَّابًا لك مطواعًا إليك مخبتًا لك أوَّاهًا منيبًا ربِّ تقبل توبَتي، واغسلْ حوبتي وأَجِبْ دعوتي وثَبِّتْ حُجَّتِي واهْدِ قلبي وسَدِّدْ لساني واسْلُلْ سخيمةَ قلب”.

دعاء قضاء الحاجة في شهر رمضان

نقدم فيما يأتي مجموعة أدعية لقضاء الحاجة في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم أسألك في هذا الشهر الفضيل أن تقضي ديني ودين المدينين، وأن تفرج الهم عني وعن المهمومين، اللهم اللهم أعوذ بك من كل شرّ يا رب العالمين.
  • رب فرج همي وأبعد عن قبلي كل غم وحزن وكرب وضيق، اللهم بارك لي في نفسي وارزقني السعادة والرحمة والمغفرة يا رب العالمين.
  • رب أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تقضي عني الحاجة الفلانية (يسمي حاجته) وأن توفقني لكل خير وأن ترزقني من الصالحات ومن الخيرات والرحمات يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في شهر رمضان المبارك أن تذهب عني الهم والغم وأن ترزقني القوة والرزق الوفير والراحة في الدنيا والمغفرة في الآخرة.

شاهد أيضًا: خطبة الجمعة عن استقبال شهر رمضان

اجمل دعاء في ليلة القدر 2022

وردت العديد من الأدعية التي يُستحب للمسلم الدعاء بها في ليلة القدر، علمًا أنّ هذه الليلة تكون في ليالي الأيام الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان، ومن هذه الأدعية:

  • الدعاء الأول:

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا

  • الدعاء الثاني:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا

صور دعاء شهر رمضان مكتوب 2022

نختم ما ورد من أدعية شاملة في شهر رمضان المبارك، بمجموعة صور دعاء شهر رمضان مكتوب 2022:

صور دعَاء شهر رَمضان مكتوب 2022
صور دعَاء شهر رَمضان مكتوب 2022
صور دعَاء شهر رَمضان مكتوب 2022
صور دعَاء شهر رَمضان مكتوب 2022

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء رمضان مكتوب 2022 ادعية استقبال شهر رمضان المبارك كاملة وعرضنا فيه مجموعة كبيرة من الأدعية لكافة الأوقات والمناسبات في شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 25/03/2022
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، 7385، صحيح.
  3. ^ saaid.net , دعاء ختم القرآن , 25/03/2022
  4. ^ سورة الأحقاف , الآية 15.
  5. ^ سورة آل عمران , الآية 147.
  6. ^ سورة البقرة , الآية 250.
235 مشاهدة