دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 16 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 15 أبريل 2021 , 23:04
دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان

دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان ، من الأدعية الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن لجوء الإنسان بدعائه إلى الله تبارك وتعالى من أهم وأعظم وأجل العبادات إلى الله تعالى، ولا سيّما في شهر رمضان المبارك عند الإفطار، وفيما يأتي بيان الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها قبل الإفطار.

دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان

وفيما يأتي بيان دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان :[1]

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتتقبله منا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين، اللهم نسألك أن تتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال، اللهم لا تمر هذه الساعة في نهاية رمضان إلا وقد منحتنا العفو والغفران والصفح والرضوان والعتق من النيران يا رحمن، اللهم اغفر لي ولسائر المسلمين واعف عني وعن سائر المسلمين الأحياء والأموات يا رب العالمين، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وصرفه لطاعتك، اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

وفيما يأتي بيان دعاء قبل الإفطار في رمضان:[2]
عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ – صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ – إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا إِذَا رَأَيْنَاكَ رَقَّتْ قُلُوبُنَا وَكُنَّا مِنْ أَهْلِ الآخِرَةِ وَإِذَا فَارَقْنَاكَ أَعْجَبَتْنَا الدُّنْيَا وَشَمَمْنَا النِّسَاءَ وَالأَوْلادَ قَالَ لَوْ تَكُونُونَ أَوْ قَالَ لَوْ أَنَّكُمْ تَكُونُونَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَى الْحَالِ الَّتِي أَنْتُمْ عَلَيْهَا عِنْدِي لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلائِكَةُ بِأَكُفِّهِمْ وَلَزَارَتْكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ وَلَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ كَيْ يَغْفِرَ لَهُمْ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَدِّثْنَا عَنْ الْجَنَّةِ مَا بِنَاؤُهَا قَالَ لَبِنَةُ ذَهَبٍ وَلَبِنَةُ فِضَّةٍ وَمِلاطُهَا الْمِسْكُ الأَذْفَرُ وَحَصْبَاؤُهَا اللُّؤْلُؤُ وَالْيَاقُوتُ وَتُرَابُهَا الزَّعْفَرَانُ مَنْ يَدْخُلُهَا يَنْعَمُ وَلا يَبْأَسُ وَيَخْلُدُ وَلا يَمُوتُ لا تَبْلَى ثِيَابُهُ وَلا يَفْنَى شَبَابُهُ ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ تُحْمَلُ عَلَى الْغَمَامِ وَتُفْتَحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكَ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ).

دعاء الصائم عند الافطار مكتوب

وفيما يأتي بيان الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها عند فطره:[3]

  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهُمّ حَبِّبْ إلي فيهِ الإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غيث المُستَغيثينَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ منَ الخَيرِ كلِّه عاجِلِه وآجِلِه، ما علِمْتُ منه وما لم أعلَمْ، وأَعوذُ بكَ منَ الشرِّ كلِّه، عاجِلِه وآجِلِه، ما علِمْتُ منه، وما لم أعلَمْ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ من خَيرِ ما سأَلَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ الجَنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عَملٍ، وأَعوذُ بكَ منَ النارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عَملٍ، وأسأَلُكَ أنْ تَجعَلَ كلَّ قَضاءٍ تَقْضيه لي خَيرًا.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم. كذلك اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل. و كذلك أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

شاهد أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2021

أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان

وفيما يأتي بيان دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان :

  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.
  • اللهم اجعل شهر رمضان في هذه السنة نهاية كل أحزاننا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  •  اللّهمّ غشّني فيه بالرّحمة وارزقني فيه التّوفيق و العصمة و طهّر قلبي من غياهب التّهمة يا رحيما بعباده المؤمنين،  اللّهمّ اجعل صيامي فيه بالشّكر والقبول على ما ترضاه و يرضاه الرّسول محكمة فروعه بالأصول بحقّ سيّدنا محمّد وآله الطّاهرين و الحمد لله ربّ العالمين..
  • اللهم قوني وأعني على الصيام والقيام، اللهم امنحني يقين يحميني من كل شر، وإيمان يهديني لكل خير، ورجاء يقيني من كل ضر، يا رب أسألك في هذه الساعة من هذا الشهر الكريم أن ترحم ضعفي، اللهم أعزني فأنت الغني وارحمني فأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.

شروط الدعاء وآدابه

وفيما يأتي بيان شروط استجابة الدعاء وآدابه:[4]

  • تمام الإخلاص لله تعالى والتوبة.
  • الحمدلله والشكر له والثناء عليه.
  • حسن الظن بالله تعالى واليقين أن الله سيستجيب حتمًا الدعاء.
  • الندم على الذنوب وكثرة الاستغفار.
  • الوضوء واستقبال القبلة عند الدعاء.
  • اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء في أوقات الإجابة؛ كليلة القدر وبين الأذان والإقامة وغيرها.

شاهد أيضًا: دعاء عقد نية الصيام

دعاء الإفطار في رمضان

وفيما يأتي دعاء قبل الإفطار في رمضان:

  • اللهم أجرنا من أي قول أو عمل أو فعل يُقرّبنا إلى النار، وقربنا اللهم من كل قول أو عمل أو فعل يقربنا إلى الجنة..
  • اللهم ثبّتنا، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، وارفع درجاتنا، وتقبّل صلاتنا وصيامنا، وارفع اللهم درجاتنا، ونجّنا مما نخاف.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، وأغفر ذنبي واصلح حالي، وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.
  • اللهم اقسم لنا من خشيك ما تحُول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُحُول به وبين معصيتك.
  • أسألك يا الله برحمتك الواسعة، أن تكفني عن همومي، وأن تكفني كل شر يهمني ويغمني، وارزقني كامل الإيمان بك وبكتابك، ولا تقبض روحي يا الله إلا وأنت راض عني، يارب اجعل في هذا الشهر صيامي وقيامي مقبولا.
  • اللهم اجعل شهر رمضان في هذه السنة نهاية كل أحزاننا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهمّ بدّل همومنا بالفرح والسّرور، وبدّل آثامنا وخطايانا بالحسنات والأجر العظيم، اللهمّ لا تتوفّنا إلّا وأنت راضٍ عنّا وقد غفرت ذنوبنا، واحشرنا يوم القيامة مع نبيّك الكريم ومع الشّهداء والصّديقين والصّالحين، واجعلنا ممّن يدخلون الجنّة دون حسابٍ.

شاهد أيضًا: ما حكم دعاء نية الصيام في رمضان

أهم 8 من أدعية الإفطار في شهر رمضان

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها عند فطره:

  • ربي طهرني في رمضان من أمراض القلب والأقذار، واجعلني من عبادك الصابرين على ما كتبته لهم من أقدار، ولا تحرمني التوفيق والفلاح وصحبة الأخيار.
  • ربي أسألك أن تبلغني مغفرتك في هذا الشهر الفضيل، وأسألك الجنة وأن تعتقني من النيران، واشرح صدري وسخر لي في طريقي عبادك الطيبين.
  • اللهم إني أسألك الهداية إلى صالح الأعمال، وأسألك قضاء حوائجي، وتحقيق آمالي، وأسألك طاعة الخاشعين، وإنشراح صدري وأماني.
  • ربي ارزقني العون والقوة على صيام رمضان، وارزقني فيه رحمتك ومغفرتك وجنة الرضوان، واجعلني من عبادك الذين شملتهم رحمتك.
  • ربي اجعلني في شهر رمضان، من عبادك الذين قد رحمتهم في أول الشهر، والذين غفرت لهم في أوسط الشهر، والذين عتقت رقابهم من النار من أخر الشهر.
  • ربي استر عيوبي، واغفر لي نوبي، وتقبل من أعمالي ودعائي، واجب لي مسألتي، واشملني برحمتك.
  • “أشهد أن لا إله إلا الله أستغفر الله أسألك الجنة وأعوذ بك من النار” أو يقول: “ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان

10 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

وفيما يأتي بيان المزيد من دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان :

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهاً منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاه، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا رب العالمين.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ.
  • أستغفر الله العظيم عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم إني أسألك أن تبدّل حالنا إلى أفضل حال وأعوذ بك اللهم من أحوال أهل النار. و كذلك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ربّ إنّا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك.
  • كذلك اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك.

شاهد أيضًا: دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر كامل مكتوب

دعاء قبل المغرب في رمضان مستجاب

وفيما يأتي بيان دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان :

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- الحديث الآتي: “يا رسولَ اللهِ إنَّا إذا كنَّا عندَك رقَّتْ قلوبُنا وكنَّا مِن أهلِ الآخرةِ وإذا فارَقْناك أعجَبَتْنا الدُّنيا وشمَمْنا النِّساءَ والأولادَ فقال: لو تكونونَ على كلِّ حالٍ على الحالِ الَّذي أنتم عليه عندي لَصافَحَتْكم الملائكةُ بأكُفِّكم ولو أنَّكم في بيوتِكم ولو لَمْ تُذنِبوا لَجاء اللهُ بقومٍ يُذنِبونَ كي يغفِرَ لهم، قال: قُلْنا: يا رسولَ اللهِ حدِّثْنا عنِ الجنَّةِ ما بِناؤُها؟ قال: لَبِنةٌ مِن ذهَبٍ ولَبِنةٌ مِن فِضَّةٍ مِلاطُها المِسْكُ الأَذفَرُ وحَصْباؤُها اللُّؤلؤُ أوِ الياقوتُ وتُرابُها الزَّعفرانُ، مَن يدخُلُها ينعَمُ فلا يبؤُسُ ويخلُدُ لا يموتُ لا تَبْلَى ثيابُه ولا يَفْنَى شَبابُه، ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم الإمامُ العادلُ والصَّائمُ حينَ يُفطِرُ ودعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ وتُفتَحُ لها أبوابُ السَّمواتِ ويقولُ الرَّبُّ: وعِزَّتي لَأنصُرَنَّكِ ولو بعدَ حينٍ”.[5]

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

وفيما يأتي بيان دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم:

 اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي! ويا حي بعد كل حي! ويا حي لا إله إلا أنت! صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.

شاهد أيضًا: أدعية ثلث الليل من شهر رمضان

إلى هنا نكون قد بينا: دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان ، بالإضافة إلى العديد من الأدعية الأخرى التي يمكن للعبد أن يستعين بها عند أذان المغرب.

المراجع

  1. ^ alukah.net , أدعية عند الإفطار , 15-04-2021
  2. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة في رمضان , 15-04-2021
  3. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة في رمضان , 15-04-2021
  4. ^ dorar.net , التوسل المشروع , 15-04-2021
  5. ^ صحيح ابن حبان , ابن حبان، أبو هريرة، 7387، أخرجه في صحيحه
2427 مشاهدة