دعاء عيد الفطر 1442 أجمل أدعية عيد الفطر المبارك مكتوبة ومستجابة 2021

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 17:05
دعاء عيد الفطر 1442 أجمل أدعية عيد الفطر المبارك مكتوبة ومستجابة 2021

دعاء عيد الفطر 1442 مقالٌ يقدم أجمل أدعية عيد الفطر المبارك مكتوبة ومستجابة 2021. فالكثير منا من يبحث عن أجمل ما يمكن الدعاء به في عيد الفطر لإخوانه وأهله وأحبابه وأصدقائه وذلك مع انقضاء آخر أيام شهر رمضان المبارك. فقد شرع الله سبحانه وتعالى عيد الفطر للمسلمين مكافأةً لهم على اجتهادهم في هذا الشهر الفضيل. كما يقدم موقع محتويات جملة من أفضل وأجمل الأدعية في عيد الفطر 2021.

عيد الفطر السعيد

قبل الخوض في ذكر عيد الفطر 1442 لا بدّ من التعريف بماهية هذا العيد. حيث أنّ عيد الفطر السعيد أو ما يعرف بعيد رمضان المبارك، هو أوّل الأعياد لدى المسلمين. حيث يحتفل به المسلمون بعد انقضاء أيّام الصيام من شهر رمضان المبارك. ويصادف أوّل أيّام العيد الأوّل من شهر شوال، و كذلك يستمرّ لثلاثة أيّام. كما قد حرّم الله سبحانه و تعالى على المسلمين فيه الصيام، وأباح لهم الفرح والسرور. كذلك قال تعالى في سورة يونس: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}.[1] وجاء الأصل في تسمية العيد من العيادة “عاد يعود” أي يزور، والعيد في اللغة العربية هو كلّ يومٍ يكون فيه جمع والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: متى احتفل المسلمون بعيد الفطر لأول مرة

الحكمة من مشروعية عيد الفطر المبارك

كذلك قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء عيد الفطر 1442 لا بدّ من بيان الحكمة من مشروعية عيد الفطر المبارك. وقد وردت العديد من الأحاديث الشريفة في هدي النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- والتي تبيّن مشروعية الأعياد و كذلك الحكمة من مشروعيتها. وسيتمّ ذكرها فيما سيأتي:[3]

  • روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث. قال: “قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ“.[4]
  • و كذلك من الحكمة في تشريع الأعياد هو الابتعاد عن التشبه بالكفار والمشركين في أعيادهم. فقد روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “من تشبَّهَ بقومٍ فهو منهم“.[5]
  • كذلك لتعلم اليهود أنّ في دين الإسلام فسحة. كما روى عروة بن الزبير -رضي الله عنه- قال: “إنَّ عائشةَ قالت يومئذٍ يعني يومَ لعبِ الحبشةُ في المسجدِ ونظرتْ عائشةُ إليهم لِتعلمَ يهودُ أنَّ في دِيننا فُسحةً إني أُرسلتُ بحنيفيةٍ سمحةٍ“.[6]

دعاء عيد الفطر 1442

إنّ عيد الفطر هو إحدى أعياد المسلمين الذي شرعه المولى عز و جلّ لهم لمكافأتهم بما صبروا على الصيام والقيام في شهر رمضان المبارك. ومن المعلوم أنّ عيد الفطر يكون في اليوم الذي يلي انتهاء شهر رمضان. أيّ في أوّل أيّام شهر شوال من التقويم الهجري الإسلاميّ. وقد جعل الدّين الإسلاميّ للعيد آدابٌ وسننٌ على المسلم أن يحرص على تنفيذها ما استطاع إلى ذلك سبيلًا. ومن أهمّها الدعاء في هذا اليوم المبارك. وفيما يأتي دعاء عيد الفطر 1442 :

  • اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • ‏اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومرداً غير مخز ولا فاضح، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية، اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك. برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء عيد الفطر أثناء أداء صلاة العيد

كذلك دعاء عيد الفطر 1442 يقتضي الخوض في ذكر دعاء عيد الفطر أثناء أداء صلاة العيد. فالكثير من المسلمين لا يعرف ما يجب أن يدعو به إنّ أقام صلاة العيد وحده أو حتّى إن أقامها بأهل بيته جماعةً  فيما لو فاته الأجر في جماعة المسجد، و كذلك الجدير بالذكر أنّ الدّين الإسلاميّ لم يجعل الخصوصيّة في الدعاء لهذه الصلاة. وإنّما يدعو بها المسلم بما فتح الله عليه من الدعاء. ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في صلاة العيد:

  • اللهم بفقري إليك وغناك عني فإني لم أصب خيرًا قط إلا منك، ولم يصرف عني سوءًا قط أحد غيرك ولا أرجو لأمر آخرتي ودنياي إلا سواك.
  • اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأننا عاليًا في الأرض وفي السماء، وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وأدخلنا الجنة مع الأبرار.
  • و كذلك اللهم إني أسألك أن تشركنا في صالح من دعاك في هذا اليوم من عبادك المؤمنين يا رب العالمين وأن تغفر لنا ولهم إنك على كل شيء قدير.
  • ربنا يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الاحباب، يا مجرى السحاب أسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقا كالمطر حين يصبح واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب، اللهم واجعل أيامنا عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجًا ومن كل هم مخرجًا.
  • اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها ولا تبتليني في أبنائي ومتعهم بالعيد أعواماً عديدة وضعهم يا رب في ودائعك دائمًا.
  • ربنا أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه. و كذلك أرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه وكرهنا فيه. وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أجمل أدعية عيد الفطر المبارك مكتوبة ومستجابة 2021

إنّ من الجيّد للمسلم إن شغل لسانه في عيد الفطر المبارك بالدعاء، وذلك ليصرف نفسه الأمارة بالسوء عن الفتن ما ظهر منها وما بطن. لذا سيتمّ فيما يأتي ذكر أجمل أدعية عيد الفطر المبارك مكتوبة ومستجابة 2021 بإذن الله تعالى:

  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك.
  • إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة.
  • غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتهل علينا العيد بالرحمة والمغفرة.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

أدعية عيد الفطر قصيرة ومستجابة

كذلك بعد الخوض في ذكر دعاء عيد الفطر 1442 قد يبحث البعض عن أدعية عيد الفطر قصيرة ومستجابة بإذن الله. وذلك لسهولة حفظها وتكرارها خلال نهار العيد. لذا سيتمّ فيما يأتي ذكر بعضًا من أفضل الأدعية القصيرة المستحبّ الدعاء بها في أيام العيد:

  • ربنا أكتبنا في كتابك، أننا من عبادك الذين قد قبلتهم، وقد غفرت لهم، واستجبت لهم جميع دعواتهم.
  • ربي اجبر ما كُسر في خواطرنا، وطيب لنا قلوبنا، واجعلنا نعيش أسعد أيامنا، فمن لنا دونك يا الله.
  • ربنا اجعل يوم عيدنا هذا، من أحب الأيام لقلوبنا، واجعل يوم فرحتنا بأعمالنا التي قبلتها، وفرحتنا بذنوبنا التي غفرته ومحيتها، وارفع من درجاتنا يا الله.
  • و كذلك ربنا ارزق قلوبنا الفرحة والسعادة، واجعل جميع أيامنا مسرات وأفراح.
  • يارب بلغ جميع أحبتي عيد الفطر وهم بخير حال، وبلغهم العيد وهم لا يشكون هماً أو ألماً.
  • ربي إن لي الكثير من الأماني، والتي من أولها هو أن لا تُريني في أحد من أحبتي شر أو مكروه، واغفر لي ولهم واعف عنا جميعا.
  • و كذلك ربنا إن نسألك أن لا تحرم قلوبنا من فرحة تحقق أمنياتنا، واجعل كل أيامنا سعادة وسرور وأفراح.
  • اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يارب فرحة وسرور علينا جميعا.
  • اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان.

أدعية عيد الفطر للأهل

بحلول عيد الفطر السعيد ترفع الأدعية إلى الخالق عزّ و جلّ من الناس، والقلوب ترجو القبول، ويبقى من أهم الأدعية المتداولة والتي تشغل قلوب الكثير من الناس هي أدعية عيد الفطر للأهل. فليس لأحدٌ حقٌّ أعظم على المرء من حقّ أهله عليه. لذا يشغل المرء لسانه ويستحضر قلبه بالدعاء لأهله لعلّها تصيبهم إحدى دعوات الخير منه. ومن الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها لأهله:

  • تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال اللهم لك الحمد الذي أعدته علينا اللهم أعده على أهلي أعوام عديدة على عمل صالح يارحيم.
  • و كذلك اللهم هب لنا ولهم نسائم تمام الأجر والثواب عيدكم مبارك أحبتي كل عام وأنتم بخير وصحه وسلامه وعافية.
  • كذلك اللهم في يوم العيد اللهم يافاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب أسألك فی هذا اليوم أن ترزق أهلي رزقًا كالمطر حين يصب. واجمعهم بكل من يحبون وهون عليهم كل صعب. واجعل أيامهم عيد ويومهم سعيد وعمرهم مديد. و كذلك اجعل لهم من كل ضيق فرجاً ومن كل همٍّ مخرجاً. ربي لاتحرم أهلي من أمنية تفرح قلوبهم .
  • اللهم أبعد عني وعن أهلي أذى الدنيا. وحيرة النفس. وحزن الليل. وبكاء القلب. وموت الضمير. و كذلك سوء الخاتمة. ربي إجعلها سنة توفيق للجميع في تعليمهم و إجعلها سنة شفاء لجميع المرضى برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء عيد الفطر لأمي

  • يا رب، اجعل أمّي من النّساء الصّالحات اللّاتي يدخلن الجنّة دون حساب، وارفع درجتها في جنان الخلد يوم القيامة، يا رب واجعل ذكرها طيّباً في الدّنيا والآخرة، اللهمّ قرّعينها بما يرضيها ويفرحها، ويسرّ خاطرها وناظريها، اللهمّ اجعلنا خير الأولاد لها، وأعنّا على برّها، اللهمّ ارزقها السّكينة وراحة البال، والطّمأنينة والسّرور والسّعادة، في الدّنيا والآخرة.
  • و كذلك اللهمّ ارزقها العمر الطّويل الّذي تقضيه في عبادتك وطاعتك، اللهمّ اجعل قلبها متعلّقاً بك وومنشغلٌ بعبادتك وحبّك، اللهمّ أبعد عنها كلّ ما يضرّها، وكلّ ما يحزنها، وكل ما يسوؤها، وكلّ ما يفسد سرورها وسعادتها، وارزقنا يا ربّ رضاها ودعواتها بالخير لنا، اللهمّ أحسن خاتمتها، ولا تتوفّاها إلّا وأنت راضٍ عنها وهي راضيةٌ عنّا، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.
  • و كذلك اللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً. وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها. ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني. واجعلني بها من البارين.
  • اللهمّ اعف عن أمّي في الدّنيا والآخرة. و كذلك أسعد قلبها وقرّ عينها، وعافها من كلّ سقمٍ وضرّ.
  • يا رب، اجعل أمّي من سيّدات الجنّة. و كذلك أجرها عظيم الأجر في الدّنيا والآخرة.

أدعية عيد الفطر للأصدقاء والأحباب

مع نهاية شهر رمضان المبارك وبداية دخول عيد الفطر السعيد تجد الناس على أتمّ الاستعداد لهذه المناسبة العظيمة التي شرعها الدين الإسلامي. ويحرص الناس فيما بينهم على زيادة الألفة والمحبة. ومن أهمّ الأسباب التي تعينهم على ذلك هو دعاء عيد الفطر 1442 . لذا سيتمّ فيما يأتي ذكر أدعية عيد الفطر للأصدقاء والأحباب:

  • تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال أحبتي وثبتنا وإياكم على الإيمان أسأل الله أن يعز هذا الدين وهذه الأمة وأن يهيئ لها من أمرها رشدًا.
  • ربى اجعلهم أسعد خلقك واجعل الأفراح لاتغيب عن حياتهم.
  • اللهم أنعم على أصدقائي وأحبابي بدوام الصحة والعافية بمناسبة عيد الفطر السعيد.
  • اللهم اجعل أيامنا وأعيادنا آمنة وأسعدنا يا رب العالمين. عيد مبارك لكل أصدقائي أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.
  • و كذلك اللهم صمنا شهرك الكريم  فتقبل منا الصيام والقيام وإعتق رقابنا من النار  ، وإرزقنا سعادة الدنيا والآخرة .

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بالعيد للأصدقاء

صور أدعية عيد الفطر المبارك

كذلك الخوض في ذكر دعاء عيد الفطر 1442 يدفع البعض إلى البحث عن الصور التي تحمل هذه الأدعية. وذلك لتداولها مع الأحباب عبر وسائل التواصل، و كذلك لنشرها على منصات التواصل الاجتماعي. لذا حرص موقع محتويات على تأمين بعضٍ من هذه الصور، والتي نستعرضها لكم فيما يأتي:

دعاء عيد الفطر 1442دعاء عيد الفطردعاء عيد الفطردعاء عيد الفطر

بوستات أدعية عيد الفطر مكتوبة

إنّ عيد الفطر هو عيد المسلمين الأولّ والعيد الصغير. يحتفل به المسلمون في كلّ عامٍ مع انتهاء شهر رمضان المبارك، ولعلّ من أبرز أوجه الاحتفال في أيّامنا هذه بعد الزيارات والتهاني هو ما يتمّ تداوله غالبًا على منصات التواصل الاجتماعي. لذا يحرص الكثيرون على البحث عن أجمل بوستات أدعية عيد الفطر مكتوبة والتي سيتمّ ذكر بعضها فيما سيأتي.

بوستات أدعية عيد الفطر فيسبوك

  • أهلًا بفطرٍ قد أضاء هلاله ونثر عبق سحره في أرجاء الأمّة الإسلاميّة. وما عيد الفطر إلّا يوم مغفرةٍ للمسلمين، فأسأل الله العظيم لي ولكم أن يتقبل منا ما عملنا في شهر رمضان المبارك. وأن يجعلنا من عتقائه من النار، و كذلك أسأل الله العظيم لي ولكم أن يدخل إلى قلوبنا البهجة والسرور والسكينة والطمأنينة ما حيينا أبدا.
  • هذا هو العيد به تصفو النفوس، وبه يعمّ الخير والسلام، وبه يزرع المؤمن في قلوب الآخرين غراس المحبّة بالدعاء، وأسأل الله العظيم لأحبتي أن يعيده عليهم بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، وأن يتقبل منهم صالح أعمالهم في الشهر الكريم. وكلّ عامٍ وأنتم بألف خير.
  • كل عام وأنتم إلى الله أقرب، وبحلول عيد الفطر أسعد، أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم خالص الأعمال، وأن يحمينا وإياكم من شر البلاء والوباء، عيد فطر سعيد.

أدعية عيد الفطر تويتر

  • كل سنة وأنتم طيبين وبخير، وجعل الله أيامك كلها سعادة وفرحة وعيد فطر سعيد عليكم وعلى أسرتك الكريمة.
  • أسأل الله أن يتقبل صالح أعمالكم ومبارك عليكم العيد، و ينعاد عليكم بالصحة والسعادة.
  • بخالص الحبّ والفرح أدعو الله لي ولكم أن يجعلنا من عتقاء الشهر الكريم، وأن يجعلنا مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. عيد فطر سعيد وكل عام وأنتم بألف خير.

شاهد أيضًا: حالات واتس عيد الفطر

سنن وآداب عيد الفطر

وقد يبحث الكثير من الناس عن سنن وآداب عيد الفطر بعد الخوض في ذكر دعاء عيد الفطر 1442 . حيث قد جعل الإسلام لعيد الفطر والأضحى كذلك آدابًا وسننًا ينبغي على المسلم أن يلتزم بها. ولعلّ التزامه بهذه السنن والآداب تكون من أسباب استجابة دعائه في هذا اليوم المبارك. ويسنّ في العيد:[7]

  • الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب.
  • تناول الطعام قبل الخروج إلى صلاة العيد.
  • خروج الناس أجمعين إلى صلاة العيد حتى النساء والصبيان والحيض.
  • الخروج سيرًا على الأقدام إلى المسجد ومخالفة الطريق.
  • الحرص على ذكر الله سبحانه وتعالى والتكبير إلى موعد صلاة العيد.
  • الاستماع إلى خطبة العيد بعد الصلاة.
  • تهنئة المسلمين في العيد.
  • اللعب المباح في العيد.
  • كذلك صلة الرحم.
  • أن يظهر المرء الفرح والسرور وينشره بين الناس.
  • الحرص على زيارة طلبة العلم والعلماء وتقديرهم.

تهنئة عيد الفطر المبارك

كذلك بعد ذكر دعاء عيد الفطر 1442 لا بدّ من ذكر تهنئة عيد الفطر المبارك كما وردت في سنّة وهدي الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم. و كذلك في ضوء سيرة أصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم. فقد ورد في الحديث حسن الإسناد عن جبير بن نفير -رضي الله عنه- قال: “كان أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا التقوْا يومَ العيدِ يقولُ بعضُهم لبعضٍ : تقبل اللهُ منَّا ومنكَ“.[8] و كذلك من العادات الجارية بين المسلمين التهنئة بقول:[2]

  • عيدكم مبارك.
  • تقبل الله طاعتكم.
  • كل عام وأنتم بخير.
  • أعاده الله عليكم بالأمن والأمان.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك 2021

دعاء عيد الفطر 1442 مقالٌ فيه تمّ الحديث عن عيد الفطر السعيد. و كذلك عن الحكمة من مشروعية العيد في الدين الإسلامي. كما ذكر المقال جملة من أفضل وأجمل أدعية عيد الفطر 2021 القصيرة والطويلة مستجابة بإذن الله عزّ و جلّ . و كذلك ذكر المقال سنن و آداب عيد الفطر كما بينها أهل العلم والاختصاص في ضوء هدي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ سورة يونس , الآية 58
  2. ^ marefa.org , عيد الفطر
  3. ^ alukah.net , معنى العيد وحكمة مشروعيته
  4. ^ صحيح أبي داود , الألباني/أنس بن مالك/1134/صحيح
  5. ^ فتح الباري لابن حجر , ابن حجر العسقلاني/عبد الله بن عمر/10/282/ثابت و إسناده حسن
  6. ^ السلسلة الصحيحة , الألباني/عروة بن الزبير/6/1023/إسناده حسن في الشواهد
  7. ^ alukah.net , سنن وآداب العيد
  8. ^ فتح الباري لابن حجر , ابن حجر العسقلاني/جبير بن نفير/2/517/إسناده حسن
1450 مشاهدة