دعاء الصائم عند الافطار 1445

دعاء الصائم عند الافطار

دعاء الصائم عند الافطار مستحب خصوصاً في شهر رمضان، حيث أن دعوة الصائم لا تُرد، ويمكن للعبد أن يطلب من ربه ما يشاء، كما أن دعاء الصائم وسيلة لتقرب العبد من ربه، لحتى يستجيب الله دعائه ويحقق له مطلبه، ويعد شهر رمضان من الفرص الذهبية لتقرب والتذلل إلى الله، وعلى العبد أن يدعوا الله بما ينفعه من أمور الدنيا والأخرة، بخاصة قبل موعد الإفطار وحين غروب الشمس، وقد ورد عن رسول الله صلى اللهم عليه، عدد من ادعية قبل الافطار في شهر رمضان مستجابة ومكتوبة، وعلينا أن نلتزم بترديدها إقتداءاً برسول الله، وعبر موقع محتويات سيتم طرح دعاء الصائم عن الإفطار.

دعاء الصائم عند الافطار

ينتظر كل عبد مسلم حلول شهر رمضان، حيث التضرع إلى الله واستجابة الدعوات، فيدعوا المسلم ربه في كل حين، ويكثر من دعائه قبل موعد الإفطار، راجياً من ربه أن يقبل دعواته، ويستحب للصائم قبل فطره أن يسأل ربه المغفرة والرحمة، وأن يسأله مطلبه من خير الدنيا والآخرة.

وشرع الله لعباده العديد من العبادات، التي تجعل المسلم أكثر قرباً من ربه، ولكل عبادة منهم مكانتها وثوابها، والصيام أحد هذه العبادات، التي تزيد من قرب العبد وربه، وسبب من أسباب المغفرة، حيث أن الله سبحانه ينزل رحماته على الصائمين، ويجعل لهم نصيباً من الدعاء المستجاب قبل موعد الإفطار، لذا يحرص كل عبدٍ صائم، على أن يردد دعاء وقت وقبل الافطار في رمضان الفضيل.

أقرأ أيضا: أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان

دعاء وقت وقبل الافطار في رمضان

من المستحب للصائمين أن يغتنموا وقت الغروب، قبل موعد الإفطار ببضع دقائق، للتقرب من الله وسؤاله والتضرع إليه، فالدعاء من أهم مفاتيح الرزق ومن أسباب المغفرة ودخول الجنة، وكما نعلم أن دعوات الصائم عند إفطاره مستجابة ولا تُرد، فليسأل العبد ربه بما يشاء.

دعاء الصائم عند الافطار :

  • (ربي أسألك رحمة من عندك، تشملني وتغمرني، فرحمتك وسعت كل شيء، وأسألك مغفرة من عندك، تغفر بها ما تقدم من خطأي وذنبي، وأن تغفر لي كل شيء).
  • (اللهم تقبل صيامي، واجعله صيام خير عبادك الصائمين، وتقبل قيامي واجعله قيام خير عبادك القائمين، ولا تتركني يا الله لنومة الغافلين، واغفر لي واعف عني، يا من عفوت وغفرت للمجرمين).

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل

من فضل دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل ومكتوب، هو أن الله سبحانه لا يرد للصائم دعوة، لطالما كانت دعوته تحمل الخير، كما أن دعوات الصائمين تساعد على توطيد صلة العبد بربه، لذا وجب أن نكثر من الدعاء قبل تناول الإفطار، أما عن هذا الدعاء فهو:

  • اللهم رب النور العظيم، ورب السموات السبع، وإله الإرض وكل من عليها، ورب العرش العظيم، ورب التوراه ورب الإنجيل ورب القرآن، أسألك بعظيم أسمائك، وأسألك بعظمة كرسيك وملكك، يا من أشرق كل ما في الكون باسمك.
  • ثبتني يا رب على دينك، وعلى اتباع نهج حبيبك ورسولك، وتقبل أعمالي واجعلها مرفوعة إليك، وهب لي من العلم كما وهبت لأوليائك، واصرف عني وعن جميع أهلي الضر وكل الشر، وامنن عليّ بكرمك وعظمتك يا الله.

اقرأ أيضًا: اذكار قبل الافطار في رمضان

دعاء الصائم عند الافطار وقبله مستجاب

تعد اللحظات التي تسبق الإفطار، من أفضل الأوقات للدعاء، حيث أن دعوة العبد الصائم في هذا الوقت مستجابة، وإليكم نص دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب:

  • (ربي اغفر لي ما عظم من ذنوبي، واغفر لأبي ولأمي ولجميع المؤمنين، وحول أحوالنا لما هو أعظم وأفضل، واجعلنا يا الله في أفضل حال، ولا تعرضنا لخزي الدنيا ونجنا من خزي الآخرة، ربي سألتك بموجبات رحمتك، أن تجعل لي غنيمة من البر كله، وأن تنجني من النار، وترزقني الفوز بجنتك).
  • (اللهم يا كريم يا عظيم، يا حي يا قيوم، أسألك بأسمك العظيم، وأسألك بأحب أسمائك، أن تستجيب دعوتي، وترحمني وتغفر لي، وأن تفرج عني همي وكربي، واجعلني من عبادك المصطفين المقبولين، واجعلني من الذين فازوا بأعلى الدرجات في جنتك).

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الافطار بخمس دقائق

نص دعاء الافطار اللهم لك صمت

من المستحب ترديد نص دعاء الافطار اللهم لك صمت قبل الإفطار، حيث أن هذا الدعاء يعد من السنن التي يجب أن نلتزم بها، ويجب أن نرددها طيلة أيام هذا الشهر، وبمجرد أن نسمع أذان المغرب، علينا أن نردد دعاء قبل اذان المغرب، قبل أن نتناول أي شيء من الطعام أو الشراب.

ومن العادات المستحبة لدى المسلمين، قبل موعد تناول الإفطار، هو ترديد دعاء الصائم عند الافطار في رمضان، حيث يحمل هذا الدعاء في طياته العديد من معاني التوحيد والإقرار بها، وكذلك الإعتراف بأن الهدف الأساسي من الصوم ليس الجوع والعطش فحسب، بل الهدف الأسمي هو مجاهدة أنفسنا، والإقلاع عن كل ما هو محرم، وكبح الشهوات، وإليكم نص دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب:

“اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”

دعاء الافطار اللهم لك صمت

علمنا رسولنا المختار العديد من الأدعية الجميلة، التي تحمل كل ما هو جميل في معناها وفي لفظها، وعلمنا الأدعية المستحب قولها في كل حركاتنا وخطواتنا، كي تحفظنا وكي نحصل من خلالها على عظيم الأجر، ومن هذه الأدعية دعاء الافطار اللهم لك صمت، المستحب قوله فور آذان المغرب.

حيث يكون الدعوة مقبولة في هذا الوقت، وقد ثبت لنا أن هذا الدعاء كان النبي يحرص على قوله قبل أن يفطر، وقيل أيضاً أن الرسول كان يحب قوله في بعض الأيام، التي يشتد فيها العطش والحر، ومن المستحب دعاء الصائم عند الافطار بخير الحياة وخير الممات، ومستحب كذلك الدعاء شهر رمضان أن يكون للإسلام ولجميع المسلمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الافطار بعد الصوم

افضل دعاء الفطور في رمضان

ذكر الكثير من السلف الصالح، وورد إلينا من الأثر عن الصالحين، أن دعاء قبل الفطور أمر مستحب للغاية، وعلينا أن نكثر منه، وأن نلح في سؤالنا للمولى سبحانه، وأن ندعوا الله بقلب صادق، فالهه دائما يحب سماع صوت عباده، لطالما كان دعائهم في الخير.

وقد اتفق الفقهاء في حكمهم عن الدعاء بأنه من العبادات المستحبة، حيث من المستحب أن ندعوا في كل وقت ومكان، فما بالنا عن الدعاء في أوقات الصيام، حيث أن دعوة الصائم حين إفطاره غير مردودة، لذا علينا الإلتزام بقول افضل دعاء الفطور في رمضان المبارك، وأن يكون لدينا اليقين التام بأن الله لن يرد دعواتنا.

ادعية قبل الافطار في شهر رمضان مستجابة ومكتوبة

نعلم جميعاً أن الدعاء واحداً من أفضل وأهم العبادات، التي يمكن للعبد المسلم أن يقوم بها، من أجل أن يتقرب لربه، ونعلم أيضاً أن الصيام من أفضل العبادات، حيث أنه يساعد على تنقية النفس، ويطهرها من الذنوب والخطايا، كما أن الصوم يجعل القلب أكثر خشوعاً، ويزيد من حسنات وصالحات العبد، ويحط عنه خطاياه وسيئاته.

وكما نعلم أن دعاء الصائم عند الافطار مستحب ومستجاب، فعلينا أن نلتزم بأمر الله، وأن ننفذ أوامره حباً وطاعة، وأن نصوم وندعوه، فالصيام يشفع للعبد يوم الحساب، كما أن الدعاء يرفع عنا شر البلاء، ويقربنا من الله، فكلا العبادتين من أرقى العبادات، التي تجعل العبد قريباً لربه، وتجعل بينه وبين ربه حلقة ترابط روحاني بينه وبين ربه.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان

سندرج فيما يأتي أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ.

قدمنا في هذا المقال: دعاء الصائم عند الافطار المستجاب، والعديد من ادعية الفطور المستحب قولها وقت الإفطار وقبله، كما قدمنا النص الكامل لدعاء اللهم رب النور العظيم، وكذلك دعاء اللهم لك صمت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *