دعاء لاختي المتوفية أدعية للميتة أختي مكتوبة كاملة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 13:05 - آخر تحديث : 16 مايو 2021 , 13:05
دعاء لاختي المتوفية أدعية للميتة أختي مكتوبة كاملة

دعاء لاختي المتوفية سيتم بيانه في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر إلى أن الأخت لها مكانة عظيمة، لذلك لا يملك الإنسان سوى الدعاء لأخته المتوفية، وتجدر الإشارة إلى أن الشريعة الإسلامية دعت إلى صيانة حقوق الأخت والعطف عليها وتأمين العيش الكريم لها، لذلك يكون الدعاء لها مهم بعد وفاتها، وذا ما سيتم التعرف عليه فيما يأتي.

دعاء لاختي المتوفية

وفيما يأتي بيان دعاء لاختي المتوفية :[1]

اللـهـم عاملها بما انت اهله ولا تعاملها بما هي اهله، اللـهـم اجزها عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً، اللهــــم اغفر لها في المهديين ، واخلفها في عقبة في الغابرين، و اغفر لنا و لها يا رب العالمين، و افسح لها في قبرها و نوّر لها فيه، اللهــــم افسح لها في قبرها مد بصرها ، وافرش قبرها من فراش الجنة، اللـهـم إن كانت محسنة فزد من حسناتها , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده. وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه، اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدلها دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهلها، وزوجا خيرا من زوجها وأدخلها الجنة ، وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين .

شاهد أيضًا: دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

دعاء لاختي المتوفية مكتوب

وفيما يأتي بيان دعاء لاختي المتوفية

اللهم ياحنان يامنان ياواسع الغفران اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها وأغسلها بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ارحم من يزدادُ حنيني له يوماً بعد يوم اللهم ارحم قلبي المدفون تحت التُراب اللهم ارحم حبيبي جدي وعوضه بالجنة يالله عرضها السموات والأرض واجمعني فيه يارب، اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا ولها، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين. اللهمّ أنزل على أهلها الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك، اللهم إني أسالك في هذه الساعة إن كانت “أختي” في سرور فزد في سرورها ومن نعيمك عليها، وان كانت “أختي” في عذاب فنجها من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم استقبلها عندك خالية من الذنوب والخطايا واستقبلها بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنها غير غضبان عليها اللهم افتح لها ابواب جنتك وابواب رحمتك أجمعين، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه يا حنان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين يا بديع السموات والرض يا أحد يا صمد اعطي “أختي” من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد من مالك خزائن السموات والأرض عطاء عظيماً من رب غظيم. عطاء ماله من نفاد عطاء أنت له اهل عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

أدعية للميتة أختي مكتوبة كاملة

وفيما يأتي بيان أدعية للميتة أختي مكتوبة كاملة:

  • ربي اغفر لذلك الجسد الذي تفرقت عظامه وتشقق جلدها فقد حرمناه الراحة في الحياة الدنيا، و كذلك امتصصنا من عافيته، كما أنّنا يا رحمن خرجنا منه بشقّ الأنفس، فارحمها لما كابدت في حقنا، و كذلك اغفر لها وتلطّف بها فإنّك الرحمن الرحيم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم، أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على أختي من بركاتك و عطفك ورحمتك، و كذلك اللهم اغفر لها حتّى لا تضرها الذنوب، واجعلها من أهل الفردوس الأعلى برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم لا تختم شوال إلا وقد رفعت أسماءنا في عليين، اللهم لا تطوِ صحائفنا إلا وقد غفرت لنا ورحمتنا وجعلتنا من عتقائك من النار يا رب العالمين، اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم أختي رحمة واسعة، اللهم وافتح لها في قبرها بابًا إلى الجَنَّةِ يا رب العالمين.
  • اللهم احشر أختي مع عبادك المتقين، واحشرها في زمرة عبادك الصديقين الصالحين، وتغمدها برحمتك وثبت أقدامها، واسكنها الفردوس الأعلى.
  • رحلتِ يا أختي وتركتني بدون حنانك، لقد اشتقت إليك وافتقدتُ صوتك وأنتِ تنادينني بأحلى كلمات الحب والحنان في الدنيا، لن أنساكِ يا أختي يا أغلى من رحل عن الدنيا، رحمك الله يا أختي وأسكنكِ مكانًا أفضل من هذه الدنيا.
  • اللهم لقد باتت أختي في ذمتك، وأصبحت اليوم في حبل جوارك، فنجها يا الله من فتنة القبر وعذابه، واجعلها يا الله من أهل الحق والصلاح والوفاء، واغفر لها وارحمها.

أدعية للأخت المتوفية يوم الجمعة

وفيما يأتي بيان أدعية للأخت المتوفية يوم الجمعة:

اللهمّ أمّنها من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسها آمنةً مطمئنّةً، ولقّنها حجّته. اللهمّ اجعلها في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَها، و ارْحمْهُ ، وعافِهِ ، و اعْفُ عنْها ، وَأَكرِمْ نزُلَه ، وَ وسِّعْ مُدْخَلَهُا ، و اغْسِلْها بِالماءِ ، و الثَّلْجِ ، و الْبرَدِ ، و نَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، و أَبْدِلْهُا دارا خيراً مِنْ دَارِها ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِا ، و زَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِها ، و أدْخِلْها الجنَّةَ ، وَ أَعِذْها منْ عَذَابِ القَبْرِ، و مِنْ عَذَابِ النَّار اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين و أنر قبورهم و أجعل قبورهم روضة من رياض الجنة آمين يارب العالمين، اللهمّ بشّرها بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”. اللهمّ اجعلها من الّذين سعدوا في الجنّة،خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض، اللهمّ ثبّتها على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد. اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى اّله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء لأختي الميتة قصير

اللهم ارحم روحا اشتقنا لها وتألمنا على فراقها، اللهم اجمعنا في جناتك مع اختي ومع من نُحب، اللهم نوّر قبر أختي بنورك الذي لاينطفىء واجعل نسائم الجنة تهب عليها برحمتك يا ارحم الراحمين، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم ارحمه، ووسّع نزله، وأكرم مدخله، واجمعنا به في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صار، إليه لا حول ولا قوة إلا بالله، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ، اللَّهُمَّ إِنَّ جدي فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

شاهد أيضًا: دعاء لجدي المتوفي مكتوب وبالصور

دعاء جميل للأخت الميتة

وفيما يأتي بيان دعاء لاختي المتوفية :

اللهم في هذا اليوم ارحم اختي واغفر لها واعف عنها و وسع مدخلها و نقها من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يارب العالمين، اللهم انها ليست معي ولكنها في قلبي وفي دعائي انتقلت الى جوارك لكن ذكراها باقيه للأبد اللهم ارحم غاليتي حبيبة قلبي بقدر ماتمنيت بقائها، اللهمّ اكتبها عندك من الصابرين، وجازها جزاء الصابرين، اللهمّ يسر عليها أمرها وسهل عليها ما بعده وأسعدها بلقائك، واجعل ما خرج إليها خيرًا مما خرج منها يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة هون عليه سكرات الموت، و ارحمها عند القبض، وفرحها بعد الاحتضار بلقائك، رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم، اللهم يمن كتاب أختي ويسر حسابهاا وثقل بالحسنات ميزانها وثبت على الصراط أقدامها وأسكنها في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم امنها من فزع يوم القيامه ومن هو يوم القيامه واجعل نفسه امنها مطمئنه ولقنه حجته.

دعاء لأختي بالقبر

اللهم ارحم جدها واغفر له، وجازه بالإحسان إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا، اللهم استودعتك قلب اختي و حبيبتي يارب صبّرها ياكريم، اللهم ارحم اختي بقدر ما أحببتها واغفرلها بقدر مافقدتها وأعفو عنها بقدر مابكيتها اللهم وسع لفقيدتي قبرها واجعلها من أهل الجنة، فقيدتي النائمه طويلا، سلام على روحك البيضاء وجعل الله قبرك نور وريحان وجنّة نعيم اللهم أرحم اختي واغفر لها يارب العالمين، اللهم ارحم ابتسامتها التي لم تختفي من ذاكرتي وصوتها الذي لم يفارق مسامعي اللهم اجعل اختي مبتسمة في اعلى جناتك يارب، ربي عطر قبر أختي برائحة الجنة، اللهم إرحم روحا رحلت ولم يكتفي قلبي من حبها و إجعل الفردوس دارا ومقرا لها، يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه، اللهمّ آتها برحمتك ورضاك، وقهِا فتنة القبر وعذابه، وآتها برحمتك الآمن من عذابك حتّى تبعثها إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ احمها تحت الأرض، واسترها يوم العرض، ولا تخزها يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.

كلمات لأختي المتوفية

وفيما يأتي بيان كلمات لأختي المتوفية:

  • اللهم ارحم اختي وعوضها عن كل ألم اصابها في الدنيا بالجنه اللهم اجعل المسك ترابها والحرير فراشها واجعل قبرها روضه من رياض الجنة.
  • اللـهـم عاملها بما انت اهله ولا تعاملها بما هي اهله، اللـهـم اجزها عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
  • اللهــــم اغفر لها في المهديين ، واخلفها في عقبة في الغابرين، و اغفر لنا و لها يا رب العالمين، و افسح لها في قبرها و نوّر لها فيه.
  • اللهم أنزل على أهلها الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد اللهم افتح له أبواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين.
  • اللهم افرش قبرها من فرش وحرير الجنة، واملأ قبرها أريجًا من عطر الجنة، واجعل اللهم آخرتها خيرًا من دنياها.
  • اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان.
  • وأدخلها الجنه فإنها كانت بنبيك مصدقة وسامحها فإنها كانت لكتابك مرتلة.
  • اللهم فردوسا لها ونعيما غير مقطوع اللهم ارحمها برحمتك التي تسع الكون وافتح لها أبواب جنتك بابا خلف باب ونعيما من ورائها نعيم.
  • اللهم ارحمها رحمة تطمئن بها نفسها و تقر بها عينها.
  • اللهم بشرها بقولك:” كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية”، وبشرها بروح وريحان، وربّ راضٍ غير غضبان، واحشرها في زُمرة الّبيّين، والصّديقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا.
  • اللهم يا من رفعت السّماء بغير عمدٍ؛ ارفع درجة ميّتنا في أعالي الجنان، وارزُقه الفردوس الأعلى من الجنّة؛ فإنّ: ربّ كُلّ شيءٍ ومليكه.
  • اللهم اجعلْه من أصحاب اليمين، وبشّره بروح وريحان وربٍّ راضٍ غير غضبان، وارزقه الجنّة دار الأمن والأمان.
  • اللهم اغفر لمُتوفّانا وارحمه، وارزُقه جنّة الخُلد التي أعددتها للطّائعين والذين ءامنوا وعملوا الصّالحات، وللمُتّقين الذين يُراقبونك في السرّ والعلانية.
  • اللهم أبدل سيّئاتها حسنات، واجعل الجنّة هي دارها ومُستقرّها، ولا تخزنا ولا تفتنا ولا تخذلنا بعدها.
  • اللهم لنا أحبّةً ضمن وحشة القبور؛ فارزقهم اللهم الجنّة، واجعلهم في جوار نبيّك، واغفر لهم ذنوبهم، وكفّر عنهم سيّئاتهم، واجعل الجنّة مُستقرّهم.
  • اللهم اغفر لمن كانت نفسهم تتشوّق إليك، وأنزلهم منزلًا مُباركًا، واجعل أجرهم أجرًا موفورًا، واجعل عملهم عملًا مُتقبّلًا.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

كلام رثاء للأخت المتوفية

وفيما يأتي بيان دعاء لاختي المتوفية :

  • فقيدتي أختي وإن مرت الأيام وبدأ الجميع بنسيانك لا تقلق فربي وهبك روح تحيا ملامحُها على ذكراك اللهُم إرحم فقيدة قلبي وأسكنها فسيح جناتك.
  • اللهم كان لنا أحبّةً كانوا يتشوّقون إلى العيد وإلى تبادل التّهاني والتبريكات؛ فاجعل اللهم شوقهم سببًا في دخولهم الجنّة.
  • اللهم اغفر لمن كانت نفسهم تتشوّق إليك، وأنزلهم منزلًا مُباركًا، واجعل أجرهم أجرًا موفورًا، واجعل عملهم عملًا مُتقبّلًا.
  • اللهم ربّ النّاس، هذه أمتك بين يدك؛ فاغفر وارحم وتجاوز عن ما قدّمت وفعلت، وأبدلت سيّئاتها حسنات.
  • اللهم فقيدتنا واغفر لها، وجاف الأرض عن جنبيها، واغضلها بالماء والثّلج والبرد، ونقّها من الذُّنُوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأيض من الدّنس.
  • اللهم ارحم أمواتًا كانوا يحلمون بأحلام في دنياهم، واجعلها حقيقيةً لهم بعد موتاهم.
  • اللهم اجعلها من الذين ءامنوا وعملوا الصّالحات الذين لهم جنّات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير.
  • اللهم وسّع مدخل أختي ونوِّر قبره وافسح له في قبره مدَّ بصره واحشره مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللَّهمَّ هذا عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، كانَ يشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ، وأنتَ أعلَمُ بِهِ، اللَّهمَّ إنْ كانَ مُحسِنًا فزِدْ في إحسانِهِ، وإنْ كانَ مُسِيئًا فتجاوَزْ عنهُ، اللَّهمَّ لا تحرِمْنا أجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بَعدَهُ
  • اللهم هون عليها السؤال، وثبّتها عند الإجابة، اللهم إنّك قد أنزلت عليها رحمتك عندما كان قويًا على وجه الأرض عزيزًا بين أهله، اللهم والآن أصبحت ضعيفًا ذليلة خائفة، فآمنه وخفف عنه وتوله واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار.
  • اللهم إنك قد جعلت الموت آيةً من عندك تتحدى بها عبادك، اللهم فالعادل والظالم والشقي والحَسَن يمكث بين يديك، ويرجو رحمتك ويخشى عذابك، فاللهم تغمده بواسع رحمك واجعله في جوارك، ولا تعامله بما هو أهله فيهلك، ولكن عامله بما أنت أهلٌ له يا الله، فأنت أهل الرحمة وأهل المغفرة.
  • اللهم إني أسالك خير المسألة وأدعوك خير الدعاء وأبتهل إليك يا مولانا أن ترحمه و تغفر له، اللهمَّ عامله بفضلك ولا تعامله يا رب بعدلك، وعامله بما انت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم إنك أنت سبحانك حليم كريم غفور رحيم .
  • اللهم ارزق أختي الدرجات العليا من الجنة ومتعهُ يا رب يوم القيامة بلذة النظر إلى وجهك الكريم سبحانك لا إله إلا أنت و لا ملجأ ولا منجى منك إلا أنت لك الحمد ولك الشكر في السراء و الضراء.
  • اللهم يا الله يا رحمن يا رحيم يا غافر الزلات ويا متجاوزًا عن السيئات إن كان أختي محسنًا فزد في إحسانها وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها، إنك سبحانك على كل شيء قدير وبكل شيء كفيل فأنت يا رب سبحانك نعم المولى ونعم النصير.

عبارات عن الأخت المتوفية

وفيما يأتي بيان عبارات عن الأخت المتوفية:

  • منذ أن غادرت منزلنا، أصبح كل شيء فارغًا ، وأصبحت الحياة بلا معنى ، وبرحيلك فقدت أفضل صديق في حياتي، وأغلى شخص في روحي وقلبي، أسعدك الله.
  • الكلمات لا تستطيع أن تصف أو تعبر عن الأشياء التي نشعر بها، مهما مرت سنوات وأيام، تبقى في القلب ولن أنساك حتى انضم إليكم بإذن الله تعالى.
  • كانت أمي الثانية، أفتقد رؤيتها حتى للحظة، لحظة أرى فيها ابتسامتها الجميلة، وعينيها اللطيفتين، وأشتم رائحتها في قلبي للمرة الأخيرة.
  • اللهم اجعل قبر أختي أجمل مكان تسكن فيه عيناها، اللهم ارحمها واغفر لها وجمعنا في الجنة العليا.
  • إذا اضطررت إلى الاختيار، كنت سأختار الموت في مكانك، فأنت تستحق حياة جميلة ، نعم فقدتك يا فرح قلبي، فقد أصبحت  أسيرًا بين الناس بجسد حي وروح ميتة.
  • كلمة شوق لا تكفي للتعبير عن مدى حاجتي لرؤيتك مرة أخرى، أيها الملاك الذي كان بيننا، تعال إلينا مرة أخرى، وسأجعلك تنتصر في المناقشات والحجج وحتى الجهاد، لا سأفعل لا تجعل الفتنة بيننا مكانًا، يا قطعة قلبي التي تركته، لم يعد يتألم بعدك.
  • عندما تلقيت الهاتف الذي أخبرني أنك تركت عالمنا ومت في البداية لم أستطع فهم ما قيل من حولي، وحتى بعد مرور كل هذه السنوات، أشعر أنك تسافري، وستعودي لتخبرينا بأجمل القصص.

شاهد أيضًا: دعاء لأخي المتوفي في رمضان

بهذه الأدعية المباركة نصل إلى ختام هذا المقال الذي وضعنا فيه دعاء لاختي المتوفية بالإضافة إلى العديد من الكلمات المؤثرة والأدعية التي يمكن أن يستعين به العبد عند وفاة أخته، فمن المعلوم أن للميت لا يصل سوى الدعاء والصدقة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 16-05-2021
635 مشاهدة