دعاء عرفه للوالدين مستجاب … افضل الادعية لامي وابي في يوم عرفة مكتوب

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 6 يوليو 2021 , 08:07
دعاء عرفه للوالدين مستجاب … افضل الادعية لامي وابي في يوم عرفة مكتوب

دعاء عرفه للوالدين مستجاب، هو أحد الأدعية المباركة التي لا بدّ أن يدعو بها المسلم في يوم مبارك كيوم عرفة، فهل من أحد يستحقّ الدعاء له خير من الوالدين، فالوالدين من النعم العظيمة التي منحها الله لكل إنسان وهم من ضحوا بحياتهم من أجلنا ومن تحملوا تعب الحياة من اجل اولادهم ولقد جعل الله لهم مكانة عظيمة ومنزلة عالية وهناك العديد من الادعية التي يمكن الدعاء بها للوالدين ومن هذه الأدعية هو ما سنتعرف عليها معا في سطور هذا االمقال.

فضل الدعاء في يوم عرفة

يوم عرفة وهو يوم إكمال الدين، وإتمام نعمة الله على المسلمين، ويوم يفخر فيه المسلمون، فهو عيد لهم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”،[1] ومن شرف هذا اليوم، وعظيم فضله، أن الله أقسم به في كتابه، فقال: “وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ”[2]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فيما يرويه أبو هريرة “اليومُ الموعودُ يومُ القيامةِ، واليومُ المشهودُ يومُ عرفةَ، والشاهدُ يومُ الجُمُعةِ”[3]، ومما جاء في الأثر من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”،[4]وقد اختلف العلماء هل فضل يوم عرفة لمن كان في عرفة فقط، أم أنه عام لجميع بقاع الأرض، والراجح من أقوال العلماء، أن فصل يوم عرفة موجه للجميع وفي أي مكان، ولا شك أن من كان في عرفة قد جمع بين فضل الزمان، وفضل المكان، والله أعلم.[5]

دعاء عرفه للوالدين مستجاب

الوالدان نعمة كبيرة من أدركهما وكان لهما طائعًا فقد فاز ومن أدركهما ولم يطعهما فقد خسر ورغم أنفة بالتراب، فلتقدم لهم أروع دعاء يوم عرفة للوالدين وأدعٌ الله أن يحفظهما، وفيما يأتي دعاء عرفة للوالدين مستجاب:

  • في يوم عرفه اللهم في هذه الايام اللتي أجتمعت فيها فضائل عظيمه أروي قلوبنا وقلوب والدينا بذكرك وشكرك وزدنا تعلقا وإقبالا عليك.
  • دعوتي الدائمه في يوم عرفه لامي وابي ربي يطول بعمرهما ويحفظهما لنا ويسعدهما قد ما استعدانا وتعبا علينا.
  • اللهم ما قسمت من يوم عرفه من الحظ والرزق و استجابة الدعاء اجعلني ووالديني ومن أحب من اوفر الحظ و النصيب يارب العالمين.
  • يارب في يوم عرفة غير اقداري الى الأحسن والأفضل واجعلني كما تحب وترضا يارب فرح قلب ابي وامي وأرح بالهم وحقق مطلبهم اللهم اني اسالك رضاك ورضاهم.
  • دعواتك وامنياتك بيوم عرفه يارب أبي وأمي لا يمسهم من كدر الدنيا شيئ ارزقهم من واسع فضلك واسقهم من السعادة والرضا اللهم امد في اعمارهم وسخر لهم وارضى عنهم يا كريم.
  • يارب اني اشهدك ان ابي وامي في طليعة دعائي يوم عرفه اللهم انهما لم يقصرا ولم يتوانا ولم يتقاعسا في الاعتناء بي طوال السنين اللهم فجازهم بالاحسان إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا واكتب لهما في هذه اليوم العتق من النار والفوز بالجنه والرضوان.

شاهد أيضًا: دعاء عرفة للميت مكتوب .. افضل الادعية المستجابة للمتوفي في يوم عرفه

دعاء قصير للوالدين في يوم عرفة

فيما يأتي دعاء قضير للوالدين في يوم عرفة:

“اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسالك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم، اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهم، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم، اللّهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين”

دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة

السنة للمؤمن أن يترحم على والديه وأن يدعو لهما ويستغفر لهما ويتصدق عنهما، ومن الأدعية للوالدين المتوفين قي يوم عرفة:

  • ةاللهم ارحمها، واغفر لهما، وانظر إليهما بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارفع درجاتهم فى المهديين، واغفر لناولهم يالله، وأفسح لهم فى قبرهم.
  • اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنة، وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم ارحمهم فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم اكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لهما، وعافهِما، واعفوا عنهما، وأكرم نزلهُما، ووسع مدخلهُما، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقّهِم من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيضُ من الدنس.

الدعاء للمتوفي أبي في يوم عرفة

فيما يأتي دعاء لوالدي المتوفي في يوم عرفة:

  • اللهم إن أبي له علينا من الفضل ما لا يُعد ولا يُحصى ؛ فارزقهم الله بكُل نقطة عرقٍ بذلها من أجل إسعادنا خير الجزاء، وارزقه بكل حرف خير علمه إيانا خير الجزاء.
  • اللهم انقل أبي من مواطن الدود، وضيق اللحود إلى جنات الخُلود في طلحٍ منضود وظل ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة وفرش مرفوعة.
  • اللهم ارزق أبي أعالي الجنان بقدر حبه حبيبك المصطفى العدنان- صلى الله عليه وسلم-.
  • اللهم يا واسع النعم ويا مُزيل النقم ويا من رحمتك وسعت كل شيء؛ ارزُق أبي رحمتك التي وسعت كل شيء، وزوّجه من الحور العين، وأبدله يا ربّنا خيرًا مما كان يُسعده في الدنيا.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم؛ ارحم أبي فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

أفضل دعاء يوم عرفة للوالدين

فيما يأتي أفضل دعاء للوالدين يوم عرفة:

  • اللهم رضّهم علينا، اللهم لا تتوافهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى، اللهم وأعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، اللهم اجعلنا بارّين طائعين لهما، اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوق والدينا، اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم آمين.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همّهم ويسر أمرهم، وارحم ضعفهم، وقلّة حيلتهم، وارزقنهم من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلوبهم، يا مغيث أغثهم، يا مغيث أغثهم، يا مغيث أغثهم. اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
  • اللّهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسعد والدي بتقواك، اللهم اجعل أوقاته بذكرك معمورة، واجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك.

ادعية يوم عرفة لابي وامي

فيما يأتي دعاء عرفه للوالدين مستجاب:

ادعية يوم عرفة لابي

اللهم ألبسه العافية حتى يهنأ بالمعيشة، واختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم لا تجعل له ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا وله فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل له حاجة عند أحد غيرك. اللهم أسعده بتقواك، اللهم اجعل أوقاته بذكرك معمورة، واجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم ارزقه الجنة وما يقربه إليها من قول أوعمل، وباعد بينه وبين النار وبين ما يقربه إليها من قول أو عمل. اللهم وأعنا على بره حتى يرضى عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليه في كبره. اللهم ارزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه.

ادعية يوم عرفة لامي

اللهمَّ بما استغاثك بهِ أهل بدر فأغثتهم وأجبتهم فأغثنا وأجبنا يا رب العالمين، اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم. ربّ اغفر لي ولوالدتي يوم يقوم الحساب، نسأل الله العفو والعافية لأمهاتنا وأمّهات المسلمين. اللهمَّ يا ذا الجلالِ والإكرام، يا حيّ يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك، ورحمتك، ورزقك، اللهمَّ ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء عرفة مستجاب … 50 من أجمل أدعية يوم عرفة مكتوب وبالصور

دعاء يوم عرفة للوالدين المتوفين

الدّعاء للوالدين هو أمرٌ من الله تعالى لعباده، وعلى المسلم أن يمتثل لأمر الله تعالى، وينال فضل الدّعاء العظيم لوالديه، وسنعرض لك فيما يأتي أجمل مئة دعاء للوالدين المتوفين يوم عرفة:

  • اللهمّ شفّع يهما نبيّك الكريم، واحشرهم تحت لوائه العظيم، واسقم من حوض الكوثر بيديه الشّريفتين، أنت السّميع العليم.
  • اللهمّ اغفر لهم مغفرةً جامعة تمحو بها سالف أوزارهم، وسيّء أعمالهم، وارحمهم رحمةً تنير بها مضجعهم في قبورهم، وتؤمّنهم بها يوم الفزع.
  • اللهمّ ارزقهما الجنّة يوم القيامة، وحرّم وجهيهما رؤية النّار ولهيبها، آمين.
  • اللهمّ تغمّد أبي وأمي برحمتك الواسعة، واجعلهما من السّبعين ألفاً الّذين يدخلون الجنّة بغير حساب.
  • اللهمّ اعفُ عنهما، ولا تذقهما عذاب القبر ولا عذاب الآخرة، انت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ ارحم والديّ واغفر لهم وارض عنهم رضاً تحلّ به عليهم جوامع رضوانك، وتحلّهم به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك.
  • أسألك يا الله يا عظيم، أن تمنّ على والديّ بالرحمة الواسعة، والنّعيم الكثير في قبرهما، اللهمّ أسألك أن تغفر لهما ذنوبهما فهما الآن بين يديك يا رحمن يا رحيم.
  • يا الله أنت العظيم وأنت الكريم، اللهمّ إنّ والديّ بين يديك الآن، فارحمهما، واغسلهم بالثّلج والبرد والماء، ونقّهما من ذنوبهما كما ينقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، أنت على كلّ شيء ٍقدير.
  • اللهمّ باعد بين والديّ وبين ذنوبهما، كما باعدت بين المشرق والمغرب، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا من لا إله إلّا أنت أسألك أن تثقّل ميزان أبي وأمّي بالحسنات، وأن تجعلهما ممّن يأخذون الكتاب باليمين، وأن تحلقهم بالصّالحين والشّهداء.
  • اللهمّ احشرهما مع النّبيين والصّديقين والشّهداء، واجعل الفردوس الأعلى مآلهما، آمين.
  • اللهمّ اجعل والديّ في أعلى المنازل والدّرجات في الجنّة، واجمعهما بنبيّك الكريم يوم القيامة.

أجمل أدعية للوالدين

فيما يأتي اجمل أدعية للوالدين:

  • اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فعفو عن والداي، اللهم اكفهِم كل هوّلٍ دون الجنة؛ حتى تُبَلِّغْهم إيّاها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل أبي سيداً من أسياد الجنة واجعل الحوض مورداً له والرسول شافعاً له واجعل ظلّك ظلاً له والسندس لباساً له اللهم آمين.
  • اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ ويوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحمه واغفر له وأدخله الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين
  • اللهم أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما.
  • اللهم اجعل أمي وأبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء في يوم عرفة مكتوب

دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة مكتوب

فيما يأتي دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة مكتوب:

  • اللهمّ حرّم جسد أبي وأمّي عن النّار، وأمنهم من عذابك يوم تبعث عبادك.
  • اللهمّ ارحمهما، واغفر لهما، وانظر إليهما بعين لطفك وكرمك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ارفع درجاتهم في المهديين، واغفر لنا ولهم يا الله، وأفسح لهم في قبرهم.
  • اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنّة، وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النّار.
  • اللهمّ ارحمهم فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، اللهمّ قهم عذابك يوم تبعث عبادك.
  • اللهمّ اغفر لهم، وعافهِما، واعف عنهما، وأكرم نزلهُما، ووسّع مدخلهُما، واغسلهم بالماء والثّلج والبرد، ونقّهِم من الذّنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيضُ من الدنس.
  • اللهمّ اجعل أبي وأمّي يستوطنون جنّتك ويتنعمّون ينعيمها، كما استوطنوا قلبي وتنعمّت بحبّهم وحنانهم.
  • إلى أمّي وأبي في يوم عرفة، رحم الله قلوباً رحلت ولم تنسى، وجبر الله قلوباً إشتاقت فدعت.
  • اللهمّ طيّب ثراها وأكرم مثواها، واجعل الجنّة مستقرّها ومثواها.
  • اللهمّ ابنِ لهما بيتاً في الفردوس الأعلى واجعل ملتقانا بجوار حبيبك النّبيّ الكريم، واجعل لهم الرّحمة والمغفرة أنيساً.

دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة

الدّعاء للأمّ المتوفّية من صور البرّ لها بعد موتها، وأجمل دعاء للأمّ المتوفية يمكن أن يجده المسلم في الدعاء الآتي:

اللهم ارحم أمّي فقيدة قلبي، وآنس وحدتها ووحشتها واجمعني بها في جنّتك، اللهم ارحمها رحمةً تغنها عن رحمة من سواك، اللهم اغفر لها، اللهم ارحم تلك النّفس الطّيبة التي فارقت الدّنيا وانتقلت من جوارنا إلى جوارك، اللهم اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنّة، اللهم أنت ربّي وربّ أمّي، وأنت خلقتها وهديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت العالم بسرّها وعلانيتها، اللهم اغفر لها وتجاوز عنها، وأسكنها فسيح جنّتك، اللهمّ إنّ أمّي في ذمّتك حبل جوارك، اللهم قها من فتنة القبر وعذا النّار، اللهمّ إن كانت من المحسنين فزد في حسناتها وإن كانت من المسيئين فتجاوز عنها، اللهم ارحم أمّي فوق الأرض وارحمها تحت الأرض وارحمها يوم العرض، اللهمّ اغفر لها فقد حملتني في بطنها، وحرمتُها الرّاحة والنّوم والعافية، ثمّ خرجت من بطنها بشق الأنفس، اللهم فاجزها عنّي كلّ خير واغفر لها، اللهم إنّي أتوسّل بك إليك وأقسم بك عليك أن ترحم أمّي، أنت القادر على كلّ شيء فأرح روحها واكتب لها السّكينة، اللهم إنّها كانت تشهد أنّك لا إله إلا أنت وأنت أعلم بها منّا، فاغفر لها وارفع منزلتها.

شاهد أيضًا: دعاء لامي المتوفيه في يوم عرفة أجمل أدعية الأم المتوفية في عرفة

دعاء للأب المتوفي في يوم عرفة

فيما يأتي دعاء للأب المتوفي في يوم عرفة، فمن أبسط حقوق الوالد الغالي أن نتحرّى مواسم الخير كي ندعو له:

اللهم إنه في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عندك خاليًا من الذنوب والخطايا، واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنّ أبي في ذمّتك، وحبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك، يحتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه يا رحيم.

دعاء لأمي وأبي المتوفين تويتر

فيما يأتي دعاء لأمي وأبي المتوفين تويتر:

  • اللهم ارحمهما بقدر شوقي لهما، واجعلهما من أهل جناتك.
  • اللهم انظر إليهما نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا.
  • اللهم أسكنهما فسيح الجنان واغفر لهما يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم.
  • كانت والدتي كريح الجنّة في حياتي، فقرّبها اللهمّ من الجنّة بعد مماتها.
  • اللهم إن أمي في حاجة إلى رحمتك وأنت الغني في غنى عن عذابها.. فارحمها.
  • يارب إنّك قبضت أرواحاً غاليةً علينا ونحن لا نملك غير الإيمان بما قضيت، فارحم من قبضت وأنزل علينا الصبر والسلوان.
  • اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك. اللهم انزل نورا من نورك عليها، اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب كامل 2021 أجمل أدعية يوم عرفة

دعاء للوالدين من القرآن

فيما يلي  أدعية للوالدين من القرآن:

  • قال تعالى:”رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”.
  • قال تعالى:”وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • قال تعالى:”وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء عرفه للوالدين مستجاب،  وافضل الادعية لامي وابي في يوم عرفة، فإنّ للدعاء مكانة وشأن عظيم في الإسلام، وخاصة إذا كان الدعاء للوالدين فهو أحد صور البر والطاعة لهم والدعاء دواء لجميع الهموم، ومن يدعي ربه وهو متوكل عليه ومتيقن الإجابة فإن الله يستجب دعاءه.

المراجع

  1. ^ سنن الترمذي , عقبة بن عامر،الترمذي،773، حسن صحيح.
  2. ^ سورة الفجر , الآية 3
  3. ^ صحيح الجامع , أبو هريرة،الألباني،8201، صحيح.
  4. ^ صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين،مسلم،: 1348، أخرجه مسلم.
  5. ^ islamweb.net , الذكر والدعاء في يوم عرفة , 06-07-2021
51 مشاهدة